رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حبس تشكيل عصابي لاتهامه بسرقة متعلقات المواطنين بالإكراه فى بدر

حبس تشكيل عصابي
حبس تشكيل عصابي
Advertisements

أمرت نيابة بدر، بحبس تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة متعلقات المواطنين بالإكراه بمدينة بدر وذلك ٤ أيام علي ذمة التحقيقات بالواقعة.

تلقى اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة إخطارا من قسم شرطة بدر بمديرية أمن القاهرة، يفيد بتلقيه بلاغا من سائق، مقيم بمحافظة الغربية بأنه حال سيره بالسيارة قيادته بدائرة القسم فوجئ بسيارة يستقلها (3) أشخاص بإستيقافه والاستيلاء منه على (مبلغ مالي- 3 هاتف محمول - 2 إطار سيارة " كاوتش ") تحت تهديد أسلحة نارية كانت بحوزتهم ولاذوا بالفرار.
 

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد السيارة المُستخدمة في ارتكاب الوقعة، وتبين أنها مقيدة باسم (أحد الأشخاص، له معلومات جنائية، مقيم بمحافظة الغربية) وأنه وراء ارتكاب الواقعة بالاشتراك مع (شخصين، لأحدهما معلومات جنائية، مقيمان بمحافظة الغربية).

وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبطهم حال استقلالهم السيارة المشار إليها والمُستخدمة في ارتكاب الواقعة، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وبتطوير مناقشتهم اعترفوا بتكوينهم تشكيلًا عصابيًا تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة متعلقات المواطنين تحت تهديد الأسلحة النارية، كما أقروا بارتكابهم واقعة سرقة أخرى والاستيلاء على ( 2 إطار سيارة " كاوتش" - مبلغ مالي) من (سائق، مقيم بالقاهرة ).
 

وتم بإرشادهم ضبط ( بندقية خرطوش – فرد خرطوش – عدد من الطلقات من ذات العيار والمستخدمان في ارتكاب الواقعة – لوحة معدنية لسيارة "مصطنعة")، وكذا تم بإرشادهم ضبط كافة المسروقات المستولى عليها لدى عميلهم "سيئ النية" (تاجر إطارات سيارات، له معلومات جنائية، مقيم بمحافظة الغربية).

وعثر بحوزته على (4 إطارات سيارة – 2 جنط حديد) مجهولين المصدر، كما أقر المتهمين بأن المضبوطات المضبوطة لدى عميلهم من متحصلات وقائع سرقة أخرى واستخدامهم اللوحة المعدنية المصطنعة فى إرتكاب وقائع السرقة، وإنفاقهم المبالغ المالية المستولى عليها على متطلباتهم الشخصية، وباستدعاء المجني عليهما تعرفا على المتهمين وإتهموهم بارتكاب الواقعتين المشار إليهما.
 

عقوبة السرقة 
ونص القانون على عقوبة السرقة بالإكراه تحت تهديد السلاح وهو استخدام القوة سواء مادية أو معنوية ومادية تعني حيازة سلاح وإدخاله الرعب تجاه المجنى عليه وحصوله على ممتلكاته.

أما بالنسبة لمعنويات وهو التهديد اللفظي بقوله هعمل معك كذا، وهى تندرج ضمن المادة ٣١٤ عقوبات والتي تنص على السجن المشدد لمن ارتكب سرقة بإكراه وإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

كما نص عليه القانون وهو الحكم بالأشغال الشاقة وهى مدتها ١٥ عاما ولكنه يحق للقاضي أن يخفف العقوبة في حالة الرأفة إلى درجتين.

كما ذكر في المادة ١٧ من قانون العقوبات وأنه من حق القاضي أنه يخفف العقوبة درجتين تقاضي أي بدلا من ١٥ سنة إلى ١٠ سنوات أو ٣ سنوات حسب وجهة نظر القاضي اتجاه الرأفة.

وتتراوح العقوبة ما بين ٣ سنوات في حالة استعمال الرأفة إلى ١٥ سنة في حال أقصى العقوبة، وذلك ما لم تقترن بجناية أخرى، لأنه إذا وجد معه حيازة سلاح نارى فبذلك هذه تكون جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة فمن الممكن الحكم عليه بـ ١٥ عاما للسرقة و٣ سنوات أخرى لحيازة سلاح نارى.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية