رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لماذا وصفت "الصحة العالمية" متحور أوميكرون بـ"المثير للقلق"؟

متحور فيروس كورونا
متحور فيروس كورونا
Advertisements

يأتي المتحور الجديد تحت اسم "B.1.1.529"، وأطلقت عليه منظمة الصحة العالمية "اوميكرون " omicron وقد اكتشفت حوالي 50 حالة إصابة مؤكدة به في جنوب إفريقيا وهونج كونج وبوتسوانا.

متحور مثير للقلق

وصنفت منظمة الصحة العالمية، متحور فيروس كورونا الجديد، B.1.1.529، باعتباره متغيرًا مثيرا للقلق حيث كشفت البيانات الأولية عن اوميكرون omicron أنه أكثر قابلية للانتقال وأكثر ضراوة كما ان لديه قدرة أكبر في التغلب على تدابير الصحة العامة، بما في ذلك اللقاحات والعلاجات المتداولة.

خطورة أوميكرون

تكمن خطورة متحور فيروس كورونا "أوميكرون"، بما لديه من الطفرات غير الموجودة فى غيره، لهذا لجأت مجموعة من الدول مثل: بريطانيا وسنغافورة وإيطاليا والنمسا إلى فرض قيود على السفر للقادمين من جنوب أفريقيا، وعدة دول مجاورة لها، بينما اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات القادمة من جنوب القارة الإفريقية.

الإجراءات الاحترازية

وفي وقت سابق، أعلنت مصر وقف الرحلات الجوية مع جنوب أفريقيا، فيما أعلنت الكويت أيضا وقف الرحلات الجوية من 9 دول أفريقية بسبب متحور "أوميكرون" omicron، بينما أصدرت واشنطن تحذيرا بعدم السفر إلى 8 دول أفريقية بسبب متحور "أوميكرون"، كما أعلنت حاكمة ولاية نيويورك الأمريكية، كاثى هوشول، حالة الطوارئ استعدادا لمواجهة متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" الذى تم رصده لأول مرة فى جنوب إفريقيا.

فعالية اللقاحات مع اوميكرون

حذر العلماء من أن اللقاحات التي تم تطويرها من قبل الشركات قد لا تجدي نفعًا مع متحور أوميكرون وذلك لأنه طور من خصائصه وأصبح أقوى وأكثر حصانة ضد اللقاحات، ويتخوف العلماء من حجم المجهود والوقت والميزانية اللازمين لتطوير لقاح يمكن أن يسيطر على جموح متحور أوميكرون، ومن أبرز سمات متحور أوميكرون أنه غير قابل للاكتشاف بسهولة كما أنه سريع الانتشار بشكل مرعب، لا توجد أدلة مثبتة بعد على أن اللقاحات لن تعمل معه بشكل فعال.

حقيقة دخول اوميكرون مصر

قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الدراسات العلمية والأبحاث لم تثبت حتى الآن دخول سلالة «أوميكرون» omicron الجديدة إلى مصر حتى الآن.

وأكد حاتم، في تصريحات صحفية، أن فرق الترصد والفحص تعمل ليل نهار للتبع أي طفرات جديدة تظهر ويتم الإعلان عنها، مناشدًا المواطنين بضرورة الإسراع والتسجيل للحصول على لقاح كورونا، للوقاية من المرض.

وشدد رئيس لجنة الصحة، على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة طوال فترة التواجد خارج المنزل، والاهتمام بتطبيق التباعد الاجتماعي خارج المنزل.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية