رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد ارتفاع أسعاره.. "التموين" تتعاقد على 4 آلاف طن زيت خام صويا وعباد

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
Advertisements

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصة محدودة رقم ٧ لسنة ٢٠٢٢/٢٠٢١ لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية بحد أدنى ٣٠٠٠ طن زيت صويا، ١٠٠٠ طن زيت عباد، لصالح البطاقات التموينية. 

 

ومن المقرر تسليم التوريدات الجديدة للزيت  خلال الفترة من ١ إلى ٢٠ يناير المقبل. 

وأعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن موعد جلسة فض المظاريف الثلاثاء المقبل  في تمام  الساعة ١٢ ظهرًا، حيث توجد باقي الشروط والمواصفات طبقا لكراسة الشروط والمواصفات المتاحة بهيئة السلع التموينية. 

 

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة قد أعلن نهاية شهر أكتوبر ارتفاع أسعار الزيت التمويني على البطاقات، لتباع العبوة  اللتر 25 جنيهًا بدلًا من 21 جنيهًا، والعبوة حجم 800 مللي بسعر 20 جنيهًا بدلًا من 18 جنيهًا اعتبارا من أول نوفمبر المقبل.

 

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تأمين استمرار الإنتاج وتوافر السلعة والرقابة على السوق.

 

أسباب ارتفاع الزيت

وكشف وزير التموين عن أسباب  تعديل  سعر الزيت، قائلًا:  نظرًا لزيادة أسعار الخامات وأسعار النقل، حيث ارتفع طن الصويا المستورد من 916 إلى 1430 دولار  أي ما يعادل من 14 إلى 21 ألف جنيه للطن خام دون فاقد أو هامش ربح، وبالتالي أصبح طن الخام أغلى من سعر لتر عبوة الزيت.

 

ولفت المصيلحي إلى أن الوزارة تمثل 40% من سوق زيت الخليط في مصر، كما أنه لا يمكن إجبار تاجر أو صانع على البيع بالخسارة، ويوجد حلين إما استيعاب الأمور واستمرار العملية البيعية ووصول السلع للمواطن أو حدوث تشوهات في السعر، وهذا لا يتم القبول به أبدًا.

 

وأكد أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على زيادة المساحة المزروعة من عباد الشمس وفول الصويا لـ 250 ألف فدان، مشيرًا إلى  أن الوزارة تستهدف زيادة الإنتاجية لتصبح ١٠ ٪؜ من معدل الاستهلاك، خاصة وأن  مصر تستورد ما بين ٩٥ - ٩٧ ٪؜ من الزيت المدعم.

 

وتابع أنه تم الاجتماع مع اللجنة العليا للزيت للتأكد والاطمئنان على توافر الزيت، منوها بأن الاحتياطي الإستراتيجي من الزيت يكفي حتى 5 شهور.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية