رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

4 سنوات على الرحيل.. عشرات الأفلام ومئات الأغاني ومسرحية واحدة.. تراث خالد لـ"شادية"

الفنانة الراحلة شادية
الفنانة الراحلة شادية
Advertisements

117 فيلما سينمائيا و10 مسلسلات تليفزيونية ومسرحية واحدة وأكثر من 1500 أغنية من الأغاني الوطنية والخفيفة.. تراثا فنيا خلفته الفنانة المصرية صاحبة الصوت الرقيق شادية التي لقبت بـ “الدلوعة وبنت مصر"، وبعد غنائها أغنية ياحبيبتى يامصر سميت "حبيبة مصر" ثم أم الصابرين بعد أن شدت بأغنية "يا أم الصابرين".

شادية الكلمات 

بدأت شادية التي رحلت في مثل هذا اليوم 28 نوفمبر عام 2017، طريق الفن منذ قدم لها والدها فى مسابقة من خلال شركة اتحاد الفنانين التى أسسها المخرج حلمى رفلة لاختيار وجوه جديدة، وتحمس لها أحمد بدرخان لكن اعترض على اسم “فاطمة”، فاقترح الفنان عبد الوارث عسر اسم "شادية الكلمات"، ومنها اسم شادية.

العقل فى اجازة 

كانت البداية السينمائية عام 1947 ظهورها في دور ثانوى بفيلم "أزهار وأشواك" الذى شهد بداية هند رستم أيضا.
ورأى فيها حلمى رفلة مقومات بطلة فيلمه الجديد (العقل فى إجازة) بطولة وإنتاج محمد فوزى، وعندما نجح الفيلم وترددت أغانيه الخفيفة نافست شادية صباح وليلى مرد وهدى سلطان وغيرهن، لتنطلق بعده ببطولة العديد من الأفلام مع نجوم هذه المرحلة عماد حمدى وأنور وجدى وكمال الشناوى الذى كونت معه ثنائيا فنيا متميزا.

شادية وعبد الحليم فى فيلم معبودة الجماهير 

فقدمت أجمل الأفلام ويعد بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية عن قصص لكبار الأدباء، واعتبر بعضها ضمن أفضل 100 فيلم مصرى منها “شيء من الخوف، زقاق المدق، معبودة الجماهير، لحن الوفاء، المرأة المجهولة - نحن لا نزرع الشوك”، وغيرها.

واستمرت نجاحاتها من فيلم لآخر، وبعد ان ترسخت صورتها النمطية كفتاة مغلوبة على امرها، جاءت أدوار النضج التي قدمتها في دور فتاة الليل في فيلم “اللص والكلاب” 1962 لتجسد نموذجا نادرا لحياة العاهرة العاشقة عن رواية نجيب محفوظ.

حميدة فى زقاق المدق 

وجاء بعدها فيلمها "زقاق المدق" عن قصة نجيب محفوظ أيضا فقدمت دور حميدة بنت الحارة التي سقطت في الرذيلة عام 1963، وبعد عام واحد قدمت فيلم الطريق حيث قدمت دور الزوجة الخائنة اللعوب، ميرامار التي قدمت فيها دور الفتاة الريفية الشريفة.


لتنطلق شادية بعد ذلك في أدوار متميزة في أفلام كوميدية مثل الزوجة 13 مع المخرج فطين عبد الوهاب  وفيلم أضواء المدينة معه أيضا، ثم سلسلة أفلام صلاح أبو سيف أفلام مراتى مدير عام 1966، فيلم كرامة زوجتى 1967 وعفريت مراتى 1969.

شادية فى فيلم شئ من الخوف 


ثم جاء دور شادية في شخصيات تراجيدية في دورها الخالد بفيلم شيء من الخوف، كما قدمت دورها الشهير في المرأة المجهولة وهى في ريعان شبابها، فيلم ارحم حبى، اغلى من حياتى، معبودة الجماهير، لحن الوفاء، دليلة، نحن لا نزرع الشوك، ودعت حبك مع المخرج يوسف شاهين.

شادية فى فيلم لا تسألنى من أنا 


ووصلت الى اعلى أداء درامى في فيلم "لا تسألنى من أنا" عن قصة للكاتب احسان عبد القدوس، مع يسرا الذى اعتزلت شادية بعده التمثيل للسينما، لتقدم بعد ذلك مسرحيتها الشهيرة والوحيدة “ريا وسكينة” على المسرح لمدة عامين متصلين، ولاقت نجاحا ساحقا من اخراج حسين كمال مع صديقتها الصدوقة سهير البابلى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية