رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محافظ قنا يهنئ الأقباط بعيد الميلاد المجيد

اللواء أشرف الداودي
اللواء أشرف الداودي محافظ قنا
Advertisements

بعث اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ببرقية تهنئة إلى كل من قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية  والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص والأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى والأنبا شاروبيم أسقف قنا والأنبا تكلا أسقف دشنا


وجاء نص البرقية كالتالي: " يطيب لي أن أتقدم لقداستكم بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن مواطني محافظة قنا بخالص التهاني القلبية وأطيب التمنيات بمناسبة عيد الميلاد المجيد، داعيا الله أن يجعله عيدا سعيدا مباركا وأن يوفقكم ويمتعكم بموفور الصحة والعافية، متمنيا لمصرنا الغالية دوام الاستقرار والرخاء والتقدم.

محافظ قنا 

كما قدم محافظ قنا التهنئة للمواطنين الأقباط بعيد الميلاد المجيد الذى هو عيد للمصريين جميعا مؤكدا اعتزازه بالروابط القوية ومشاعر الإخوة والسماحة التى يتميز بها الشعب المصرى، مؤكدا أن مشاركة الإخوة المسيحيين احتفالاتهم تعد تعبيرًا صادقا عن وحدة الوطن وأصالة وتماسك المصريين.

احتفالات الأقباط
ويحتفل الأقباط  بعيد الميلاد المجيد، وهو ذكرى ميلاد السيد المسيح ومجيئه إلى الأرض.

ويحتفل بعيد الميلاد في 25 ديسمبر من كل عام في الولايات المتحدة وبريطانيا وأغلب دول العالم، وبعض الكنائس الأجنبية في مصر، فيما أن هناك عددا من الدول يحتفل بهذه المناسبة في 7 يناير من كل عام.

ويرجع السبب في ذلك إلى استخدام تقويم مختلف، ففي الغرب يستخدمون التقويم الجريجوري المنسوب إلى البابا جريجوري عام 1582.

وكانت إسبانيا والبرتغال وفرنسا وبولندا وإيطاليا ولوكسمبرج هي من أوائل دول العالم التي تبنت هذا التقويم ولم تقبل ألمانيا بالتقويم الجريجوري حتى عام 1775 بينما لم تقبله بلغاريا حتى عام 1917.

ولكن أغلب دول الكتلة السوفيتية السابقة والشرق الأوسط وأثيوبيا يستخدمون تقويم يوليان الذي ظهر في عهد يوليوس قيصر عام 45 للميلاد.

والفرق بين التقويمين 13 يومًا، ويقول رجل الدين بالكاتدرائية الأرثوذكسية الروسية كريستوفر كالين: "إن يوم 25 ديسمبر بتقويم يوليان هو 7 يناير بالتقويم الجريجوري".

وتبنت بعض الدول الأرثوذكسية مثل اليونان وقبرص ورومانيا، تقويم يوليان عام 1923 وتحتفل بميلاد المسيح (الكريسماس) في 25 ديسمبر من كل عام.

واختار نحو 85 بالمئة من المسيحيين الروس الاحتفال بعيد ميلاد المسيح في يناير، وبالإضافة إلى روسيا تحتفل بعيد الميلاد في يناير كل من أوكرانيا ومصر وبلغاريا وصربيا وروسيا البيضاء والجبل الأسود وكازاخستان ومقدونيا وإثيوبيا وإريتريا وجورجيا ومودلوفا.

ويختلف موعد احتفالات عيد الميلاد المجيد، حيث يحتفل مسيحيو الغرب "الكاثوليك" يوم 25 ديسمبر، بينما يحتفل مسيحيو الشرق "الأرثوذكس" يوم ٧ يناير.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية