رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأرثوذكسية تحتفل بالعيد الـ36 لتأسيس أول كنيسة في هولندا

الارثوذكسية في هولندا
الارثوذكسية في هولندا
Advertisements

احتفلت كاتدرائية السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس  بأمستردام، بالعيد السادس والثلاثين لتأسيسها.

وصلى نيافة الأنبا أرساني أسقف هولندا القداس الإلهي، وشاركه الآباء كهنة الكاتدرائية وخورس الشمامسة وأعداد كبيرة من الشعب.

وعقب صلاة الصلح أتم نيافته طقس رسامة ٢٠ من أبناء الكنيسة شمامسة برتبة إبصالتس و١٨ في رتبة أغنسطس و٦ في رتبة إيبودياكون.

وعقب انتهاء القداس افتتح نيافته السوق الخيري، كما كانت هناك برامج ترفيهية وتعليمية للشباب وأخرى للأطفال وأيضًا برامج متنوعة للأطفال من ذوي القدرات الخاصة.

وفي نهاية اليوم احتفل الجميع بإيقاد الشمعة السابعة والثلاثين من عمر الكنيسة، وسط أجواء مبهجة.

وفي سياق أخر استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي بالقاهرة اليوم نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والنائب البابوي لإيبارشية شبين القناطر.

قدم الأنبا مرقس تقريرًا مفصلًا لقداسة البابا تواضروس، مدعومًا بالخرائط لكنائس إيبارشية شبين القناطر، والوضع الرعوي بها.

أعقب اللقاء، اجتماعًا عقده قداسة البابا مع مجمع كهنة شبين القناطر بحضور النائب البابوي، وألقى قداسته عليهم كلمة روحية، ثم استمع إلى مقترحاتهم واستفساراتهم وناقش معهم، موضوع اختيار أسقف جديد للإيبارشية، واستقر مجمع الآباء الكهنة على تفويض قداسة البابا تواضروس في اختيار الشخص المناسب ليكون أسقفًا لهم، واضعين كامل ثقتهم في رؤية وحكمة قداسته.

وفي ختام اللقاء وزع عليهم بعض الهدايا التذكارية والتقطوا صورة تذكارية مع قداسته.

عظة الأحد

فيما ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم، كلمة عبر قناة ON إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المالكة لقنوات (ON - dmc - الحياة - cbc)، وذلك في إطار برنامج "عظة الأحد".

وتناول قداسته موضوع حضور الله في حياة أبنائه من خلال مباركته لأعمالهم ورزقهم، وذلك من خلال إنجيل قداس اليوم وهو قداس الأحد الثاني من شهر بابة (لو ٥: ١ - ١١) وقال قداسة البابا أن أناجيل آحاد شهري توت وبابة تقدم لنا الكنيسة صورة المسيح محب البشر، وأضاف أن أناجيل آحاد بابة الأربعة تتناول المجالات الأربعة التي تملأ حياة الإنسان وهي: الصحة والمرض، العمل والرزق، محاربات عدو الخير (الشيطان)، الموت.

وركز قداسته على الآية الخامسة من إنجيل القداس: "وَلكِنْ عَلَى كَلِمَتِكَ أُلْقِي الشَّبَكَةَ".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية