رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس الأوبرا يفتتح صالون متميز للفنون التشكيلية.. الليلة

دار الأوبرا
دار الأوبرا
Advertisements

يفتتح الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا في السادسة مساء اليوم السبت   معرض بعنوان  "صالون متميز للفنون التشكيلية " بقاعة زياد بكير، ويأـي ذلك بالتعاون مع نادي روتاري التحرير وأكاديمية بينلوا للفنون تحت إشراف الدكتورة دعاء الساعاتي رئيس الأكاديمية.

صالون الفنون التشكيلية

 ويضم الصالون أكثر من ٧٠ عمل فني في العديد من المجالات منها النسيج، التصوير، النحت والخزف والذي يستمر حتى الأحد ٣١ أكتوبر.


حيث أن الصالون يساهم في نشر الوعي الإبداعي والثقافي مع وضع اللمسات الفنية في المجتمع بجانب الترويج لأعمال شباب الفنانين وإعطائهم الفرصة لعرض أعمالهم الفنية حيث يتيح للزائرين مشاهدة وشراء هذه الأعمال الفنية الراقية والمتميزة.

 

معرض وثائقي 


على جاني آخر..  افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة  معرضًا وثائقيًّا فنيًا تحت عنوان "مراحل من حياة ثروت عكاشة" وذلك بمركز محمود مختار الثقافي التابع قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين موسى.

وجاء  ذلك ضمن فعاليات الاحتفال بمئوية الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق.

وزيرة الثقافة


وأكدت عبد الدايم استمرار خطط الاحتفاء بالرموز الوطنية والإبداعية تخليدًا لهم على إسهاماتهم البناءة في مختلف المجالات.

رائد العمل الثقافي المصري


وأشارت إلى أن ثروت عكاشة رائد العمل الثقافي المصري ومؤسسة كأول وزير للثقافة المصرية، كما يُمثل أحد أيقونات التنوير، مضيفة أنه عبقرية متفردة أعادت صياغة وجدان المصريين حيث ستظل إنجازاته علامات مضيئة في تاريخ الإبداع.

وأشادت وزيرة الثقافة بالمعروضات التي جسدت مراحل مميزة في حياة الراحل الكبير.

الفنون التشكيلية


فيما قال رئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور خالد سرور إن المعرض يستمر على مدار أسبوعين ويشمل قسمين الأول بقاعة نهضة مصر ويضم نحو 42 وثيقة رسمية وصور فوتوغرافية وقصاصات صحفية منها افتتاح أول معرض كتاب في 23 يناير 1969 وانتخابه زميلا بالأكاديمية البريطانية تقديرا لخدماته العديدة فى مجالات الثقافة والفنون والآداب وفوزه بجائزة مهرجان كفافيس الدولية تقديرًا لإسهامه المبدع في مجال الدراسات الكلاسيكية وترجمته لأعمال أهم الشعراء اللاتينيين إلى العربية إلى جانب تكريمه في معهد الكونسرفتوار باعتباره واضع حجر الأساس لأكاديمية الفنون وفوزه بجائزة الدولة التقديرية في الفنون وإطلاق اسمه على القاعة الكبرى للمؤتمرات والندوات في أكاديمية الفنون.وإهداء الجامعة الأمريكية له دكتوراه فخرية في الآداب والعلوم الإنسانية وتكريمه لجهوده في إنقاذ معابد النوبة من الغرق أثناء تنفيذ مشروع السد العالي.

بالإضافة إلى مجموعة من أهم القرارات التي أصدرها منها إنشاء قصور ثقافة محافظة مرسى مطروح، مدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد سنة 1968 وإنشاء شعبة للدراسات الموسيقية العربية بالمعهد العالي للموسيقى الكونسرفاتوار.

أما القسم الثاني بقاعة إيزيس ويضم ٢٥ لوحة من أعمال سبعة من كبار الفنانين هم: عزالدين نجيب – عصمت داوستاشي – علي دسوقي – فرغلي عبد الحفيظ – محمد رزق – محمود بقشيش – مصطفى عبد المعطي وهم ممن أثر الراحل في مشوارهم الإبداعي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية