رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التموين: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 97%

الدواجن
الدواجن
Advertisements

اكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ان هناك اكتفاء ذاتي من الدواجن يصل الى 97%، حيث تم  استيراد من 5 الى 10 آلاف طن في فترة الشتاء، وذلك لقيام صغار المربين بالخروج من دورة تربية الدواجن نظرا لارتفاع التكلفة وتفوق عدد كبير من الدواجن بسبب انخفاض درجات الحرارة بالإضافة إلى الاستيراد قبل شهر رمضان وذلك تحسبا لارتفاع معدلات الطلب.


واكدت وزارة التموين توفير اللحوم الحية من خلال توقيع اتفاقية مع شركة اتجاهات السودانية على توفير اللحوم الحية والتي يتم ذبحها في مجزر أبو سمبل ويتم نقلها إلى منافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ويمتد هذا العقد إلى عامين، بجانب قيام وزارة الزراعة بتوفير اللحوم من خلال مشروع إحياء البتلو فضلا عن ما يوفره جهاز الخدمة الوطنية من خلال تربية أنواع معينة من العجول.

وشهدت أسعار الدواجن المجمدة داخل المجمعات الاستهلاكية ارتفاعا  في أسعارها اعتبارا من أول نوفمبر الجاري بزيادة 3 جنيهات للكيلو الواحد، ليباع كيلو الدواجن المجمدة داخل منافذ المجمعات والسيارات المتنقلة التابعة لوزارة التموين  بسعر 40  جنيها بدلا من 37 جنيه.

ارتفاع أسعار الدواجن

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية وجود مخزون استراتيجي من الدواجن المجمدة، يفوق معدل الاستهلاك الشهري، حيث يكفي المخزون الاستراتيجي لنحو 3 شهور ونصف، في حين  يتراوح معدل استهلاك المصريين من الدواجن المجمدة ما بين 2500 إلى 3000 طن شهريا. 

وتطرح وزارة التموين ايضًا أنواع أخرى من الطيور المجمدة، مثل البط المسكوفي والاوراك المجمدة والسمان، بكميات تلبي احتياجات المواطنين، وبأسعار أقل من السوق الحر حوالي 20%، بالمجمعات الاستهلاكيه والسيارات المتنقلة التابعة لها، حيث يبلغ سعر أوراك دواجن مجمدة  34.75 جنيه للكيلو، بينما البط المسكوفي المجمد 38.5 جنيه، والسمان عدد 2 قطعة جامبو 29.5 جنيه.
 

ارتفاع أسعار اللحوم بالمجمعات

يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار اللحوم السودانية المبردة داخل المجمعات الاستهلاكية بزيادة 5 جنية الكيلو لتصبح بسعر 95 جنيه بدلا من 90 جنية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار اللحوم البرازيلي المجمدة و5 جنيهات لتصبح بسعر 70 جنيه للكيلو بدلا من 65 جنيه. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية