رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بينها 4 عواصم عربية..أرخص المدن في تكلفة المعيشة

دمشق
دمشق
Advertisements

أصدرت وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU) تقريرا حول تكلفة المعيشة العالمية لعام 2021، حيث ضمت قائمة بأرخص عشر مدن في العالم، 4 عواصم عربية.

 أرخص مدن العيش 

بحسب التقرير، تم تصنيف تل أبيب على أنها أغلى مدينة في العالم، بينما وجد أن العاصمة السورية دمشق هي أرخص مدينة للعيش في العالم.

هذا وتوزعت أرخص عشر مدن في العالم بالشكل الآتي: "

1- سوريا: دمشق.

2- ليبيا: طرابلس.

3- أوزبكستان: طشقند.

4- تونس: تونس العاصمة.

5- كازاخستان: ألماتا.

6- باكستان: كراتشي.

7- الهند: أحمد آباد.

8- الجزائر: الجزائر العاصمة.

9- الأرجنتين: بيونس آيرس.

10- زامبيا: لوساكا".

ويستكشف مؤشر تكلفة المعيشة العالمي هذا 173 مدينة في العالم تم تصنيفها على أساس "الأحداث العالمية المؤثرة"، ويتم إجراء دراسة استقصائية من قبل وحدة المعلومات الاقتصادية "EIU" كل عام، حيث تم إجراؤها هذا العام في سبتمبر - أكتوبر 2021، إذ تهيمن المدن الأوروبية والآسيوية المتقدمة على المدن الأكثر تكلفة في العالم، بينما مدن أمريكا الشمالية والصين تصنف أسعارها بالمتوسطة، وفق "jagranjosh".

 

جدير بالذكر أن  صحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية، نشرت  قائمة بأرخص المدن في العالم، وفقًا للمجموعة الاستشارية الاستثمارية "ميرسر"، اعتمادًا على تكلفة المعيشة السنوية، وتقلبات العملة والتضخم العام للسلع الأساسية.

 


1. ويندهوك، ناميبيا 
تعد ويندهوك أرخص مدينة في العالم للعيش، وهي عاصمة ناميبيا وأكبر مدنها، ويبلغ عدد سكانها نحو 322.500 في آخر أحصائية، وهو ما قد يفسر التكلفة المنخفضة في المعيشة.

 

2. كيب تاون، جنوب أفريقيا 
مثل جوهانسبرج وكيب تاون، تعاني كيب تاون من مشكلة الجريمة التي تعطي البعض أفكارا ثانية حول الذين يعيشون هناك، وبالرغم من ذلك لكنها جميلة ومثل بقية أفريقيا تقوم بتطوير هويتها الخاصة كمركز تجاري رئيسي.

 

3. بيشكيك، قيرغيزستان 
تقع بيشكيك على بعد 800 متر فوق مستوى سطح البحر، وتمتلئ المدينة بمزيج من ساحات الرخام والعمارة السوفياتي، ولكن لا يزال معدل التلوث الخطر في المدينة، لا يشجع الزوار.

 

4. بلانتير، مالاوي 
تعد وجهة شعبية بالنسبة للوافدين الأوروبيين الذين يستمتعون ببحيرة مالاوي، وتمتلك المدينة تمويلا مزدهرا وقطاعا زراعيا كبيرا، وبالرغم من ذلك، لاتزال هذه المدينة متخلفة بشكل كبير.

 

5. جوهانسبرج، جنوب أفريقيا 
تعد أكبر مدينة في جنوب أفريقيا، وأصبحت ببطء مركزا عالميا للشركات التي تبحث عن اقتحام المنطقة.

 

6. مينسك، روسيا البيضاء 
احتضنت مينسك مكانتها في السوق الحرة عن طريق التصنيع، وفتح العديد من المصانع الجديدة، تعد البطالة منخفضة جدًا في المدينة، والفضل الأكبر يعود إلى برامج العمل الإلزامية.

 

7. تونس، تونس
على غرار عدد من الاقتصادات الغربية، تونس تتحرك بعيدًا عن التصنيع وتركز على الخدمات، وكما هو الحال مع العديد من المدن الأفريقية، فإنها تعاني من النمو السكاني، ولكنها لا تزال مكانا رخيصا جدا للعيش.

 

8. كراتشي، باكستان
تعد من المدن الأكثر سكانا في العالم مع ما يقرب من 25 مليون نسمة، ولكنها من أقل المدن تكلفة في العيش.

 

9. جابورون، بوتسوانا 
تعد جابورون أكبر مدينة في بوتسوانا من جهة التمويل، وهي واحدة من أسرع المدن الأفريقية نموًا.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية