رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير أرصاد يحذر: موجة جديدة من الطقس غير المستقر.. وأمطار رعدية في هذه المناطق

أمطار رعدية غزيرة
أمطار رعدية غزيرة في بعض المحافظات
Advertisements

أكد وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، أن مصر تشهد تغيرات في حالة الطقس، مشيرًا إلى حدوث انخفاض في درجة الحرارة في الفترة من اليوم وحتى الاثنين المقبل، مع سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة في بعض المحافظات ومنها القاهرة، وأمطار غزيرة رعدية تصل لحد السيول في مناطق أخرى أهمها سيناء.  

أمطار غزيرة ورعدية

وقال وحيد سعودي إنه اعتبارًا من اليوم الخميس 13 /1 /2022 وحتى الإثنين المقبل سوف تشهد مصر تغيرات فى حالة الطقس، ومن المنتظر حدوث إنخفاض فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من درجتين إلى ثلاث درجات مئوية، كما تتكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد يصاحبها سقوط للأمطار الخفيفة إلى المتوسطة. 
وأضاف أنه اعتبارًا من غد الجمعة، يزداد تكاثر السحب ليستمر سقوط الأمطار بغزارة على المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط وعلى شمال الدلتا وشمال سيناء، وأمطار خفيفة على مناطق دون الأخرى على القاهرة على أن يستمر سقوطها، إعتبارًا من السبت القادم وحتى صباح الثلاثاء.
وأكد سعودي أن ذروة سقوط الأمطار تكون يوم الإثنين المقبل على سيناء، غزيرة ورعدية تصل لحد السيول هناك خاصة على جنوب سيناء وخلال هذه الموجة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

وحذر سعودي محافظات ومدن سيناء من الطقس اعتبارًا من بعد ظهر الأحد المقبل وحتى مساء الاثنين، حيث تهطل الأمطار الغزيرة والرعدية والتى سوف تؤدى إلى حدوث ظاهرة السيول.

انخفاض في درجات الحرارة

وكتب وحيد سعودي تدوينة على الفيس بوك قائلًا: "حالة الطقس المتوقعة بإذن الله تعالى.. بعد الأطلاع على خرائط التوزيعات الضغطية وصور الأقمار الصناعية تشير كلها إلي الأتي: إعتبارًا من اليوم الخميس 13 /1 /2022 وحتى الإثنين القادم سوف تشهد مصر تغيرات فى حالة الطقس فمن المنتظر حدوث إنخفاض فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من درجتين إلى ثلاثة درجات مئوية ثم يبدأ تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد يصاحبها سقوط للأمطار الخفيفة إلى المتوسطة على السواحل الشمالية للبلاد وعلى بورسعيد وشمال الدلتا".
وقال "اعتبارًا من الغد يزداد تكاثر السحب ليستمر سقوط الأمطار بغزارة على المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط وعلى شمال الدلتا وشمال سيناء وأمطار خفيفة على مناطق دون الأخرى على القاهرة على أن يستمر سقوطها إعتبارًا من السبت القادم وحتى صباح الثلاثاء ليمتد ويشمل محافظات سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر ومحافظة الإسماعيلية والسويس".

ذروة سقوط أمطار

وتابع:"ذروة سقوط الأمطار يوم الإثنين القادم على سيناء تكون غزيرة ورعدية تصل لحد السيول هناك خاصة على جنوب سيناء وخلال هذه الموجة من عدم الاستقرار فى الاحوال الجويه سوف تنشط الرياح الشمالية والشمالية الغربية مما يؤدي إلى إضطراب فى حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس".
وقال سعودي "التحسن التدريجي فى الأحوال الجوية اعتبارًا من بعد ظهر الثلاثاء القادم".
وحذر وحيد سعودي بعض المحافظات من الطقس فقال: "تحذيري يبقى فى المقام الأول لمحافظات ومدن سيناء إعتبارًا من بعد ظهر الأحد القادم وحتى مساء الإثنين من هطول الأمطار الغزيرة والرعدية والتى سوف تؤدى إلى حدوث ظاهرة السيول هناك".
وأضاف "خلال ذروة هذه الموجة سوف تتأثر معظم محافظات مصر خاصة الشمالية منها بطقس بارد نهارًا شديد البرودة ليلًا".
وعن محافظات الصعيد قال: "بالنسبة لمحافظات الصعيد فهى بعيدة كل البعد عن هذه الحالة فالطقس المتوقع هناك مستقر تمامًا يميل للدفء خلال ساعات النهار يكون شديد البرودة ليلًا مع احتمال لتكون الصقيع على المزروعات على محافظات شمال الصعيد". 

وقدم وحيد سعودي عدة نصائح فقال: "القيادة بهدوء تام على الطرق السريعة المؤدية من وإلى السواحل الشمالية. الابتعاد عن ممارسة الأنشطة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط خلال ذروة هذه الحالة. شرب السوائل الدافئة بقدر المستطاع وكذا شرب العصائر الطازجة وعلى رأسها الليمون والبرتقال". 

وتابع: "نظرا لانتشار فيروس الكورونا بقدر المستطاع عدم الخروج من المنازل خاصة مع تزامن الانخفاض المتوقع فى درجات الحرارة. وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة بقدر المستطاع على مدار الـ 24 ساعة". 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية