رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

برلماني يكشف عقوبة مصطفى محمد بعد تأدية شاب الامتحانات بدلا منه | فيديو

اللاعب مصطفى محمد
اللاعب مصطفى محمد
Advertisements

كشف المستشار إيهاب رمزي، عضو مجلس النواب، العقوبة التي يواجهها اللاعب مصطفى محمد بعد قيام شخص بتأدية الامتحان بدلا منه؛ مؤكدًا أن هذا الأمر في نظر قانون العقوبات يمثل جريمة تزوير.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن هذا الشخص انتحل صفة آخر في محرر رسمي بأوراق الامتحانات، لافتًا إلى أن هذا الأمر يعتبر تغيير للحقيقة بانتحال صفة ليست صفة الشخص الحقيقي.

 

ولفت إلى أنه إذا ثبت أن هناك اتفاق بين مصطفى محمد والشخص الذي انتحل صفته تقع مسؤولية التزوير على الشخصين، والعقوبة هنا تبدأ من 3 سنوات حتى 15 سنة (أشغال شاقة مؤقتة في جرائم التزوير بالمحررات الرسمية)؛ وذلك حال وجود اتفاق بينهما.

اتفاق الطرفين

وأكد أنه في أغلب الأحوال دائمًا ما يكون هناك اتفاق بين الطرفين «حصل على كارنيه الكلية منين؟؛ أكيد من الشخص الأصيل»، مؤكدًا أنه من حق مصطفى محمد الإنكار؛ لافتًا إلى أن الاتفاق بين الطرفين ممكن إتمامه في اتصال هاتفي أو رسائل تليفونية.

 

وأشار إلى أن هناك جزاء إداري من الجامعة يوقع على الطالب؛ قد تصل لحرمانه من الترم أو العام الدراسي كاملًا، موضحًا أن النيابة والمجتمع له حق في هذا الأمر؛ وهو معاقبة مرتكب الواقعة.

 

تخفيف العقاب

وشدد على أن القاضي من حقه تخفيف العقاب؛ إذا رأى أن الجاني له مستقبل؛ وكل قاضي وله تقديره للموقف المنظور أمامه. وأكد أن وجود مصطفى محمد خارج مصر لا يعفيه من المسائلة «ممكن الاتفاق بينهم يتم في التليفون، أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي».

 

لاعب منتخب مصر

وشهدت منطقة أبو النمرس بالجيزة انتحال شاب صفة لاعب منتخب مصر، مصطفى محمد، لأدائه الامتحان بدلا منه في الفرقة الثانية بالمعهد العالي بطريق شبرامنت بالجيزة.

 

واكتشف مراقب اللجنة واقعة التزوير بعدما طلب هوية الطالب ليفاجأ بأنه يؤدي الامتحان بدلا من اللاعب وتم التحفظ عليه وتحرير محضر بالواقعة.

 

كما تواصل الأجهزة الأمنية بالجيزة، تحقيقاتها في ضبط خريج جامعي أثناء تأديته الامتحان بدلا من مصطفى محمد لاعب منتخب مصر الأول.

 

تبين من التحقيقات مع المتهم عقب اصطحاب قوة أمنية له إلى ديوان القسم وبمواجهته بالواقعة.. أقر بصحتها وبصحة التحريات وارتكابه الواقعة معللا السبب: "دا صاحبي وأنا بساعده علشان مستقبله.. كفاية إنه بيمثل مصر في بطولة".

 

كما تحفظت جهات التحقيق على دفتر الحضور والانصراف الخاص بطلاب الفرقة الثانية بالمعهد، بعد أن اعترف الطالب بصحة الواقعة.

 

كما كشفت التحقيقات أن أحد المعاهد بطريق شبرامنت ضبطت خريج كلية آداب أثناء قيامه بتأدية امتحان في الفرقة الثانية بدلا من لاعب منتخب مصر الأول مصطفى محمد.

وأشارت التحريات الأولية وأقوال الشاب المضبوط بأنه أحد أصدقاء اللاعب، وأنه كان يقوم بمساعدته بسبب مشاركته في كأس الأمم الأفريقية المقامة في الكاميرون.

 

وكشفت التحريات أن مراقبو إحدى اللجان بالمعهد اكتشف أداء شاب للامتحان بدلًا من مهاجم المنتخب الوطني مصطفى محمد المتواجد مع كتيبة الفراعنة ببطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة بالكاميرون. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية