رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج الإسهال عند الأطفال في البيت بأسرع وقت

علاج الإسهال
علاج الإسهال

الإسهال من الأمراض التي تصيب الأطفال في مختلف مراحل حياتهم، وبشكل خاص في السنوات الأولى من حياتهم، ولابد أن تجيد كل أم طرق ووسائل علاج الاسهال عند الأطفال، لأن الإسهال إن لم يتم علاجه سريعا يصاب الطفل بالجفاف، كما يجب معرفة السبب وراء الإصابة به، لعلاجه وتفادي تكرار حدوثه.

 

أسباب الإسهال عند الأطفال

وتشير دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية إلى أن الإسهال يعد من أشهر الأمراض التي تصيب الأطفال الصغار، والسبب في حدوثه هو ضعف الجهاز الهضمي عند الطفل، وعدم اكتمال وظائفه، بشكل يتناسب مع ما يتناوله من أطعمة، كما يمكن ان يحدث نتيجة عدوى ميكروبية بالأمعاء بسبب تناول أطعمة ملوثة أو عدم تأكد الأم من نظافة وتعقيم الأدوات التي يتناول فيها الطفل طعامه. 

 

أعراض الإسهال

 

تضيف دكتورة هدى، أن أعراض الاسهال عند الاطفال، عندما يكون البراز سائلا ولين القوام، وتمتص الحفاضات جزء كبير منه، وعندما يتعرض الطفل للإسهال لابد أن تسرع الأم باصطحابه للطبيب قبل إصابته بالجفاف الذي قد يشكل خطورة على حياته.  

 

علاج الإسهال

 

وتقدم الدكتورة هدى، في السطور التالية، أهم النصائح للأمهات لعلاج الإسهال عند الطفل في أسرع وقت ممكن.

تعتقد كثير من الأمهات أن الطفل الرضيع عندما يصاب بالإسهال لابد من منعه من الرضاعة لأن اللبن يزيد من سوء الحالة ولكن الحقيقة عكس ذلك فعند إصابته بالإسهال لابد من الاستمرار في رضاعته الطفل فاللبن يساعد على تخليص الطفل من الإسهال.

 

الإكثار من إعطاء السوائل للطفل أهم خطوة لعدم إصابته بالجفاف فإعطاؤه الماء إن كان بدأ في شربه أو إعطاؤه الينسون وغيرها من الأعشاب التي يعتاد تناولها، عن كان لازال رضيعا.

 

إعطاء الطفل محلول الجفاف احتياطيا حتى لا يصاب بالجفاف، وهناك محلول يمكن تجهيزه في البيت وهو عبارة عن مزج ملعقة صغيرة من ملح الطعام بملعقة كبيرة من العسل الأسود أو عسل النحل مع عصير ليمونة في لتر ماء وإعطاؤه للطفل حتى وقت الذهاب للطبيب.

 

علامات الإصابة بالجفاف

وعن علامات الجفاف تشير الدكتورة هدى إلى أنها تظهر فى صورة حدوث اغورار بالعينين، وفقدان الجلد لنعومته وحيويته، وجفاف اللسان، بالإضافة إلى أنين الطفل المستمر، وإحساسه بالضيق والعصبية.
 
وتحذر الدكتورة هدى من وصول الطفل لمرحلة الجفاف، لما لها من عواقب وخيمة.

Advertisements
الجريدة الرسمية