رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في عيد ميلادها.. لماذا رفضت سميرة أحمد بطولة "مدرسة المشاغبين"

الفنانة سميرة أحمد
الفنانة سميرة أحمد
Advertisements

أميرة من زمن الحب، من شهيرات نجمات الزمن الجميل، عاصرت أجيالًا من السينمائيين، وكانت بدايتها الحقيقية مع الفنان أنور وجدي في فيلم "ريا وسكينة"، وكرَّمها مؤخرًا الرئيس السيسى عن مجمل أعمالها.

وُلدت في مثل هذا اليوم 15 نوفمبر 1932، الفنانة سميرة أحمد بمحافظة أسيوط، وكان والدها فنانًا في الخط، زميلًا لوالد الفنانة سعاد حسني.


كانت البداية الحقيقية لسميرة أحمد في التمثيل وهى في عمر 14 عامًا بدور صغير في فيلم "بوابة الروح"، وكانت قد سبقتها شقيقتها الفنانة خيرية أحمد إلى التمثيل في برنامج "ساعة لقلبك" بالإذاعة.

وفى حوار أجرته "فيتو" مع الفنانة سميرة أحمد، قالت: خلال إحدى زياراتي مع شقيقتي للإستديو، التقيت بالفنان أنور وجدي الذى استعان بي في الفيلم مقابل جنيه واحد عن كل يوم تصوير، فكان له الفضل في هذه البداية، كما ساعدني الفنان عبد الوارث عسر من خلال دروسه في فن الإلقاء، بعدها قدمت فيلم "آمال" مع الفنانة شادية، وكانت في بداياتها أيضًا ليمتد العمل في السينما 67 فيلمًا.

يوسف شعبان وسميرة أحمد 

وجاءت الانطلاقة في فيلم "ريا وسكينة" مع الفنان أنور وجدي بمشاركة كوكبة كبيرة من الفنانين، مثل: فريد شوقي وزوزو حمدي الحكيم وشكري سرحان، وكان الأجر 30 جنيهًا عن الفيلم.


وأضافت سميرة أحمد: أطلق عليَّ البعض "ممثلة العاهات"؛ لأني مثَّلت في بدايتي شخصية فتاة معاقة في أول بطولة سينمائية في فيلم (أغلى من عينيا) عام 1955، وبعدها أديت دور العمياء في خمسة أفلام، والخرساء في فيلم واحد ثم قدمت المجنونة وهكذا، وقد تعبت في تقديم هذه الأدوار؛ حيث ذهبت مثلًا أنا والمخرج حسن الإمام إلى مدرسة الصم لتجسيد دور الخرساء.

 

غراميات امرأة 

وعندما عُرض عليَّ فيلم السفيرة عزيزة ووقَّعت العقد مع المخرج، وحصلت على العربون، وكان من إنتاج عبد العزيز فهمي، إلا أن المخرج حسن الإمام اعترض لأني كنت أصوِّر معه فيلم "الخرساء"، وكان يرغب في تفرغى التام لشخصية الخرساء، ورشحت سعاد حسنى بدلًا منِّي في فيلم السفيرة عزيزة.. وبعدها أصبحنا صديقتين ومثَّلنا معًا فيلمي: غراميات امرأة، والبنات والصيف.

 

أم العروسة 

في السينما قدمت سميرة أحمد أفلام: "أم العروسة، بنت بديعة، عالم عيال عيال، ريا وسكينة، شاطئ الحب، قنديل أم هاشم"، كما خاضت تجرِبة الإنتاج في فيلمي: "البريء، والبحث عن سيد مرزوق".
رفضت سميرة أحمد طوال مشوارها الفني تبادل القبلات في الأفلام، والفيلم الوحيد الذى ندمت على تمثيله هو "غراميات امرأة".

الفنانة سميرة أحمد في بداياتها 


مدرسة المشاغبين

لم تقدِّم للمسرح أعمالًا وتقول في ذلك: أنا مش بتاعة مسرح حتى إني رفضت بطولة "مدرسة المشاغبين" رغم إصرار المنتج سمير خفاجي على وجودى بالمسرحية، أما السينما فهى حياتي.


لكنى اتجهت إلى الدراما في مرحلة تالية للسينما فقدمت: "امرأة من زمن الحب، أميرة في عابدين، ماما في القسم، وغيرها".


وتضيف: "أنا سعيدة بما حققته؛ حيث إني لا أحب أن أقول إنى تعبت في حياتى كثيرًا؛ لأن الاجتهاد والتعب وقوة الإرادة هي أسلحة الوصول للنجاح". 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية