رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ضبط عصابة الشرطة المزيفة بالاحتيال على المواطنين والاستيلاء على متعلقاتهم بالخليفة

قوات الأمن
قوات الأمن

تمكن رجال مباحث القاهرة بإشراف اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة من ضبط عصابة الشرطة المزيفة لقيامهما بالاحتيال على المواطنين والاستيلاء على متعلقاتهم بمنطقة الخليفة.


أكدت معلومات وتحريات مباحث قسم شرطة الخليفة بمديرية أمن القاهرة قيام (شخصين – لأحدهما معلومات جنائية – مقيمان بالقاهرة) بالتردد على أحد المناطق بدائرة القسم وبحوزتهما (سلاح نارى وعصى) وإدعائهما بأنهما رجال شرطة وقيامهما بإستيقاف وتفتيش المواطنين.


وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبطهما حال تواجدهما بالمنطقة المشار إليها وعُثر بحوزتهما على (طبنجة صوت وعدد من الطلقات لذات العيار- عصا - دراجة نارية بدون لوحات معدنية - مبلغ مالى).


وبمواجهتهما إعترفا بقيامهما بإنتحال صفة رجال شرطة وإستيقاف المواطنين والإستيلاء على متعلقاتهم الشخصية بإستخدام المضبوطات المضبوطة بحوزتهما، كما أقرا بالإستيلاء على المبلغ المالى المضبوط بحوزتهما من أحد الأشخاص بذات الأسلوب، وتم التوصل للمجنى عليه وتعرف على المتهمان وإتهمهما بالسرقة.

وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق


عقوبة انتحال صفة

وانتحال الشخصية هو الظهور أمام الغير بمظهر الذي تم انتحال شخصيته بحيث ان الناظر إليه والمتعامل معه يعتقد دون شك أنه يتعامل مع من تم انتحال شخصيته.

والعقوبة القانونية طبقا لما نصت عليه المواد من 155 وحتى المادة 159 من قانون العقوبات بالحبس والغرامة وتأمر المحكمة بنشر الحكم بالإدانة بالجرائد على نفقة المحكوم عليه، أما إذا كان الغرض من التشهير المعاقب عليه طبقا للمادة 171 عقوبات الهدف منه الابتزاز فتصل العقوبة إلى السجن لمدة 5 سنوات بالإضافة إلي أخطر اتهام وهو ما يقابل ذلك المتهم هو إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت والعقوبة تصل إلي خمس سنوات والغرامة 300 ألف جنيه طبقا لما نصت عليه المادة 27 من قانون الإنترنت الجديد وهي إنشاء موقع على الإنترنت بقصد ارتكاب جريمة وتلك الواقعة تعد نموذجا للجريمة مركبة تمثل عدة جرائم ومنها أيضا الإساءة  للبرلمان طبقا لنص المادة 184 عقوبات.

استغلال الإنترنت

ويعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أهان أو سب مجلس الشعب.

وتتعدد العقوبات بتعدد الأفعال المجرمة والتي أخطرها  استغلال الإنترنت بشكل غير قانوني بانتحال الصفة والتشهير للإساءة للعضو بالبرلمان فإن عقوبات رادعة جدا في انتظار هذا الجاني

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية