رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حسان دياب يقاضي الدولة بعد استدعائه للتحقيق في انفجار مرفأ بيروت

حسان دياب
حسان دياب
Advertisements

ذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن رئيس الوزراء السابق حسان دياب، رفع دعوى على الدولة اللبنانية الأربعاء، وذلك بعد يوم من إصدار قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت طارق بيطار مذكرة إحضار بحقه لاستجوابه.

وقال المحامي نزار صاغية من جماعة المفكرة القانونية، لوكالة ”رويترز“، إنه يتعين على بيطار وقف مقاضاة دياب بمجرد إخطاره بالدعوى.

وأضاف أنه بإمكان بيطار مقاضاة آخرين في القضية.

ووُجهت اتهامات لدياب بسبب انفجار المرفأ في الرابع من  أغسطس 2020، الذي سقط فيه أكثر من 215 قتيلا.

ولم يحضر دياب جلستي استجواب على الأقل، حددهما بيطار الذي امتنع تقريبا كل كبار المسؤولين الذين سعى لاستجوابهم عن المثول أمامه.

ولم يرد محام يمثل دياب على الفور على طلب للتعليق.

وإلى جانب عدد من الوزراء السابقين الذين اتهمهم بيطار في القضية، قال دياب إن القاضي ليس له صلاحية مقاضاته.

ورفع هؤلاء سلسلة من الدعاوى طالبين إبعاد بيطار عن التحقيق.

 

وقبل وقت سابق  تم تجميد التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، عندما رفع وزير سابق مطلوب للاستجواب كمدع عليه دعوى ضد كبير المحققين في القضية على أساس ”الارتياب المشروع“ في حياده.

 

مرفأ بيروت
وجرى إلغاء الجلسات التي كانت مقررة لاستجواب العميدين، كميل ضاهر وغسان غرز الدين، في حين أن القاضي البيطار لم يصدر أي تعليق فوري، إذ أنه لا يسمح له بالتحدث لوسائل الإعلام طالما هو يقوم بمهام التحقيق.

 

ونقلت "رويترز" عن مصدر قضائي قوله إنه "تم تجميد التحقيق في انفجار مرفأ بيروت عندما رفع وزير سابق مطلوب للاستجواب كمدع عليه دعوى ضد كبير المحققين في القضية على أساس "الارتياب المشروع" في حياده".

 

مواد كيميائية 
وأدى انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس العام الماضي، إلى مقتل المئات وإصابة الآلاف وتدمير مساحات شاسعة من العاصمة بيروت.

 

وانفجرت كمية كبيرة من المواد الكيميائية المخزنة في المستودعات بشكل غير آمن منذ سنوات.

 

تم تعيين القاضي طارق بيطار محققا رئيسيا في القضية بعد عزل سلفه في فبراير الماضي لأسباب مماثلة.

 

ولم يصدر أي تعليق فوري من بيطار الذي لا يسمح له بالتحدث لوسائل الإعلام طالما هو يقوم بمهام التحقيق.

 

وقبل وقت سابق أصدر المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت مذكرة إحضار بحق رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، وذلك بعد تبلغه موعد جلسة وامتناعه عن الحضور

 

تغيب عن الحضور 
يشار إلى أن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، تغيب عن الحضور أمام المحقق العدلي القاضي طارق البيطار للاستماع إليه بقضية انفجار مرفأ بيروت.

 

وكان دياب وجه خطابا إلى المحقق العدلي في لبنان طارق البيطار اعتبر فيه أن المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء هو المرجع ولا صلاحية للقضاء فى هذا المجال.

 

توجيه اتهام 
وسبق أن وجه المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار اتهامات بـ«التقصير الجنائي» لرئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب و4 وزراء سابقين وقيادات أمنية.

 

وتغيب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، عن الحضور أمام المحقق العدلي القاضي طارق البيطار للاستماع إليه في ملف انفجار مرفأ بيروت، وفق صحيفة النهار اللبنانية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية