رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للدفاع عن أصحاب ولا أعز.. إبراهيم عبد المجيد يستعين بحمام الملاطيلي وأفلام شادية

أبطال فيلم أصحاب
أبطال فيلم أصحاب ولا أعز
Advertisements

استعان الروائي إبراهيم عبد المجيد بأفلام الفنانة الراحلة شادية وأفلام الراحلين محمود المليجي وعادل أدهم وفيلم حمام الملاطيلي، للدفاع عن الفيلم الجديد "أصحاب ولا أعز"، الذي يثار الجدل عليه، وتعرض لانتقادات عديدة.

أفلام شادية وحمام الملاطيلي

وكتب إبراهيم عبد المجيد تغريدة على تويتر: "زمان فيه اكتر من فيلم لشادية كانت ياعيني تحب البطل. تحمل منه في الحرام ويختفي. طيب ليه بيختفي. علشان يبقي فيه دراما لانه لو وافق على الجواز حينتهي الفيلم بعد نص ساعة. وماحدش ساعتها قال شادية بتقدم نموذجا سيئا للحب. بالعكس حبيناها جدا واكيد البنات حبيتها برضه ودا موجود في المجتمع". 
وقال: "من زمان لكن السينما عملت منه دراما ممتعة للمشاهد. اللي بيعمل دا في حبيبته في الواقع  ناقص رباية مش حريف افلام."
وتابع عبد المجيد: "انا كتبت كتير في موضوع الفن والمجتمع دا واكذوبة الحفاظ علي القيم دي اللي بتخلي الفن دروس تربية وطنية مكانها المدرسة والبيت والاصل هو انه عن ال  misfits او غير المتوافقين مع المجتمع. ومش معني كدا انك لما تشوف الفيلم تعمل في حياتك زيه". 
وأضاف:" كام فيلم لمحمود المليجي وعادل ادهم مثلا وهم اشرار وكلنا بنحبهم وما بنعملش زيهم مثلا. فيلم حمام الملاطيلي ويوسف شعبان في الفيلم حد يعرف حد شافه وعمل زيه. ولا عمارة يعقوبيان وخالد الصاوي. الفن عالم موازي  اساسه المتعة الفنية".

محمود المليجي وعادل أدهم

واستطرد إبراهيم عبد المجيد قائلًا: "ولو فيه في الفيلم شخص سوي فلابد محاط بالاشرار والا حتيجي منين الدراما". 
وتابع:"معاه ريموت التليفزيون وزعلان من المحطة اللي بيتفرج عليها. ماتنقل علي محطة تانية. الفن مش اجبار". 
يذكر أن فيلم "أصحاب ولا أعز" للفنانة منى زكي والفنان إياد نصار تصدر التريند، كما تصدر البحث عنه محرك البحث الأشهر جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد عرضه على منصة "Netflix"، ما أدي لتعرض الفيلم لعدة انتقادات أخلاقية بسبب محتواه وما تضمنته أحداثه.
نسخة فيلم "أصحاب ولا أعز" مأخوذة عن الفيلم الإيطالي الشهير "Perfect strangers"، ليصبح النسخة رقم 19 التي يتم تقديمها في العالم من الفيلم الإيطالي الشهير.

وتدور أحداث الفيلم عن 7 أصدقاء، يلتقون على العشاء في ليلة خسوف القمر، لتطرأ إلى ذهنهم فكرة مجنونة، بعد أن قرروا اللعب من خلال البوح بكل ما يرد إلى هواتفهم خلال تواجدهم معًا، وهو ما يتسبب في أزمات كبرى، وخاضة أن الكشف عن أسرار لم تكن معلومة من قبل.

منصة Netflix

وبمجرد عرض الفيلم على منصة "Netflix" تعرض لانتقادات كثيرة، ودارت في معظمها عما تضمنه الفيلم من أفكار يرى البعض أنها لا تناسب المجتمع العربي، وألفاظ لم تكن تسمع في الأعمال العربية من قبل.
وجاء المشهد الافتتاحي للفيلم صادمًا لبعض الجمهور، حيث تظهر منى زكي وهي تتخلى عن ملابسها الداخلية وتخبئها في حقيبتها خلال توجهها وزوجها لزيارة أصدقائهما، وتكشف الأحداث فيما بعد عن ارتباطها عبر الإنترنت بشخص ومحادثته رغم أنها متزوجة من إياد نصار خلال الأحداث.

كما أثار الفيلم انتقادات كثيرة بسبب ظهور أحد أبطاله مثلي الجنس، وهو الفنان اللبناني فؤاد يمين، واتهم الفيلم بالترويج للمثلية الجنسية، إلى جنب ظهور منى زكي بجرأة غير معهودة عليها، خاصة أنها تقدم دور زوجة مصرية.
أما الانتقاد الفني الذي تعرض له الفيلم فجاء في تعليقات الكثيرين أنه أخذ نصًّا ومضمونًا عن الفيلم الإيطالي دون أحداث أي إبداع فني أو تغيير لصناعه العرب، حتى يمكن تمييزه عن العمل الأجنبي.


ويُعد فيلم "أصحاب ولا أعز" التجربة الإخراجية الأولى لمخرجه وسام سميرة، يتشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين أبرزهم منى زكي وإياد نصار ونادين لبكي وعادل كرم وجورج خباز.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية