رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مفاجآت الجولة الثانية لكأس الأمم الأفريقية.. خسارة الجزائر حامل اللقب وخطأ حارس مرمى كوت ديفوار

كأس الأمم الأفريقية
كأس الأمم الأفريقية
Advertisements

شهدت الجولة الثانية لدور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية العديد من المفاجآت أبرزها خسارة الجزائر أمام غينيا الإستوائية بهدف.

خسارة الجزائر

وسقط منتخب الجزائر في فخ الهزيمة أمام نظيره غينيا الاستوائية، بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية، في أبرز مفاجآت البطولة التي تقام في الكاميرون حتى 6 فبراير المقبل.

ترتيب مجموعة الجزائر

بتلك النتيجة يتذيل منتخب الجزائر المجموعة برصيد نقطة يتيمة من تعادله في المباراة الأولى أمام سيراليون، فيما ارتفع رصيد غينيا الاستوائية إلى 3 نقاط في المركز الثاني، فيما يتصدر كوت ديفوار المجموعة برصيد 4 نقاط، ويحتل منتخب سيراليون المركز الثالث برصيد نقطتين.

سيراليون تعرقل كوت ديفوار

سقط منتخب كوت ديفوار في فخ التعادل أمام نظيره سيراليون، بهدفين لكل منهما، في المباراة التي جمعتهما على ملعب جابوما ضمن لقاءات الجولة الثانية من المجموعة الخامسة ببطولة كأس الأمم الأفريقية التي تقام في الكاميرون حتى 6 فبراير، ليضمن المنتخب الإيفواري تأهله إلى دور الـ16.

أورييه حارس مرمى

وأدى سقوط الحارس الخاطيء لإصابة قوية في الكتف ليفشل في استكمال الدقائق المتبقية من المباراة ويتوجه سيرجي أوريير ليتواجد في مركز حراسة المرمى بدلًا منه في ظل إجراء الفريق لكامل تبديلاته، ويلعب كوت ديفوار منقوصا بـ10 لاعبين لتنتهي المباراة بالتعادل 2/2.

لقطات جدلية في كأس الأمم الأفريقية

وشهدت الجولة الثانية  لقطة مثيرة  للجدل، حيث نشبت مشادة قوية بين لاعبى غانا والجابون عقب صافرة نهاية المباراة، التي انتهت بالتعادل 1-1، وبدأت المشادة بين أندريه أيو قائد غانا، وباتريس نوفو مدرب الجابون، قبل أن تشتعل الأجواء مع دخول أكثر من فرد في تلك المشادة، التي أسفرت عن طرد اللاعب الغاني بنجامين تيتيه.

حارس مرمى كوت ديفوار

وكان علي سانجاري حارس كوت ديفوار، محور أحاديث المتابعين، عقب ارتكابه هفوة كارثية أمام سيراليون، تسببت في اهتزاز شباكه بهدف قاتل، لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2.

وارتكب سانجاري، خطأ فادحا في الدقيقة (90+3)، عندما التقط الكرة إثر تمريرة طولية كانت في طريقها لخارج الملعب، ثم سقط بها أرضًا لتفلت الكرة من بين يديه، وتذهب إلى ستيفن كولكر لاعب سيراليون، الذي مررها إلى الحاجي كامارا، ليضع الكرة في المرمى الخالي.

وتوقفت المباراة بضع دقائق لعلاج سانجاري، الذي أصيب خلال ارتكابه تلك الهفوة، والتي جاءت على ما يبدو بسبب سوء حالة أرض ملعب جابوما.

وجرى تعويض سانجاري بالظهير سيرج أورييه، الذي مكث لعدة ثوان لحراسة عرين كوت ديفوار، بعد استنفاد الفريق، تبديلاته الخمس خلال المبار

الجولة الثانية الأعلى تهديفا

حفلت الجولة الثانية، بالكثير من الإثارة والمتعة وزيادة النزعة الهجومية بعدما عانت الجولة الأولي من العقم التهديفي  ، وشهدت الجولة الثانية، إحراز 29 هدفًا خلال 12 مباراة، بمعدل 2.42 هدف في المباراة الواحدة، وهو ما يزيد عن ضعف عدد الأهداف المسجلة في الجولة الأولى، التي شهدت 12 هدفًا فقط.

ووصل إجمالي الأهداف المسجلة بالبطولة إلى 41 هدفًا في 24 مباراة جرت قبل انطلاق الجولة الثالثة، وبلغ معدل أهداف المسابقة 1.71 هدف في اللقاء الواحد.

ترتيب هدافي كأس الأمم الأفريقية

ويتصدر الكاميروني فينسنت أبو بكر،ترتيب هدافي النسخة الحالية في كأس الأمم الأفريقية برصيد 4 أهداف، بعد ثنائية في مباراتي بوركينا فاسو وإثيوبيا، ويتقاسم 4 لاعبين، المركز الثاني في ترتيب هدافي البطولة الحالية برصيد هدفين، وهم التونسي وهبي الخزري، والكاميروني كارل توكو إيكامبي، والمالي ابراهيما كونيه، والمالاوي جابادينهو مهانجو.

إنذارات البطولة

وأشهر حكام البطولة، 40 إنذارًا في الجولة الثانية، ليرتفع عدد البطاقات الصفراء في المسابقة إلى 72، فيما شهدت تلك الجولة، بطاقة حمراء وحيدة، ليصل إجمالي حالات الطرد إلى 3.

ركلات الجزاء في كأس الأمم الأفريقية

وبلغ مجموع ركلات الجزاء في البطولة 10 ركلات، حيث تم ترجمة 6 منها لأهداف، بينما ضاعت 4 ركلات، وهو عدد ليس بالقليل خلال 24 لقاء جرى بالبطولة حتى الآن، وربما يرجع السبب في ذلك للاستعانة بتقنية الفيديو.

وأسدل الستار أمس عن الجولة الثانية من دور المجموعات للنسخة الـ33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية بكرة القدم، التي تستضيفها الكاميرون بين 9 يناير الجاري و6 فبراير المقبل.

وضمنت ثلاث منتخبات من المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة القارية تأهلها مبكرا إلى دور الـ16 قبل الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، ويتأهل إلى الدور المقبل (ثمن النهائي) متصدر ووصيف كل من المجموعات الست بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث.

ترتيب منتخبات المجموعة الأولى

1- الكاميرون برصيد 6 نقاط (تأهلت)

2- بوركينا فاسو برصيد 3 نقاط

3- الرأس الأخضر برصيد 3 نقاط

4- إثيوبيا بدون رصيد.


ترتيب منتخبات المجموعة الثانية:

1- غينيا برصيد 4 نقاط

2- السنغال برصيد 4 نقاط

3- مالاوي برصيد 3 نقاط

4- زيمبابوي بدون رصيد.


ترتيب منتخبات المجموعة الثالثة:

1- المغرب برصيد 6 نقاط (تأهل)

2- الغابون برصيد 4 نقاط

3- غانا برصيد نقطة واحدة

4- جزر القمر بدون نقاط.


ترتيب منتخبات المجموعة الرابعة:

1- نيجيريا برصيد 6 نقاط (تأهلت)

2- مصر برصيد 3 نقاط

3- غينيا بيساو برصيد نقطة واحدة

4- السودان برصيد نقطة واحدة.


ترتيب منتخبات المجموعة الخامسة:

1- ساحل العاج برصيد 4 نقاط

2- غينيا الاستوائية برصيد 3 نقاط

3- سيراليون برصيد نقطتين

4- الجزائر بدون نقاط.


ترتيب منتخبات المجموعة السادسة:

1- غامبيا برصيد 4 نقاط

2- مالي برصيد 4 نقاط

3- تونس برصيد 3 نقاط

4- موريتانيا بدون رصيد (ودعت البطولة رسميا).

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية