رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

11 دولة لاتينية ترفع الحشيش من قوائم الممنوعات

الماريجوانا
الماريجوانا
Advertisements

اقتربت كوستاريكا من الانضمام إلى مجموعة دول أمريكا اللاتينية الـ 10 التى شرعت الحشيش، سيسمح التقنين المستمر للاستخدام الطبى وإنتاج الماريجوانا لكوستاريكا بالانضمام إلى اتجاه إقليمى واستكشاف أسواق جديدة.

تقنين الماريجوانا

الموافقة التشريعية الأخيرة - فى انتظار التأكيد من قبل السلطة التنفيذية - لإضفاء الشرعية على الاستخدام الطبى للقنب فى كوستاريكا تغمر البلاد فى تيار انتشر بالفعل فى العديد من بلدان أمريكا اللاتينية، وفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

ووافق الكونجرس فى كوستاريكا على تقنين الماريجوانا للاستخدام الطبى بعد ثلاث سنوات من مناقشة مشروع تقنينه والجدل الذى سببه فى البلاد، حسبما قالت صحيفة "الاسبكتاتور" المكسيكية.

الماريجوانا يخلق فرص عمل

وقالت الصحيفة إن كوستاريكا وافقت على تقنين زراعة وإنتاج وتصنيع وتسويق الماريجوانا للاغراض الطبية، وشجعت عضوة الكونجرس زويلا فوليو المبادرة وقالت إن القرار "سيولد تنشيطًا اقتصاديًا، وسيفتح الفرص للبلاد لتوليد الاستثمار وسيخلق فرص عمل".

وأشارت زويلا فوليو: "الشىء الأكثر قيمة هو جودة الحياة التى سنمنحها للمرضى المصابين بالسرطان، الذين يعانون من مشاكل مناعية، أو الصرع، أو الذئبة، أو الزهايمر."

المصابين بالشلل الدماغى

وقال إسحاق أمادور هو والد أحد هؤلاء الأطفال المصابين بالشلل الدماغى. لن تحتاج بعد الآن إلى صنع الدواء فى المنزل، مشيرا إلى أن ابنه يستهلك زيت القنب لعدة سنوات للتخفيف من صرعه.

حتى الآن، استخدم حوالي 3500 شخص في البلاد الماريجوانا الطبية سرًا، وبمجرد أن تم تشريعها سيصبح استخدامها قانونيا وهو ما سيقلل من الحد من الاستخدام الخاطئ لها، ومن اللحظة التي يوقع فيها الرئيس على القانون، سيتعين على المنتجين التسجيل لدى الدولة وإبلاغ السلطات بأنشطتهم.

10 دول قننت الحشيش 

كانت أوروجواي أول دولة في العالم تقنن الماريجوانا الترفيهية. هناك يمكنك حمل ومشاركة ما يصل إلى 30 جرامًا من الماريجوانا القانونية في الأماكن العامة.

أقرت أوروجواى استهلاك الماريجوانا على الصعيد الوطني في عام 2013. هناك، تعمل الصيدليات في جميع أنحاء البلاد كنقاط بيع للمنتج الذي تمت زراعته من قبل شركتين مرخصتين من الدولة فقط، ويمكن للمشترين شراء ما يصل إلى 40 جرامًا شهريًا. يمكن للمقيمين التسجيل كـ "مزارعين منزليين" أو تكوين "نوادي متنامية" لتنمو حتى 480 جرامًا لكل شخص كل عام. لكن هؤلاء المزارعين المنزليين لا يمكنهم البيع للصيدليات.

في أغسطس 2021، وافقت الجمعية الوطنية في بنما على قانون ينظم الاستخدام الطبي والعلاجي للماريجوانا  ومشتقاته. ستكون وزارة الصحة مسؤولة عن إصدار تراخيص الاستيراد والاقتناء والتسويق، وتحظر بيع المنتجات المشتقة من القنب الطبي في المنزل أو عبر الإنترنت في بنما.

وفي يونيو 2021، وافقت محكمة العدل العليا في المكسيك بأغلبية 8 أصوات مؤيدة و3 ضد، على إلغاء حظر الاستخدام الترفيهي للماريجوانا، الوارد في قانون الصحة العامة. ينص القرار، من بين أمور أخرى، على أنه يمكن زراعة الماريجوانا وجمعها ونقلها وتوزيعها دون عقوبة طالما أنها للاستخدام الشخصي.

الحشيش الطبى

في نوفمبر 2020، وافقت الأرجنتين على لائحة جديدة بشأن الحشيش الطبي، من بينها تمت الموافقة على الزراعة الذاتية للمرضى الذين يحتاجون إلى استخدام النبات، بالإضافة إلى توفير الدولة مجانًا للمرضى والإنتاج العام والخاص لزيت الماريجوانا. ومشتقاته المنشورة في الجريدة الرسمية الصادرة في 12نوفمبر.

وسعت هذه اللائحة القانون الذي تمت الموافقة عليه في مجلس الشيوخ في مارس 2017 والذي مكّن من استخدام الماريجوانا الطبية.

في 17 سبتمبر 2019، انضمت الإكوادور إلى قائمة البلدان التي قامت بتشريع الماريجوانا للأغراض الطبية.

في كولومبيا، تم تقنين الماريجوانا الطبية في عام 2016، ولكن بعد مناقشة في مجلس النواب في 3 نوفمبر 2020، تم تأجيل مشروع قانون تقنين استخدامه الترفيهي.

كما وافقت دول مثل تشيلى وبيرو وباراجواي على الحشيش الطبي. في بورتوريكو، يُسمح أيضًا بالماريجوانا للأغراض الطبية.

 

البلدان التي يعتبر فيها استخدام الماريجوانا  غير قانوني

في بلدان مثل بوليفيا وكوبا وجواتيمالا وهندوراس ونيكاراجوا والسلفادور وجمهورية الدومينيكان وفنزويلا، يعتبر استهلاك الماريجوانا غير قانوني على أي حال.

في البرازيل، يعاقب قانون المخدرات على حيازة واستهلاك المخدرات. ومنذ عام 2015، تناقش المحكمة العليا البرازيلية إلغاء تجريم الحيازة والاستهلاك الشخصي للمواد غير المشروعة، لكنها لم تتوصل إلى نتيجة حتى الآن. على الرغم من عدم تقنين الماريجوانا الطبية في البرازيل، إلا أن الوكالة الوطنية للمراقبة الصحية (ANVISA) أدرجت الحشيش ساتيفا في القائمة الرسمية للأدوية في عام 2017.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية