رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إصابة 50 تلميذا باشتباه تسمم غذائي في بني سويف

تجمهر الاهالي امام
تجمهر الاهالي امام مستشفى اهناسيا ببني سويف
Advertisements

استقبل مستشفى إهناسيا المركزي في بني سويف، اليوم الخميس، 50 تلميذًا بمدرسة منهرو الابتدائية، بإدارة إهناسيا التعليمية، مصابين بأعراض اشتباه تسمم غذائي، وادعاء إصابتهم بالأعراض عقب تناولهم وجبات التغذية المدرسية.

 

 

إدارة إهناسيا التعليمية

وكان تلاميذ مدرسة منهرو الابتدائية بإدارة إهناسيا التعليمية ببني سويف، اشتكوا من أعراض اشتباه تسمم غذائي "مغص وإسهال وقيء" عقب تناولهم وجبات التغذية المدرسية وتم نقل التلاميذ فى حالة إعياء إلى مستشفى إهناسيا المركزى، ويجرى حاليًا إخضاعهم للإجراءات الطبية اللازمة.

 

مدرسة منهرو ببني سويف

وسادت حالة من الذعر بين أولياء أمور تلاميذ مدرسة منهرو الابتدائية، عقب تردد إصابة بعض التلاميذ باشتباه تسمم غذائي نتيجة تناولهم وجبات التغذية المدرسية، فتوجهوا إلى المدرسة ونقلوا التلاميذ المصابين بالأعراض إلى المستشفى باستخدام الدراجات البخارية والتوك توك والتروسيكل. 

 

التغذية المدرسية ببني سويف

وكانت مديرية التربية والتعليم بمحافظة بني سويف، تلقت، منذ أيام، منشورًا من وزارة التربية والتعليم، يفيد بوقف استلام صنفين من الوجبات الغذائية المدرسية، إلى حين ورود نتائج الاختبارات من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ووجه الدكتور عمرو شحاتة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، بتوزيعه على مديري الإدارات التعليمية، بوقف استلام الصنفين.

 

ووجّه وكيل الوزارة، بأنه في حال توريد الوجبات الطازجة والتي تحتوي على صنف الخبز الفينو أو الباتيه أو الكرواسون، يتم استلام هذه الوجبات على الحضور الفعلي في هذا اليوم، طبقًا لإحصائية الغياب والتوزيع مباشرة على الطلاب، وفي حال وجود وجبات زائدة عن هذا اليوم، يتم تجميعها وإرجاعها إلى المندوب في اليوم التالي وعدم توزيعها على الطلاب.

 

لجان التغذية المدرسية 

وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم في بني سويف، على أعضاء لجان التغذية باتباع التعليمات من حيث التنبيه على مديري المدارس، وأعضاء لجنة التغذية باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية، وكذلك التشديد على أعضاء لجنة التغذية من التأكد من نظافة وسيلة نقل الوجبات، وكذلك مراعاة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن استلام وتخزين وتناول الوجبات.

 

كما وجّه بمراعاة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن استلام وتوزيع الوجبات، وسلامة مصادر مياه الشرب بالمدارس، وفي حال وجود خزانات بالمدارس يتم إخطار الصحة بالمتابعة الدورية والإشراف وقيام عمال المدارس بالتنظيف بصفة دورية تحت إشراف مسؤول البيئة والسكان بالمدرسة لضمان السلامة العامة.

 

صلاحية الوجبات الغذائية

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم، عدم استلام أو تناول أي وجبات تظهر عليها أعراض الفساد الظاهري، مشيرًا إلى أنه يتم فحص الوجبات ظاهريًا بالمدرسة من قبل الاستلام بموجب محضر فحص يومي، وعند وجود علامات أعراض الفساد الظاهر قبل التوزيع أو عدم مطابقة الوجبات يتم استبعادها بموجب محضر إثبات حالة يشمل «التاريخ واسم الصنف والكمية والسبب» من قبل لجنة التغذية وتوضيح الكميات المستبعدة بمكان غير أماكن الاستلام أو التخزين أو التوزيع وتستبدل من المورد، وتكتب عليها عبارة وجبات مستبعدة أو غير صالحة بموجب إذن ارتجاع.

 

وكانت عملية توزيع وجبات التغذية المدرسية على طلاب المدارس بدأت بمحافظة بني سويف، أول نوفمبر الجاري، ويستفيد منها 492 ألف و872 تلميذًا وتلميذة في أكثر من 1420 مدرسة "ابتدائي، ورياض الأطفال، والتعليم المجتمعي" على مستوى مراكز ومدن المحافظة وذلك بمتابعة من الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف مع مسؤولى التربية والتعليم، حيث أفاد الدكتور عمرو شحاتة وكيل الوزارة، أنه تم التأكيد على لجنة التغذية بمراجعة نظافة وسيلة نقل الوجيات وأماكن الاستلام والتوزيع وسط التزام تام بالإجراءات الصحية والوقائية من ارتداء القفازات والكمامات الواقية وعمل شهادة صحية سارية المفعول، مضيفا أن التوزيع واستلام الوجبات يتم وفقا لعدد الحضور الفعلي للتلاميذ.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية