رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التموين: احتياطي استراتيجي آمن من جميع السلع الأساسية

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
Advertisements

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور.

وأضافت وزارة التموين أن احتياطي القمح يكفي 5 شهور،واحتياطي السكر يكفي 3.2 شهور، اما احتياطي الزيت يكفي 5 شهور

وأكدت وزارة التموين الوصول إلى اكتفاء ذاتي من الأرز، كما  بدأت في استلام الأرز من المزارعين، بالإضافة إلى وجود احتياطي من إنتاج العام الماضي يكفي حتي منتصف فبراير المقبل.

وكانت  الهيئة العامة للسلع التموينية  أعلنت عن مناقصة محدودة رقم ٨ لسنة ٢٠٢٢/٢٠٢١ لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية بحد ادنى ٣٠٠٠ طن زيت صويا، ١٠٠٠ طن زيت عباد، وذلك لصالح البطاقات التموينية.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية إنه من المقرر تسليم الزيت الخام  خلال الفترة من ٥ إلى ٢٥ يناير ٢٠٢٢، مضيفة أن جلسة فض المظاريف يوم الخميس الموافق ٢٥ نوفمبر  ٢٠٢١  في تمام الثانية عشر  ظهرا.

كما تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 30 ألف طن زيت صويا مستورد

وذكرت الهيئة في بيان لها امس الخميس أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية مشيرة إلى أن الوصول في الفترة من 15 إلى 31 يناير المقبل.

ارتفاع أسعار الزيت

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير  التموين والتجارة الداخلية، قد اعلن تعديل اسعار الزيت المدعم  بداية من شهر نوفمبر الجاري ليصبح سعر. اللتر  ٢٥ بدلًا من ٢١ جنيها والـ ٨٠٠ مملي بـ ٢٠ جنيها بدلا من ١٧ جنيهًا

واوضح  ان سبب التعديل يعود لموجه التضخم العالمية والتي أثرت علي التكلفة الانتاجية
واشار الوزير ان تكلفة طن فول الصويا ارتفع مع ٩١٦ الي ١٤٣٠  دولارًا للطن بما يعادل ٢١ ألف جنيه للطن  دون تكرار الأمر الذي يشكل ضغطا سعريا كبيرا.

وأوضح  الوزير أن استمرار الوضع الحالي دون اتخاذ قرار مع زيادة التضخم سيؤدي إلى تشوهات سعرية في السلعة وعودة السوق السوداء من جديد.

اسعار زيت التموين

وأشار المصيلحي ان  الوزارة تستحوذ فقط علي ٤٠ ٪؜ من إجمالي سوق زيت الخليط وبالتالي لن نستطيع إجبار القطاع الخاص والذي يمثل ٦٠ ٪؜ من تحمل ضغوطات وخسائر نتيجة التضخم وعدم التفاعل معه.

ولفت الوزير ان إنتاج الزيت طن يتمثل في ٢١ ألفا و٥١٠ جنيهات طن فول صويا بالإضافة إلى ٣٣٥٠ جنيها للنقل ويتم تكرير ٥٪؜  بتكلفة ١٢٤٣ جنيها لتصل التكلفة النهائية  قبل التعبئة لـ ٢٦ ألفا و١٠٤ جنيهات للطن.

وتسعى وزارة التموين إلى تعزيز الرصيد الاستراتيجي للبلاد من الزيت التمويني.

ونجحت وزارة التموين في تشجيع مصانع الزيوت الخام المنتج محليا من بتقديم عروض من زيت الصويا وعباد الشمس في المناقصات التي تعقدها الوزارة ويتم السداد بالجنية المصري.

وقامت وزارة التموين بتشجيع مصانع عصر الزيوت المحلية ذات القدرات الإنتاجية الصغيرة في حدود 3 آلاف 
طن شهري.
وأكدت أن الدولة تتحمل فروق أسعار الزيت على الرغم من تحرك سعر لتر الزيت بنسبة زيادة 23%  ، وبالتالي فإن تحرك سعر لتر الزيت يعكس الزيادة في الأسعار العالمية للزيت.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية