رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مجلس الشيوخ يوافق على 4 تعديلات على قانون رعاية حقوق المسنين

قانون رعاية المسنين
قانون رعاية المسنين
Advertisements

وافق مجلس الشيوخ على 4 تعديلات مقترحة من الهيئة البرلمانية لمجلس الشيوخ على قانون رعاية حقوق المسنين. 

ووافق مجلس الشيوخ على التعديل المقترح من الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بشأن المادة الثانية أصلها الثالثة من مواد الإصدار الخاصة بقانون رعاية حقوق المسنين. 

وجاء نص التعديل المقدم من ممثلي حزب الشعب الجمهوري كالتالي: «يُصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون المرافق خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به، وعلى جميع الجهات ذات الصلة به توفيق أوضاعها طبقا لأحكامه خلال مدة لا تجاوز سنة من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية»، حيث تم طلب زيادة مدة توفيق الأوضاع سنة بدلا من ستة أشهر، بأنه إذا كان إصدار اللائحة التنفيذية يستغرق ستة أِشهر، فتوفيق الأوضاع من المنطق أن يحتاج فترة أطول ولتكن سنة، وهذا أمر طبيعي ويعطي الفرص لتوفيق الأوضاع.

تغيير تعريف المسن

بالإضافة إلى ذلك تم تقديم مقترح بتغيير تعريف المسن في المادة الثانية من القانون ليصبح المسن هو كل مصري بلغ سن الخامسة والستين، والأجنبي الخاضع لأحكام هذا القانون، وتصبح الحماية الاجتماعية عبارة عن مجموعة متكاملة من التدابير التي تتخذها الدولة لمد شبكة الأمان الاجتماعي وتوفير حد أدنى من سبل الدعم النقدي أو العيني للمسنين الأولى بالرعاية بما يضمن لهم حياة كريمة.

وكذلك تم اقتراح حذف كلمة "الحق في" من عنوان الفصل الرابع ليصبح " التأهيل المجتمعى والتمكين" بدلًا من «الحق في التأهيل المجتمعي والتمكين»، وذلك لأن الفصل يتحدث عن الالتزامات وليس الحقوق. 

كما اقترح نواب الشعب الجمهوري حذف الفقرة الأخيرة من المادة 18 من القانون والتي كانت تنص على " وتلتزم الجهات البحثية بالدولة بالسعي نحو ابتكار علاج لمرضى الزهايمر"، مبررا اقتراحه بأن ابتكار علاج لا يوجد به التزام، متسائلًا لماذا تم تخصيص هذا المرض دون غيره من الأمراض، كما أن هناك قوانين منظمة لهذا الأمر مثل قانون البحث العلمي.

ودار نقاش واسع داخل الجلسة العامة لـ “مجلس الشيوخ” اليوم حول هذه الفقرة من المادة 18، فاقترحت الحكومة أن يصبح نص الفقرة كالآتي:« وتلتزم الجهات البحثية بالدولة بالسعي لدراسة أمراض الشيخوخة وسبل العلاج».

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية