رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأوقاف: حصر المساجد لتركيب عدادات مياه مسبقة الدفع

عدادات مياه مسبقة
عدادات مياه مسبقة الدفع
Advertisements

عممت وزارة الأوقاف منشورًا دوريا على المديريات طالبت فيه بسرعة إجراء حصر شامل للمساجد التي تم تركيب عداد مياه مسبوق الدفع بها، وكذلك المساجد التي لم يتم تركيب عداد مياه مسبوق الدفع.

وشددت الوزارة على ضرورة إرسال حصر بأسماء المساجد خلال عشرة أيام من تاريخه.

 

وقالت مصادر مطلعة لـ"فيتو" أن الوزارة خصصت مبلغ مليون جنيه لبعض المديريات في إطار توجه الدولة لترشيد استهلاك المياه مضيفا: “عشان لما الوزارة تيجي تحاسب ندفع اللي علينا وناخد اللي لينا”.

 

وأوضحت المصادر أن المساجد الجديدة أو الإحلال وتجديد يتم تركيب لها عدادات مياه مسبقة الدفع وحاليا نقوم بحصر المساجد للانتهاء من تركيب العدادات.

 

وأعلنت وزارة الأوقاف عن بدء فتح دورات المياه في المساجد من أكتوبر الماضي بعد موافقة لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

وفيما يأتي ضوابط فتح دورات المياه في المساجد:

1. النظافة المستمرة عقب كل صلاة.
2. التطهير والتعقيم الدوري المنتظم.
3. فتح دورات المياه بالمساجد قبل وقت الأذان بربع ساعة على الأكثر، وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد.
4. بالنسبة لصلاة الجمعة يتم فتح دورات المياه قبل وقت الأذان الأول بنصف ساعة على الأكثر وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد، ويتم الالتزام في باقي صلوات يوم الجمعة فجرًا وعصرًا ومغربًا وعشاءً بالفتح قبل الأذان بربع ساعة والغلق فور انتهاء الصلاة كسائر الأيام.
5. المساجد التي بها ساحات مفتوحة وتؤدى بها صلاة الجنازة لا مانع من فتح دورة المياه بها قدر الحاجة عند وصول الجنازة لمن أراد الوضوء، ثم غلقها فور انتهاء صلاة الجنازة.
6. يحدد في دفتر المسجد اسم المسئول أو المسئولين عن فتح دورات المياه وغلقها، مع قيام جميع المفتشين ومديري الإدارات والتفتيش العام بالمتابعة المستمرة لتنفيذ هذه الضوابط.

7. التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية الأخرى المعمول بها في المساجد للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

 

الحنفيات الموفرة 

وفي 2019 أطلق كلا من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ووزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، ووزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، مشروع الحنفيات الموفرة بالمساجد، من مسجد السيدة نفيسة.

 

وجاءت التجربة بعد نجاح استخدام الحنفيات الموفرة التي استخدمتها وزارة الأوقاف في بعض المساجد الكبرى، ومنها مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها، وهي من إنتاج وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع وزارة الري وبإشرافها من خلال لجنة مشتركة بين الوزارات الثلاث، وفي إطار خطة الدولة لترشيد المياه ونشر ثقافة الترشيد بين المواطنين.

 

التكلفة المبدئية 

وأكدت مصادر مطلعة لـ"فيتو" أن التكلفة المبدئية للحنفيات الموفرة في مسجد السيدة نفيسة بلغ ٤ آلاف جنيه مشيرا إلى أنها تحتوي على تكنولوجيا القطع الموفرة للمياه، وهي وسيلة حديثة وسهلة الفك والتركيب، ويتم تركيبها على فوهات الصنابير المستخدمة حاليا دون الحاجة لتغيير تلك الصنابير.

 

وأوضح أنه تم تركيب ١٠٨ حنفيات موفرة في مسجد السيدة نفسية و٦٩ في مسجد يوسف الصحابي والوزارة تعمل بالتعاون مع وزارتي الإنتاج الحربي والري لتعميم الحنفيات على جميع المساجد.

 

وثيقة المياه 

يذكر أن مجلس الوزراء قد وافق على وثيقة ترشيد استهلاك المياه، التي تنص على اتفاق جميع الوزارات على تطبيق تكنولوجيا القطع الموفرة لاستهلاكات المياه، بجميع المنشآت والمباني الحكومية العامة والخاصة التابعة لكل وزارة كلٌ فيما يخصه، فضلًا عن تبني هذه الوزارات لنظم ومنهجيات الترشيد، من خلال نشر الوعي بأهمية الحفاظ على المياه، وسوف تتحمل كل جهة تكلفة تركيب القطع الموفرة الجديدة.

وتأتي الوثيقة تنفيذًا للتكليفات الصادرة من رئيس الجمهورية، بشأن قيام مجلس الوزراء بالتنسيق مع جميع الوزارات المعنية بالدولة وهيئاتها وأجهزتها التنفيذية التابعة للتوجيه بترشيد استهلاك المياه وتطبيق تكنولوجيا القطع الموفرة لاستهلاكات المياه.   

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أن تنفيذ هذه التكنولوجيا، وتركيب القطع الموفرة، سيوفر نحو مليار م3 مياه استهلاك فى المصالح الحكومية، وهذه إحدى آليات الحكومة لترشيد الاستهلاك، والاستغلال الأمثل لمواردنا المائية.

وتنص الوثيقة على تشكيل مجموعة عمل بكل وزارة، تقوم بوضع خطة تنفيذية لتطبيق وتركيب القطع الموفرة،ومتابعة البرنامج الزمني لتوفير القطع الموفرة المطلوبة، على أن تجتمع مجموعة العمل دوريًا، للوقوف على نتائج خطة العمل التنفيذية وموقفها، والاتفاق على خطوات وإجراءات المراحل التالية للتطبيق. 
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية