رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد: خطوات استلام شقق الإسكان الاجتماعي 2022.. والمبيعات المتوقعة للذهب

الذهب
الذهب

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

كيف تستفيد من دعم صندوق الإسكان الاجتماعي

يتساءل الكثير من المواطنين عن إمكانية الاستفادة من دعم صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان سواء بالحصول على شقة ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي وسكن لكل المصريين أو شقق من خارج الوزارة وغير تابعة للحكومة.

 

ونستعرض تفاصيل الاستفادة من دعم الصندوق كالتالي:

إذا كان مجموع دخلك السنوي لا يزيد على 42 ألف جنيه للفرد أو لا يزيد مجموع دخل الأسرة على 57 ألف جنيه ولم يسبق الحصول علي أي قرض تعاوني إسكاني من أي جهة ولم يتم تخصيص وحدة سكنية للأسرة من الدولة، يمكنك التقدم إلى صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري للاستفادة من أساليب الدعم المختلفة سواء لدعم وحدات المشروعات التى يُقيمها صندوق الإسكان الإجتماعي أو أي وحدات أخرى متاحة بالسوق تنطبق عليها الشروط من حيث كونها قابلة للتسجيل ولا يتجاوز سعرها شقق محدودي الدخل.

 

وعلى مستوى آخر، أعلنت وزارة الإسكان ممثلةً في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح جديد للأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة، وذلك وفقًا لآلية التخصيص الفوري، وبنظام حق الانتفاع تطرح بمدينة قنا الجديد أرض بمساحة 874 مترا بقيمة 108 آلاف جنيه، كما تطرح أرضا بمساحة 2613 مترًا بنشاط مخازن بسعر 1420 جنيهًا.

 

وتعلن الوزارة بشكل دوري حزمة من طروحات الأراضي بأنشطة استثمارية متنوعة بالمدن الجديدة لتلبية احتياجات السوق من المطورين والمستثمرين، وذلك وفقًا لآلية التخصيص الفوري للأراضي.

 

التخصيص الفوري للأراضي

وسبق أن وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على وضع آلية للتعامل مع طلبات المستثمرين، المُقدمة للحصول على قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة، طبقًا لصلاحيات مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المقررة بقانون 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء الهيئة، وذلك تيسيرًا على المستثمرين ودعمًا للاستثمار بالمدن الجديدة.

 

وقرر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة برئاسة الدكتور عاصم الجزار، تعديل ضوابط وشروط الآلية الجديدة لتخصيص الأراضي، والتي تعتمد على التخصيص الفوري بنظام البيع.


وزير المالية: رقم تسجيل ضريبي موحد للممولين

قام الدكتور محمد معيط وزير المالية، بجولة تفقدية استمرت ٨ ساعات، على مأموريات حلوان ومايو والمنيل ومصر القديمة، التابعة للإدارة المركزية لمنطقة «القاهرة رابع» المدمجة «الدخل والقيمة المضافة»، التى شهدت تطويرًا شاملًا ومتكاملًا من حيث بيئة العمل، وجودة الأداء، والتيسير على الممولين والمكلفين بتطبيق منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة اعتبارًا من ٣ يناير الحالى؛ باعتبارها أحد روافد المشروع القومى لتطوير وميكنة المنظومة الضريبية.

 

وتفقد الوزير، المكاتب الأمامية «Front offices»، التى تسهم فى التيسير على الممولين، وقد حرص الوزير على متابعة دورة العمل بنفسه التى تبدأ بتوجه الممول أو المكلف إلى الشاشة الإلكترونية، واختيار إحدى الخدمات؛ ليتم توجيهه آليًا إلى النافذة المقررة لذلك، كما تفقد الوزير، أماكن الانتظار، والتقى بممثلى الإدارات المختصة، وأدار حوارًا معهم اطمأن خلاله على جودة الخدمة، وكفاءة الموظفين فى الرد على استفسارات الممولين أو المكلفين، موجهًا باستمرار التدريب الفعَّال فى مختلف النواحى التخصصية على النحو الذى يُسهم فى استدامة جودة الخدمة.

 

وأجرى الوزير، فى الجولة، حوارًا مفتوحًا مع بعض الممولين والمكلفين، بهذه المأموريات المدمجة والمطورة، استمع خلاله إلى شكواهم وحرص بنفسه على بحث مشكلاتهم، موجهًا بتعظيم جهود تقديم الدعم الفنى والتوعوي للممولين أو المكلفين، بما يُسهم فى التيسير عليهم، بشكل أكبر، ومساعدتهم فى تسجيل إقراراتهم الإلكترونية.

 

كما أجرى الوزير، خلال الجولة حوارًا مفتوحًا مع معظم الموظفين بهذه المأموريات واستمع إلى أبرز التحديات التى تواجههم ومقترحاتهم للنهوض بالمنظومة الضريبية، وأعطى توجيهاته إلى رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب بتشكيل لجنة لحل مشاكل العاملين ومواجهة أى تحديات قد يتعرضون لها فى أداء واجباتهم الوظيفية، وإعادة توزيع العاملين وفقًا لمقار إقامتهم؛ بما يُسهم فى الارتقاء بمستوى الأداء.

 

البورصة تخسر 3.1 مليار جنيه

انخفضت مؤشرات البورصة  بختام  تعاملات اليوم الإثنين، وخسر رأس المال السوقي 3.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 747.802 مليار جنيه.

وتراجع المؤشر الرئيسي "إيجى إكس 30" بنسبة 0.34%، عند11616 نقطة.

وتراجع  مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.13% عند1993 نقطة.

وانخفض  المؤشر السبعينى  للشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 2.3%  عند 2132  نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان" بنسبة 1.53 %  عند مستوى 3132 نقطة.

 

نهاية تداولات أول الأسبوع

أنهت  مؤشرات البورصة تعاملات الأحد على تراجع جماعي للمؤشرات، وفقد  رأس المال السوقي نحو  9 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 750.923 مليار جنيه.

 

وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.65%، عند مستوى 11655 نقطة، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.69% ليغلق عند مستوى 2015 نقطة.

 

وانخفض مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 1.45% ليغلق عند مستوى 2176 نقطة، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان" بنسبة 1.57% ليغلق عند مستوى 3181 نقطة.

 

خطوات استلام شقق الإسكان الاجتماعي 2022

يجهز صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري بوزارة الإسكان بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية لتسليم دفعات جديدة لشقق مشروعات  الإسكان الاجتماعى للمواطنين الحاجزين.

 

ونستعرض خطوات استلام شقق الاسكان الاجتماعي كالتالي:

** الخطوة الأولى: 

دفع قيمة عداد الكهرباء بجهاز المدينة.

المستندات المطلوبة: أصل عقد الشقة للاطلاع – صورة العقد – صورة البطاقة 

** الخطوة الثانية:

التعاقد على عداد المياه 

المكان: مقر خدمة المواطنين بجهاز المدينة.

المستندات المطلوبة: أصل عقد الوحدة للاطلاع – صورة العقد – صورة البطاقة

الخطوة الثالثة:

التعاقد على عداد الكهرباء باسم صاحب الوحدة وتسجيل بيانات كارت الشحن

المكان: شركة الكهرباء

المستندات المطلوبة: أصل عقد الوحدة للاطلاع – صورة العقد – صورة البطاقة – ايصال سداد قيمة عداد الكهرباء

الخطوة الرابعة: معاينة الشقة وعمل محضر الاستلام.

المستندات المطلوبة:

أصل عقد الشقة للاطلاع – صورة العقد – صورة البطاقة – ايصال سداد قيمة عداد المياه – إيصال سداد قيمة عداد الكهرباء – إيصال سداد قيمة التعاقد على الكهرباء

الخطوة الخامسة: ختم محضر الاستلام 

المكان مقر جهاز المدينة

المستندات: محضر استلام الشقة الموقع – بطاقة المواطن للاطلاع.

وتجهز وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية لطرح شقق جديدة الحي السكني الثالث R3 "كابيتال ريزيدانس" بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بالتمويل العقاري.

والشقق كاملة التشطيب بمساحات متنوعة تتراوح من 100  - 173 مترًا مربعًا، وجاهزة للتسليم بعد إنهاء إجراءات التعاقد والتخصيص.

 

خبير يكشف المبيعات المتوقعة للذهب في إجازة منتصف العام

قال نادى نجيب، سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة وأحد تجار الصاغة، إن الإقبال علي شراء الذهب قد يرتفع مع حلول إجازة منتصف العام الدراسي.

 

وأوضح " نجيب" في تصريحات خاصة لـ فيتو ان انتهاء الدراسة ومصاريفها قد يدفع البعض من المستهلكين إلى شراء الذهب بعكس فترات الدراسة التي تتحمل فيها الأسر المصرية الكثير من الالتزامات المادية وتؤدي إلى عزوف المستهلكين عن الشراء. 


ولفت " نجيب" إلى أن الأسعار قد تشهد تراجعات الأيام القادمة داخل الأسواق. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية