رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض جلطة الساق وطرق اكتشافها للعلاج المبكر

جلطة الرجل
جلطة الرجل
Advertisements

جلطة الرجل أو جلطة الساق، من المشاكل الصحية التي قد يعاني منها البعض، دون حتى الالتفات لها، مما قد يؤدي إلى مشاكل ومضاعفات صحية خطيرة، وقد يعلم البعض أنه يمكن لأي جزء في جسم الإنسان أن يصاب بالجلطة، حتى الساق أو "الرجل"، وذلك عندما تصاب الأوعية الدموية بجرح، وذلك لمنع النزيف المفرط، فالتجلط أمر طبيعي للدم؛ لأنه جزء طبيعي من عملية الشفاء.

ولكن الأمر أحيانا قد يتخطى التجلطات الصغيرة، وقد تسوء الحالة، ويتحول التجلط إلى جلطة دائمة، نتيجة أي سبب عرضي، كالجلوس الطويل، وعدم القدرة على تمدد الساق، لتتحرك الجلطة وتنتهي.

إلا أن الجلطة لو أخذت في الزيادة، ولم يتم اكتشاف الجلطة وعلاجها في الوقت المناسب، قد يؤدي ذلك إلى وصول الجلطة إلى الرئتين، مما قد يودي بحياة المريض سريعا.
اعراض جلطة الساق

ويشير الدكتور شهاب فتحي استشاري القلب والأوعية الدموية، إلى أنه يمكن اكتشاف الإصابة بجلطة الرجل، من خلال ظهور بعض الأعراض، حتى يتم التعامل معها سريعا، والإسراع إلى الطبيب لإجراء اللازم، وهو ما يوضحه في السطور التالية.

التورم
ويحدث تورم مؤلم من جلطات الدم، في معظم الأحيان، في منطقتي الساق والكاحل، لأن تجلط الدم يضغط على الوريد، ويمكن لهذا الضغط أن يدفع نحو الخارج مما يسبب تمدد في الأنسجة المحيطة.
فإذا كان هذا التورم لا يتحسن بالعلاجات المعتادة، فقد يكون ذلك علامة بوجود جلطة.

شحوب الجلد
إن الجلطة الدموية تعطل تدفق الدم الطبيعي، مما يؤدي إلى نقص إمدادات الدم، مما يجعل الجلد يظهر شاحبا، ثم يتحول إلى اللون الأزرق.

الجلد دافئا
وعندما تتزايد درجة الحرارة، يشتبه في حدوث الجلطة بالساق، فستجد الجلد وقد أصبح دافئا في منطقة التجلط، مع احتمالية وجود بعض الأعراض المصاحبة، مثل الحكة، والخفقان، والتعرق.

التنميل
عندما تشعر بتنميل في طرف واحد فقط، فهو علامة مشتركة لتجلط الدم، لأن الجلطة تمنع الدم من الوصول إلى المنطقة المصابة.

الإغماء
وقد يحدث في بعض الأحيان دوار أو إغماء، وذلك في حالة إذا كان الجسم غير قادر على مواجهة جلطة الدم بشكل طبيعي، وقد يزداد الدوار، عند الوقوف فجأة بعد الجلوس.

عروق وأوردة منتفخة
وفي بعض الحالات، قد تظهر جلطة دموية عنيفة، فتلاحظ الانتفاخ في الأوردة السطحية في أو حول منطقة الساق. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية