رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هاني الناظر: أوميكرون ضعيف واللقاحات فعالة بمتحورات كورونا

أوميكرون
أوميكرون
Advertisements

ساق الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، بشرى لكل متابعيه، مؤكدًا أن التقارير العلمية الصادرة عن مراكز أبحاث وجامعات عالمية أكدت أن جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، المتواجدة حاليًا، لديها فاعلية في مواجهة متحور كورونا الجديد "أوميكرون" أو أي متحور آخر، مشيرًا إلى أن أعراض المتحور الجديد خفيفة.

متحور أوميكرون ضعيف

وكتب هاني الناظر تدوينة على الفيس بوك قال فيها: "وكمان اخبار جديدة حلوة النهاردة … صدرت عدة تقارير علمية من مراكز وجامعات دولية مختلفة خلال الساعات الماضية تشير لفاعلية اللقاحات الحالية  في مواجهة متحور  اوميكرون الجديد وهذا معناه أن الأمور كلها مطمئنة الحمد لله لسببين أولا لأن اعراض المتحور كما قلت امس خفيفة وثانيا فعالية اللقاحات في مواجهته …اطمانوا وربنا يحفظكم جميعا". 


وكان الناظر قد طمأن متابعيه في تدوينة سابقة قال فيها: "عاوز اُطمئن حضراتكم من خلال متابعتي للتقارير  الطبية الصادرة  من المستشفيات والأطباء في جنوب افريقيا  خلال الساعات الماضية فإن أعراض متحور كورونا الجديد اوميكرون اقل شدة من اعراض السلالات السابقة  بما فيها متحور دلتا".

أعراض أوميكرون

وقال: "وهناك ملاحظة أن المريض لا يفقد حاسة الشم والتذوق ومستوى الأكسجين لا ينخفض كثيرا والأعراض تتمثل في صداع خفيف وشعور عام بالارهاق وتكسير خفيف وحرقان في الحلق وهذه هي أحدث  المعلومات… إذن الحمد لله حتى الآن هو ليس الأخطر والأيام القادمة مع مزيد من الدراسات على أعداد أكبر سوف تؤكد هذه المعلومات.. اطمانوا وإن شاء الله خير".


يذكر أن مسؤول بمنظمة الصحة العالمية أكد، أمس الأربعاء، أنه لا دليل حقيقيا على تراجع فاعلية اللقاحات أمام متحور فيروس كورونا الجديد، المعروف باسم "أوميكرون"، بحسب سكاي نيوز عربية.

منظمة الصحة العالمية

كما أشارت وكالة الأنباء "رويترز" إلى تأكيدات مسئول الصحة العالمية بأن "بعض المؤشرات المبكرة تشير إلى أن معظم الإصابات بالمتحور أوميكرون خفيفة ولا توجد حالات خطيرة"، مؤكدًا عمل المنظمة في جميع أنحاء العالم لتحديد تأثير أوميكرون على انتقال العدوى وشدة المرض.


وقال مسئول الصحة العالمية إن "البيانات الأولية تظهر أن اختبارات الكشف عن كوفيد-19 الحالية لم تتأثر كثيرا بـ أوميكرون"، مشيرًا إلى عدم الحاجة لتطوير لقاح جديد، واللقاحات تحتاج فقط لإجراء تعديلات بسيطة عليها.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية