رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فى العيد القومى.. محافظ أسوان: حققنا طفرة هائلة فى تنفيذ المشروعات |فيديو

محافظ أسوان اللواء
محافظ أسوان اللواء أشرف عطية ومحرر فيتو
Advertisements

تحتفل محافظة أسوان اليوم 15 يناير بعيدها القومى الـ 51، والتى تتمثل فى الذكرى السنوية لإفتتاح السد العالى عام 1971، وخلال هذا اليوم تسود المحافظة أجواء مميزة ووطنية،والتى من أبرزها إيقاد الشعلة برمز الصداقة بالسد العالى، ثم وضع إكليل الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول،مع إسدال الستار عن 4 تماثيل لزعماء مصر وقادتها العظام بحديقة درة النيل.

ألتقت "فيتو" بمحافظ أسوان اللواء أشرف عطية للتعرف على المشروعات التى تم تنفيذها خلال الفترة الماضية،والتى جارى العمل فيها لتحدث طفرة تنموية بالمحافظة بهدف خدمة المواطن الأسوانى.

- حدثت طفرة فى أعمال التطوير والتجميل بمحافظة أسوان خلال الفترة الماضية،ماهى مشروعات التطوير والتجميل وتجديد البنية الأساسية التى تم تنفيذها حتى الآن؟

تجرى حركة العمل على قدم وساق لتحقيق طفرة هائلة فى تنفيذ المشروعات التى تخدم المواطن الأسوان،وتم إقتحام أكبر التحديات والمشاكل التى يعانى منها المواطن الأسوانى حيث جارى إستكمال تنفيذ حزمة من مشروعات الإنشاء والإحلال والتجديد للخطوط والشبكات والمحطات بتكلفة إجمالية 1.5 مليار جنيه،وهناك نقلة نوعية للإرتقاء بخدمات مياه الشرب والصرف الصحى بمختلف مدن وقرى المحافظة حيث تقوم الهيئة القومية بتنفيذ 25 مشروع ضمن الخطة الإستثمارية 2021/2022 بإجمالي بتكلفة تقديرية 388 مليون جنيه، وخاصة بالمشروعات التي تمثل أولوية لأهالى المحافظة.

 ويتوازى ذلك مع إستثمار منحة وكالة التعاون السويسرى فى تحسين مياه الشرب بمناطق خور عواضة والخطارية والأمبركاب بتكلفة 8.8 مليون فرنك سويسرى،كما تم  إنهاء المرحلة الأولى من مشروعات التطوير والتجميل لبلازا درة النيل، وميدان المحطة والسوق السياحى،وهناك ملحمة عمل تشهدها الشوارع الرئيسية والداخلية، مع تطوير الطرق الجانبية.

  • ماهى مشروعات مبادرة التطوير الشامل للريف المصرى " حياة كريمة" التى تم تنفيذها بالمحافظة؟

تتراوح نسب التنفيذ ما بين 30 % إلى 95 % بإجمالي 808 مشروع وبتكلفة 14 مليار و35 مليون جنيه ضمن 35 قرية رئيسية و109 قرية فرعية و336 نجع وكفر وتابع بمراكز أسوان وإدفو وكوم أمبو ونصر النوبة بما يخدم ثلثى سكان المحافظة والذى يصل عددهم إلى 1.6 مليون نسمة.

وتوازى مع ذلك السعي الجاد لتحقيق التنمية البشرية من خلال زيادة دخل الأسر الأكثر إحتياجًا وتوفير فرص عمل للشباب بإنشاء عدد 2 منطقة صناعية حرفية بقريتى بلانة بنصر النوبة والرمادى قبلى بإدفو، علاوة على تنفيذ العديد من القوافل الطبية والثقافية والفنية، مع مكافحة التعاطى والإدمان.

- حققت محافظة أسوان طفرة هائلة فى مشروع التحول الرقمى والتى وضعتها فى مقدمة المحافظات بذلك المجال،ما الخطوات التى أتخذت بتلك المنطومة لتطبيقها بشكل أسرع؟ 

أجرت المحافظة خطوات سريعة لتطبيق منظومة التحول الرقمى من خلال بدء التشغيل التجريبى لأكبر مبنى للتحول الرقمى فى الصعيد مجهز بأحدث التقنيات التكنولوجية والكوادر البشرية المدربة تمهيدًا لافتتاحه، وهو الذى سيؤدى 82 خدمة متعددة للمواطنين، كما أنه مربوط بـ 11 مركز تكنولوجى متطور بجميع المدن والمراكز لفصل مقدمى الخدمة عن متلقيها لأدائها فى أسرع وقت وللحد من الفساد الإدارى.

-ما مشروعات الخريطة الإستثمارية لمحافظة أسوان ؟

تضم مشروع لمجمع مزارع الدواجن على مساحة ألف فدان بتكلفة تقديرية 250 مليون جنيه على مساحة 100 فدان وبطاقة 3.6 مليون طائر في العام الواحد مما يساهم في توفير اللحوم البيضاء للسوق المحلى،وجارى التنسيق لإقامة عدد 3 مناطق لوجستية للبضائع في كركر والعلاقى وأبو سمبل السياحية، ويتوازى مع ذلك إقامة عدد أخر من المشروعات للإستصلاح والتصنيع الزراعى .

كما تم إنشاء د 3 مولات في ميدان المحطة وأمام إستاد أسوان الرياضى أحدهم متخصص في بيع المشغولات الذهبية فقط، والأخران للأنشطة التجارية الأخرى ( أكتوبر سكوير ومول سوان وان ).

وتم إنشاء 27 مصنع جديد بالمنطقة الصناعية بالعلاقى جاهزين للإفتتاح بتكلفة إستثمارية 108 مليون جنيه في مختلف الأنشطة الصناعية المحجرية والغذائية وغيرها مما سيساهم في توفير الألاف من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة وذلك بعد توصيل البنية التحتية لهم، وجارى توصيل البنية التحتية لـ 20 مصنع أخر.

ومخطط إنشاء أكبر مصنع متكامل للرخام والجرانيت بمساحة تصل لحوالى 10 ألاف م2 بالمنطقة الصناعية بالعلاقى، مع الترفيق بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية،كما مخطط تحويل الحديقة الدولية الإستوائية بمساحة 103 فدان لمشروع ترفيهى بيئى عالمى تحت مسمى منتجع وحديقة حيوان أسوان أفريكانو بارك،ومشروعات الخطة الإستثمارية للعام المالى الحالي 2021/2022 والذى بلغت إعتمادتها 411 مليون و840 ألف جنيه حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 65 %.

-تضم محافظة أسوان مشروعات شرايين التنمية من المحاور والطرق والكبارى،ماهى أبرز المشروعات تم تنفيذها وجارى العمل فيها؟

بعد إفتتاح محور وكوبرى كلابشة، وجارى إنشاء محورين وكبارى عملاقة وهما دراو وخزان أسوان الحر البديل لكوبرى الخزان القديم،وهناك ملحمة جارية أيضًا بمشروع إزدواج الطريق الصحراوى الغربى بطول 125 كم بين مدينتي أسوان والسباعية وبإعتمادات 800 مليون جنيه ليصبح الطريق 6 حارات.

ولتسهيل الحركة السياحية والتجارية بين محافظتى أسوان والبحر الأحمر تم البدء في المرحلة الثانية لتطوير وإعادة رصف طريق إدفو / مرسى علم فى المسافة من مدينة إدفو وحتى وادى عبادى بطول 12 كم وبتكلفة 40 مليون جنيه من أجمالى 60 كم جارى العمل فيهم بتكلفة إجمالية 130 مليون جنيه وذلك بعد الإنتهاء من المرحلة الأولى فيه من الكيلو 15 إلى الكيلو 30 بتكلفة 45 مليون جنيه، كما جارى العمل حاليًا بالتوازى في المرحلة الثالثة للطبقة السطحية من الكيلو 30 إلى الكيلو 60 بتكلفة 45 مليون جنيه.

ومن المقرر تحويل حركة النقل الثقيل القادمة من المناجم والمحاجر إلى الطريق الإقليمى الشرقى العلاقى / الكوبرى الملجم بعد إنشاؤه بالكامل بطول 23 كم وبتكلفة 600 مليون جنيه،ومشروع إعادة إنشاء طريق أسوان / وادى العلاقى بطول 170 كم جنوب شرق مدينة أسوان الجارى العمل فيه حاليًا على 3 مراحل بتكلفة إجمالية مليار و43 مليون جنيه.

وجارى تنفيذ مشروع إنشاء المرحلة الثانية للطريق البديل للسادات بطول 3.2 كم  وبتكلفة 10 مليون جنيه قابلة للزيادة فيلة / الشلال / الحميات، وهو الذى توازى مع إنهاء المرحلة الأولى بطول 2 كم وبتكلفة 3.1 مليون جنيه.

كما جارى تنفيذ مشروع إنشاء كوبرى علوي للسيارات والمشاه لإنهاء مشكلة الإختناق المرورى أمام مزلقان السيل الجديد بتكلفة 139 مليون جنيه وبطول 750 متر وبإرتفاع 6 متر وبنظام 2 كوبرى فى إتجاهين منفصلين عرض كل منهما 8 متر، وهو الذى يتوازى مع مشروع إنشاء كوبرى أخر علوى للسيارات والمشاة أعلى مزلقان المضيق بمدينة كلابشة على طريق أسوان / القاهرة الزراعي بتكلفة 210 مليون جنيه  وبنفس المواصفات الهندسية لكوبرى السيل، وهو الذى يتواكب مع طرح الشوارع والطرق المستهدفة فى خطة الطرق للعام المالى 2021 / 2022 وخاصة الشوارع والطرق الرئيسية والداخلية بمحافظة أسوان بتكلفة تقديرية 50.8 مليون جنيه.

وتم البدء في طرح مشروع تطوير ورفع كفاءة طريقى كيما والسماد بطول 8 كم وبتكلفة تقديرية تصل لأكثر من 140 مليون جنيه، ومخطط إنهاؤه خلال 8 أشهر،وجارى تنفيذ التصميمات لمشروع " ممشى مصر " من خلال تطوير وتوسعة طريق الكورنيش الجديد بإنشاء حوائط ساندة بطول 2.7 كم لأعمال التوسعة، بالإضافة إلى رفع كفاءة الطريق بالكامل بطول 9 كم للحد من وقوع أي حوادث والحفاظ على حياة المواطنين بهذا الطريق الحيوى، فضلًا عن إنشاء مضمار للدرجات بطول الكورنيش.

كما تم البدء في تنفيذ مشروع لتطوير كورنيش النيل بطول 4.5 كم بدءًا من حديقة فريال وحتى المدخل الشمالى للمدينة حيث سيضم المشروع إنشاء ممشى علوى وأخر سفلى بمناسيب تدريجية مبهرة على 3 مستويات منها لأول مرة ممشى زجاجى بطول 80 متر، وأماكن عامة للجلوس وبرجولات ومحلات وكافيهات مع تداخل المسطحات الخضراء والنخيل.

-ما أبرز مشروعات تحيا مصر والمشروعات المتعثرة التى تم دفع العمل بها؟ 

= تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإسراع فى تنفيذ المشروعات التى ستساهم فى تحقيق العوائد والمكتسبات الملموسة للمواطنين تم الإنتهاء من 10 مشروعات، وجارى نهو 4 مشروعات من إجمالي 14 مشروع لصندوق تحيا مصر بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في مختلف القطاعات الخدمية والنبية التحتية بتكلفة إجمالية 688.5 مليون جنية منها 320 مليون جنيه دعمًا من صندوق تحيا مصر و323.9 مليون جنيه دعمًا من وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى، وأيضًا 44.6 مليون من الهيئة العامة للتنمية الصناعية. 

وبالنسبة لمشروع الإسكان الإجتماعى تم التنويه أكثر من مرة إعلام الحاجزين بأن مبالغ مقدمات الحجز ( 5 ألاف جنيه ) تم إيداعها في البنك المركزي طبقًا للتعليمات الحكومية وبالتالي فهي لا تدر أي فوائد، بمعنى ان هذه المبالغ لن تزيد مليم واحد طوال الفترة الماضية، وبناءًا على توجيهات رئاسة الوزراء تم تكليف وزارة الاسكان بتولى جميع أنواع الإسكان ( إجتماعى ومتوسط ومتميز... ألخ)، والجارى طرحها على المواطنين بمراحل بمدينة أسوان الجديدة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية