رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس مهرجان القاهرة: لن نكرم أفلام التيك توك ودورنا هو توفير المكان فقط

مهرجان القاهرة
مهرجان القاهرة
Advertisements

قال محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة إنه لن يقوم بتكريم الأفلام التي تعرض عبر التيك توك في الدورة 43، والتي من المقرر أن تقام نهاية الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن المسئولين عن التيك توك سيقومون بتوزيع جوائز خاصة بالأفلام التي يقومون بعرضها.

وأضاف: المهرجان يتولى مهمة توفير مكان لهم فقط، ولكن غير مسئول بعد ذلك عنه، ومهرجان القاهرة السينمائى الدولى، أحد أهم وأبرز المحافل الفنية على مستوى الوطن العربى، حيث إنه أول مهرجان سينمائى فى العالم العربى، ومن المقرر أن تنطلق نسخته الثالثة والأربعون فى 26 نوفمبر الجارى. 

الدورة 43 لمهرجان القاهرة

ومن المقرر أن يشارك المخرج الصربى، أمير كوستوريتسا رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية، وكوستاريتسا أحد أبرز المخرجين العالميين الذين حازت أعمالهم على جوائز مهمة من كبرى المهرجانات الدولية. 

وقد فاز فيلمه الروائي ” Do You Remember Dolly Bell- هل تتذكر دوللى بيل؟” بجائزة الأسد الفضى لأفضل فيلم فى مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، وفى عام 1985، استطاع بفيلمه السياسى “When Father Was Away on Business – عندما كان الأب بعيدا للعمل” أن يفوز بالجائزة الأولى فى مهرجان كان السينمائى.

أبرز المكرمين

ومن بين أبرز ملامح الدورة الجديدة للمهرجان أن يتم تكريم الفنان كريم عبد العزيز ونيللي تتويجًا لمسيرة فنية حافلة ومميزة.

وقد وصل عدد العروض العالمية والدولية الأولى خلال الدورة 43 إلى 11 فيلمًا طويلًا مقسما ما بين 9 أفلام عرض عالمى أول، وفيلمين عرض دولى أول، و22 فيلما قصيرا عرض عالمى أول، وتنوعت الأفلام الطويلة الـ 11 ما بين الأفلام الروائية والوثائقية من مختلف الجنسيات والمدارس السينمائية، مصنفة على النحو التالى: 4 أفلام ضمن المسابقة الدولية، و5 أفلام ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وفيلما واحدا ضمن العروض الخاصة، وآخر ضمن البانوراما الدولية ومنها الفيلم التونسى، غدوة، الذى يعرض عالميا لأول مرة ضمن المسابقة الدولية، ومن خلاله يخوض الفنان ظافر العابدين، تجربته الإخراجية الأولى، بجانب التمثيل، والفيلم الثانى: بنات عبد الرحمن من إخراج: زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، وتأليف وإخراج زيد أبو حمدان.

جوائز مهرجان القاهرة

ومن بين أبرز معالم الدورة الجديدة للمهرجان أن تصل قيمة الجوائز بها إلى 300 ألف دولار وهى الأضخم منذ تأسيس المهرجان، ويتنافس عليها 15 مشروعًا روائيًا ووثائقيًا طويلًا فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج.

وتضم لجنة التحكيم وجوائز النسخة الثامنة لملتقى القاهرة السينمائى: اللبنانية هانيا مروة، مديرة سينما متروبوليس فى بيروت، والفرنسية آليس خروبى، مديرة البرمجة فى سوق مهرجان كان السينمائى، والمخرج المصرى شريف البندارى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية