رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صيانة السيارات.. احذر من مخاطر تنظيف بوابة محرك السيارة

سيارات
سيارات
Advertisements

تتسبب تنظيف بوابة هواء محرك السيارة  في أضرار للمحرك، حيث يعتبر الجزء المهم للمحافظة على الأداء، ولتنظيف بوابة هواء المحرك يجب علينا أولًا أن نتعلم مما تتكون البوابة، وعمل الصيانة الدورية بالطريقة الصحيحة، ونحذر من المخاطر التي تكلفنا تعطلها وربما تتسبب في تدمير أجزاء هامة في السيارة.

 

بوابة محرك السيارة

 تأتي بوابة هواء المحرك أو الإنجكشن بنوعين الأول منها هو البوابات الميكانيكية، وهي التي تتصل بدواسة الوقود، عن طريق واير معدني، أو قضيب معدني ووصلات مفصلية، أما النوع الثاني هو البوابات الإلكترونية أو الكهربائية، وهي المستعملة في أنظمة القيادة عبر الأسلاك Drive By Wire حيث يقوم حساس الدواسة ببث إشاراته وفقًا لضغط السائق على دواسة الوقود وتنتقل الإشارة إلى وحدة التحكم (الكونترول) ومنها إلى البوابة.

 

احذر من مخاطر تنظيف بوابة محرك السيارة

احذر من رش بخاخ التنظيف على البوابة لأنه سيتسبب بتعطيل حساس الدواسة وتلفه وربما يكلفك ذلك عدم وجود الحساس أو تجده بسعر مرتفع جدا غير متوقع، إضافة على ذلك عندما تقوم برش المنظف على البوابة بكثرة ستتراكم الأوساخ داخل المحرك من جهة فتحة البوابة وبذلك لن تقوم بتنظيفه بل ستزيد الضرر.

 

الخطوات الصحيحة لطريقة تنظيف بوابة محرك السيارة وهي مثبتة:

1 - في البداية، لا بدَّ من فصل التيار الكهربائي عن السيارة، من خلال فك الطرف السالب لبطارية السيارة.

 

2 - فك خرطوم الهواء الواصل بين الفلتر والبوابة، وغالبا ما يكون مثبتًا بأحزمة حديدية أو افيز كما يطلق عليه.

 

3 - رش كمية كافية من منظف البوابات أو أي منظف سريع التطاير لا يحتوي على زيوت، لا تستعمل WD 40 او منتج مشابه، فقط المنظفات السريعة التطاير كمنظفات الكربراتير، او استعمل منظفات البوابة فقط، وذلك لانها لاتترك تجمع سوائل لا فائدة منها وربما تسبب الضرر.

 

4- استخدام فرشاة طلاء صغيرة وبحرص شديد قم بتنظيف الوجه المواجه لك من صمام البوابة جيدًا بالفرشاة، أذا كانت البوابة الخاصة بسيارتك ميكانيكية قم بتحريك صمام البوابة وتنظيفه جيدًا مع التأكيد على عدم استخدام كمية مبالغ فيها من المنظف، واستعمل المنشفة الورقية دومًا بعد كل رشة.

 

دواسة الوقود

5- إذا كانت بوابة سيارتك إليكترونية، قم بوضع السيارة على وضع ON أو فتح الكونتاك، وبعد ذلك يمكن لأحد أصدقائك بالضغط المتوسط على دواسة الوقود ولا تحرك باي شكل من الأشكال صمام البوابة حتى لا يتطلب الأمر إعادة برمجة.

6- استخدام فرشاة أسنان قديمة ورش كمية بسيطة للغاية من المنظف على الفرشاة، والقيام بحرص بتنظيف البوابة وأوجه صمام البوابة العلوي والسفلي، والتأكد دومًا من استخدام منشفة ورقية بعد كل خطوة، بعد فتح صمام البوابة.

7 – تكرار خطوات التنظيف، ثم ترك البوابة حوالي 15 دقيقة قبل إعادة تركيب كل ما تم فكه من قبل.

8- بعد إعادة كل ما تم فكه قم بتشغيل السيارة على سرعة الدوران القياسية حتى تتأكد من أن كل شيء يعمل بصورة صحيحة وجيدة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية