رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأوقاف تعلن عن وظائف جديدة

وزير الأوقاف الدكتور
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختارجمعة
Advertisements


أعلنت الإدارة المركزية لشئون البر بـ وزارة الأوقاف عن حاجتها لشغل وظيفتي مدير إدارة الأضرحة والمدافن، التابعة للإدارة العامة للأوقاف والمحاسبة،ومدير إدارة البحث الاجتماعي، التابعة للإدارة العامة للبر، من بين السادة العاملين بالأوقاف وفق الشروط التالية: ـ


1. أن يكون المتقدم من شاغلي الدرجة الوظيفية الأولى.


2. أن يكون المتقدم حاصلًا على تقدير ممتاز في تقارير تقويم الأداء خلال آخر عامين على الأقل.


3. ألا يكون وقع عليه أي جزاء آخر عامين.


4. أن يكون حسن السير والسلوك.


5. أن يجتاز الاختبارات المقررة.

        

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة 28 من ربيع الآخر 1443هـ الموافق 3 ديسمبر 2021م تحت عنوان: “إنسانية الحضارة الإسلامية”. 

وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

صناعة الفتوى وضوابط الإفتاء

واعتمد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، طباعة كتاب "صناعة الفتوى وضوابط الإفتاء"، تقديم ومشاركة وزير الأوقاف.

 والكتاب يبيِّن أن الفتوى أمانة ثقيلة تحتاج إلى تأهيل خاص وإعداد علمي شرعي ولُغوي مبكر، يسهم في صنع وصقل موهبة الفقيه والمفتي، وليس مجرد هواية أو ثقافة عامة، ولا كلا مباحًا لغير المؤهلين. 

ويؤكد الكتاب أن ما أصاب عالمنا العربي والإسلامي من جرأة غير المؤهَّلين على الفتوى، وإقحام غير المتخصصين أنفسهم في ميدانها، ومتاجرة المتكسبين بالدين بها، لخطر جد عظيم، يحتاج إلى تكاتف جهود المؤسسات الدينية والعلماء المتخصصين لضبط شئون الفتوى، وبيان من له الحق فيها، والشروط التي ينبغي توافرها فيمن يتصدى لعملية الإفتاء.

ثوابت الشرع الحنيف

وينبه الكتاب إلى ضرورة الخروج من الدوائر الضيقة التي وضع بعض المحسوبين على العلم أنفسهم فيها إلى عالم أرحب وأوسع وفق مقتضيات العصر من حيث إعمال العقل في فهم النص، في إطار فهم الواقع وظروفه وملابساته ومستجداته مع الحفاظ على ثوابت الشرع الحنيف ومقاصده العامة.

وأكد وزير الأوقاف أنه تم إصدار (279) مؤلفًا ومترجمًا لنشر الفكر الوسطي المستنير من أهمها سلسلة "رؤية" للفكر المستنير، حيث صدرت المجموعة الثانية من سلسلة (رؤية) للفكر المستنير في خمسة عشر كتابًا يتصدرها كتاب (الجاهلية والصحوة) وكتاب (هؤلاء هم الإخوان)، بالإضافة إلى سلسلة "رؤية" للنشء و"رؤية" المترجمة، وقد صارت إصداراتنا العربية والمترجمة علامة شديدة التميز في الفكر المستنير، وأضحت أكاديمية الأوقاف منارة للتدريب والتأهيل والتجديد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية