رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الدولية لعلماء الآثار: افتتاح طريق الكباش اليوم يؤكد للعالم أن مصر آمنة

طريق الكباش
طريق الكباش
Advertisements

قال الدكتور طارق توفيق نائب رئيس الجمعية الدولية لعلماء الآثار المصرية القديمة: إن افتتاح طريق الكباش اليوم حدث مشرف ومهيب أشبه بالكرنفال، وهو احتفال عالمى مدعو له العديد من الفنانين على مستوى العالم وهو حدث يلفت أنظار العالم إلى مصر.

وأضاف “توفيق”، فى مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع عبر فضائية “اكسترا نيوز”، أن هذا الحدث يؤكد للعالم أن مصر آمنة وبها أعظم آثار قديمة لأعظم حضارة قديمة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن طريق الكباش يعرف بطرق المواكب الملكية أو المواكب المقدسة واليوم سيتم افتتاحه بعد ترميمه وتطويره في احتفالية مبهرة للمصريين والعالم كله.

وتفتتح وزارة السياحة والآثار، في تمام الساعة 7.30 من مساء اليوم الخميس، طريق المواكب الملكية والمعروف بـ طريق الكباش بعد انتهاء عمليات تطويره. 

احتفالية طريق الكباش 

ويبلغ طول الطريق 2750 مترًا، وكان ملوك مصر القديمة يستخدمونه في الاحتفالات والطقوس الدينية، وهو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك.

احتفالية طريق المواكب الملكية  

ويتضمن حفل افتتاح طريق المواكب الملكية والمعروف بطريق الكباش عدة مفاجآت أبرزها إقامة معرض للصور النادرة من القرن ١٩ في أماكن محددة على طريق المواكب تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة.

احتفالية طريق المواكب المقدسة 

وقررت وزارة السياحة والآثار، إغلاق معبد الأقصر أمام الزيارة، وإلغاء عروض الصوت والضوء بمعبد الكرنك، اليوم الخميس، وذلك في إطار الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لإقامة فعالية ”الأقصر.. طريق الكباش“، لإبراز المقومات السياحية والأثرية الفريدة لمحافظة الأقصر والترويج السياحي لها.

وتقدم « فيتو» لقرائها الرابط الخاص بالبث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي فقط لفعالية " الأقصر... طريق الكباش" من هنا 

ويشارك في احتفالية افتتاح طريق الكباش البالون الطائر وسيتم تصويره بواسطة طائرة "درون"، أثناء إقلاع وهبوط البالون في سماء البر الغربي، وأسطول من الحناطير لتقديم عروض رائعة ومتنوعة، وعدد من المراكب النيلية تحمل بعض اللافتات.

وانتهت وزارة السياحة والآثار من أعمال تطوير مرسي وزارة السياحة والآثار، للفنادق العائمة بالأقصر، بعد الانتهاء من أعمال تطويره وإعادة تهيئته وتسليمه للوزارة، حيث بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ مشروع تطوير مرسي الأقصر في نوفمبر ٢٠١٩، وتم الانتهاء منه وتسليمه.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية