رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تجنبها قبل الشتاء.. تعرف على أسباب تعرض جهاز تدفئة السيارة للتلف

 تعرف على أسباب تعرض
تعرف على أسباب تعرض جهاز تدفئة السيارة للتلف
Advertisements

مع اقتراب فصل الشتاء، توجد مشكلة بعينها في السيارة ستحرص كل الحرص على تجنب التعرض لها، وهي تعطل جهاز التدفئة.

وقدم موقع "ريلايبل أوتوموتيف" مجموعة أسباب، يعود لها تعرض جهاز تدفئة السيارة للعطل، حتى تتجنبها كسائق وتعبر فصل الشتاء بسلام.


أعطال الترموستات
 

مؤشر أو ترموستات جهاز التدفئة هو الوسيلة المباشرة التي تتحكم من خلالها في درجة التدفئة، وأي عطل به، يؤدي لعطل شامل يضرب جهاز التدفئة ويصيبه بالشلل.

لذا ينصح في حالة رصد أي خلل في ترموستات الذهاب لصيانته فورا.


مشكلات بنظام التنقية
 

من أسباب تعرض نظام التدفئة بالسيارة تعرض نظام تنقية هواء قمرة القيادة للانسداد أو تراكم الرواسب، أي عطل يتعلق بفلتر هواء قمرة القيادة سيكون له تأثير مباشر على نظام التدفئة.

نظام الكهرباء


نظام التدفئة في كافة السيارات يعد واحدا من الأنظمة التي تشغلها دوائر الكهرباء بالسيارة، وتعرض دوائر الكهرباء بالسيارة للأعطال سيؤثر بشكل مباشر في هذا النظام.

مشكلات ميكانيكية
 

قد تكون المشكلة في منظومة عمل نظام التدفئة نفسه بتضرر أي من الأجزاء التابعة له وتعرضها للتلف، وفي حالة لم يتمكن السائق من الاستدلال على سبب مباشر للعطل، يلزم أن يقوم بفحص النظام مختص لمعالجته.

يًعد التحليل الرقمي للسيارة واحدة من أهم أساليب الصيانة الحديثة للإطمئنان على سلامة المنظومة الداخلية للسيارة، عملية الفحص أو التحليل الرقمي.

كيف يعمل؟
 

التحليل الرقمي للسيارة، من الأساليب الحديثة للكشف عن أداء السيارة، وأنتشرت هذه العملية منذ أن اصبحت تعمل السيارات على الرقائق وأجهزة الاستشعار.

والمهمة الأساسية لعملية التحليل الرقمي للسيارة، هي العثور على مكان عطل غير واضح بأحد أجزاء السيارة.


ويسهل من هذه العملية أن مكونات السيارات الحديثة على اتصال ببعضها بعضا، وكأنها وحدة تقنية واحدة.


ومن المهم أن نلفت النظر هنا إلا أن التحليل الرقمي للسيارة مهمته فقط العثور على مكان العطول وليس تحديد ماهيته.


فالبكشف عن مكان الخلل بالمؤشرات الرقمية للسيارة يتجه الفني للفحص والتعرف على العطل.

ما يخضع للتحليل؟

غالبية الأجزاء الهامة بالسيارة حاليا يمكن أن تخضع للتحليل الرقمي، ومنها المحك والفرامل وناقل السرعة، ونظام العزم ونظام ضخ الوقود.

الوقت الأنسب

الوقت الأنسب للقيام بعملية تحليل رقمي للسيارة، يكون عند ملاحظة أي أمور غير تقليدية مثل سماع أصوات أو استنشاق روائح أو انبعاثات، أو ملاحظة اضاءة أي من علامات التنبيه بشاشة مؤشرات السيارة دون الإستدلال على سبب العطل.

في الوقت نفسه، يمكنك القيام بعملية التحليل الرقمي لسيارتك بشكل منتظم دون وجود سبب واضح لذلك لمزيد من الإطمئنان على السيارة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية