رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كأس أمم أفريقيا 2021 في مهب الريح.. أزمة الملاعب تهدد إقامتها بالكاميرون.. و3 سيناريوهات للبطولة

كأس الأمم الأفريقية
كأس الأمم الأفريقية
Advertisements

أصبحت إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2022 بالكاميرون في مهب الريح، وأثير الجدل خلال الفترة الأخيرة حول استعدادات الكاميرون لاستضافة البطولة القارية بسبب عدم جاهزية الملاعب.

 

كما تواجه إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون يناير 2022، صعوبات بالجملة في ظل انتشار الفيروس المتحور الجديد لفيروس كورونا والمعروف باسم "أوميكرون" والذي يهدد العالم خلال الفترة الحالية، إلى جانب عدم الانتهاء من تجهيز الاستادات والمنشآت الخاصة باستقبال المنتخبات.

 

 ويعد سيناريو إلغاء بطولة الأمم الأفريقية بالكاميرون، هو الأفضل لحل الأزمة التي يعاني منها الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية، بسبب تعارضها مع كأس الأمم الأفريقية بعدما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم إقامة بطولة كأس العالم للأندية التي يشارك فيها الأهلي في الفترة من 3 إلى 12 فبراير، ما يعني تعارضها مع بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستمر حتى 6 من الشهر نفسه.

 

كما أن سيناريو تأجيل البطولة لأكثر من شهر سيؤدي إلي إلغائها بسبب اقتراب موعد كأس العالم والدوريات المحلية فضلا عن بطولات دوري الأبطال والكونفدرالية الأفريقية.

 

السيناريو الثالث هو قيام الكاف بإسناد تنظيم كأس الأمم الأفريقية لدولة أخري حال عدم تمكن الكاميرون من استضافتها في الموعد المحدد وهذا السيناريو يواجه صعوبات بسبب ضيق الوقت.

 

شطة: احتمالية تأجيل كأس الأمم الإفريقية 


وكان الكابتن عبد المنعم شطة، نجم النادي الأهلي السابق، كشف مصير بطولة كأس الأمم الأفريقية حال لم تقم في موعدها.


وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كورة كل يوم" الذي يقدمه الإعلامي كريم حسن شحاتة بقناة "الحياة": "إذا لم تقم أمم أفريقيا في موعدها، لا يوجد دولة قادرة على استضافتها حتى إذا تم تأجيلها لمدة 3 أو 4 أشهر، وإذا لم تقم في موعدها فسيتم إلغاؤها".

 

استعدادات الكاميرون

وأوضح: "اللجان التي ذهبت للكاميرون رأت أن الوقت غير كافٍ لإنهاء الاستعدادات لكأس الأمم الأفريقية، ولكن الفيفا يتولى هذا الموضوع".


مشكلة الكاميرون
ولفت: "الكاميرون عندما طلبت استضافة كأس الأمم الأفريقية كان عدد المشاركين في البطولة 16 فريقًا وليس 24 فريقًا، وهذا ما يصعب الاستضافة عليها".


احتمال تأجيل أمم أفريقيا

وأكد عبد المنعم شطة: "احتمال تأجيل أمم أفريقيا بالكاميرون قائم، والفترة المتبقية لا تكفي لاستقبال البطولة".
 

شوبير: ترحيل موعد الأمم الأفريقية

وعلي صعيد آخر كشف الإعلامي أحمد شوبير، أن هناك أنباء عن  ترحيل كأس الأمم الأفريقية أسبوعا، والغريب أن الكاميرون لم تسلم الملاعب حتى الأن وهو أمر غير مفهوم.

 

وقال شوبير في تصريحات اذاعية:" أن هناك حالة من التعجب لعدم تسلم الكاميرون ملاعب كأس الأمم الإفريقية خاصة وإننا وصلنا للوقت ده ولا نعرف مصير البطولة هل تقام أم لا.؟


وأكمل شوبير: في حالة ترحيل موعد كأس الأمم الأفريقية ونجاح هذه المحاولة ستكون أزمة الأهلي مع كأس العالم للأندية انتهت.

 

وأضاف نجم الأهلي السابق: لا زلت أكررها أحاول الأن التأكد من معلومة ترحيل موعد بطولة كأس الأمم الأفريقية أسبوعًا وأجرى اتصالات بأحد مسئولي الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

 

جدير بالذكر أنه تم إعلان موعد إقامة بطولة إفريقيا بالكاميرون في الفترة ‎‏من 9 يناير إلى 6 فبراير لعام 2022، بينما تقام بطولة كأس العالم للأندية في الفترة من 3 إلى 12 فبراير المقبل بدولة الإمارات.

 

كأس الأمم الأفريقية

وكان فاليري إيكون، عضو اللجنة المنظمة لكأس الأمم الأفريقية في الكاميرون، صرح في وقت سابق: "الأمور الآن تسير بشكل جيد بشأن الاستعداد لتنظيم البطولة".

 

وأضاف خلال حديثه بقناة "أون تايم سبورت": "نحن في طريقنا لحل بعض المشكلات التي تواجه الكاميرون لتنظيم بطولة أمم أفريقيا، وأنا على يقين بأننا نستطيع إنجاز كل شيء من أجل استضافة البطولة في موعدها".

 

حقيقة سحب تنظيم البطولة من الكاميرون

وتابع: "الكاميرون قادرة على تطبيق كل الإجراءات الاحترازية بمكافحة كورونا"، مؤكدًا أنه لم يصدر أي شيء من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" يفيد بسحب تنظيم بطولة الأمم الأفريقية من الكاميرون.

 

وأضاف: "نتمنى أن يساعدنا الجميع من أجل نجاح البطولة حتى تقام في شهر يناير، ونشكر الاتحاد المصري لكرة القدم على الدعم الدائم الذي يقدمه لنا باستمرار في ظل هذه الظروف الصعبة ونتمنى تنظيم بطولة ناجحة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية