رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استجواب رئيس وزراء بريطانيا حول مزاعم بخرق تدابير الإغلاق

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
Advertisements

ذكرت صحيفة "ذا تليجراف" نقلًا عن مصادر لم تكشف عنها أن رئيس الوزراء البريطاني  بوريس جونسون خضع للاستجواب على يد سو جراي كبيرة موظفي الحكومة التي تحقق في مزاعم عن خرق تدابير الإغلاق التي فرضتها بريطانيا للحد منتفشي فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة: إن جونسون أطْلع جراي على كل ما يعرفه، وذلك قبيل نشر تقرير خلال هذا الأسبوع.

 

انتقادات شديدة

ويواجه رئيس الوزراء البريطاني انتقادات شديدة لعدم اتباع القواعد خلال الجائحة عندما حضر تجمعًا في مقر إقامته الرسمي أثناء تدابير الإغلاق الأولى في المملكة المتحدة.

قال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر: إن رئيس الوزراء بوريس جونسون "غير قادر على القيادة"، في غضون أزمة جديدة في ظل تقارير حول تنظيم حفلين في مقر الحكومة في عشية وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، وتزامنًا مع فرض إجراءات تقييدية بسبب تفاقم وضع فيروس كورونا.

وكان مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون باعتذار رسمي للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا على خلفية إقامة حفل في "داوننج ستريت" عشية موت زوجها الأمير فيليب ووسط فرض إجراءات احترازية قاسية في لندن.

 

اعتذار الحكومة للقصر 

وقال ناطق باسم زعيم حزب المحافظين، الجمعة الماضي: "من المؤسف جدًّا أن يحدث ذلك في وقت حداد وطني، وقد اعتذر 10 داوننج ستريت (الحكومة) للقصر".

ويأتي الاعتذار وسط ضغوط كبيرة على جونسون، فبينما كانت ملكة بريطانيا تحضر وحيدة حزينة مراسم دفن زوجها، كان فريق رئيس الوزراء يحضر حفلا بمقره في "داوننج ستريت"، في وقت كان فيه تجمع أفراد من أسر مختلفة داخل أماكن مغلقة محظورًا.

ويواجه جونسون حاليًا أكثر الأزمات حرجًا خلال رئاسته مجلس الوزراء، بعد تكشف أمر سلسلة من التجمعات في "داوننج ستريت" خلال فترة الإغلاق والحظر المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا، في وقت ربما كان يتعذر فيه على المواطن العادي أن يودع قريبا يحتضر.

اعترف أنه كان حاضرًا

وبعد أن حقَّق جونسون فوزًا انتخابيًّا ساحقًا في 2019، خرج الأربعاء الماضي ليعتذر بعد حفل لاحتساء الخمور في مقره الرسمي، في أول فترة إغلاق بسبب كورونا في بريطانيا، واعترف أنه كان حاضرًا في الحفل.

وقالت صحيفة "تليجراف": إن حفلي مشروبات آخرين أقيما أيضا داخل "داوننج ستريت" في 16 أبريل 2021 عندما كانت هناك قيود على اللقاءات الاجتماعية، سواء في أماكن مغلقة أو مفتوحة، وقالت إن جونسون كان بمقره الريفي في تشيكرز في ذلك اليوم.

وفي اليوم التالي، كانت الملكة إليزابيث تودع زوجها فيليب الذي تُوفي عن عمر 99 عامًا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية