رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد أزمة حمو بيكا وشاكوش.. "صاصا" يعلن حصوله على تصريح من المهن الموسيقية بالغناء

عصام صاصا
عصام صاصا
Advertisements

فاجئ مؤدي المهرجانات، عصام صاصا، المتابعين، بإعلان حصوله على عضوية نقابة المهن الموسيقية، وذلك بعد أيام قليلة، من منع الفنان هاني شاكر، مؤدي المهرجانات حسن شاكوش وحمو بيكا، من الغناء نهائيًا.

وفى هذا السياق، نشر “صاصا”، كارنيه النقابة، قائلًا: “الحمد الله”، والمفاجأة هو إعلانه الحصول على الكارنية فى ذلك التوقيت، رغم حصوله عليه بتاريخ 1 يناير 2021 ومن المقرر انتهائه في 31 ديسمبر المقبل.

وكانت نقابة المهن الموسيقية أصدرت قرارا بمنع 19 مطربا للمهرجانات الشعبية من العمل، وسحب تصاريحهم السنوية للغناء؛ بسبب عدم تقنين أوضاعهم بالنقابة خلال الفترة الماضية، وحتى اجتيازهم للاختبارات.

نجيب ساويرس
واجه القرار انتقاد عدد من المشاهير، الذين اعتبروه تقييد لحرية الإبداع، وعلق المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال على القرار، قائلًا: "ربنا بس اللي بيمنع حد من الغناء"، ووجه رسالة قوية لنقابة الموسيقيين واصفًا القرار بـ"المعيب"، وأن الغناء الشعبي من الأمور المحببة.

ووجه نجيب ساويرس رسالة لـ نقيب الموسيقيين هاني شاكر قائلًا: "أول مرة أشوف نقيب للمغنيين فخور جدا بمنع الغناء"، مشيرًا إلى أن الجمهور هو الذي يقرر من يسمعه.

وكتب نجيب ساويرس تغريدة على تويتر: "ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء…. # بنحب الغناء الشعبي… قرار معيب!".

عبير صبري
كما انتقدت عبير صبري قرار نقابة الموسيقيين وكتبت عبر حسابها بموقع فيس بوك، أنه لا يُعجبها إيقاف مطربي المهرجانات، ووصفته بالقرار الظالم، متوقعة فشل تطبيقه، مضيفة أن الناس تتمتع بحرية في اختيار اللون الغنائي الذي تحبه.

لكن سرعان ما حذفت عبير صبري منشورها عبر فيس بوك، ولم تكتب توضيحا حول سبب حذفه.

طارق الشناوي
وفي نفس السياق، هاجم الناقد الفني طارق الشناوي قرار نقابة المهن الموسيقية ونقيبها الفنان هاني شاكر بمنع مطربي المهرجانات من الغناء العلني.

وكتب طارق الشناوي عبر حسابه الفيس بوك: “سيسقط في الأيام القادمة وكالعادة قرار هاني شاكر نقيب الموسيقيين بمنع مطربي المهرجانات من الغناء…ليس مهما اسماءهم التي أصبحت تريند في السخرية منهم”.

وتابع:” الأمور لا تتم معالجتها على هذا النحو ولكن بخلق مناخ صحي لكي نقدم فننا موازيا قادر على عودة المؤشر إلى الغناء الرصين

عباس أبو الحسن
كما هاجم الفنان والسيناريست عباس أبو الحسن، قرار هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، إيقاف مطربي المهرجانات.

وكتب أبو الحسن عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "‏الغناء هو المتنفس الوحيد الباقي للتعبير عن الكينونة وآمال وطموحات المستقبل والأحلام المجهضة وفيض الكيل وتوثيق للحالة الوجدانية الجمعية لمجتمع في عصر ما. كيف حاد الصلف والجمود وربما هي الغيرة بشخص مفترض ان يكون فنانا فيستغل سلطة مطلقة مبهمة ليكتم الأفواه طبقا لمعاييره الشخصية.

وأضاف: "مصطلحات مطاطية مثل المظهر العام واللبس الغرائبي وحلاوة الصوت وقواعد الغناء المثلي لا يصح لنقيب محسوب على الفنانين الغنائيين انه يذكرها من أساسه.. الغناء أحد صنوف الفنون والفنون أساسها حرية التعبير والتجربة والابتكار.

وتابع: "‏النقيب ليس سلطة مطلقة يطلق فيها العنان لذوقه ومفاهيمه الشخصية، وظيفته فقط الالتزام فقط بحرمان أو معاقبة من يخالف  مواد القانون العام والجرائم المحددة المنصوص عليها في قانون العقوبات كالألفاظ الخارجة والسب والعري.

حلمي عبد الباقي
وأيده في الرأي أيضا، الفنان حلمى عبدالباقى، عضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية، إن المواقع الإخبارية تعطى صغار الفنانين والموسيقيين شهرة ونجومية أكثر من حقهم، معلقًا على قرار قائمة الممنوعين من الغناء بقرار النقابة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامى محمد مصطفى شردى والمُذاع عبر فضائية "الحياة"،  أن مصر منارة الفن على مستوى العالم العربى، وكل فنان فى العالم كان يجتاز النجومية من خلال مصر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية