رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير يتحدث عن خطورة زلزال إثيوبيا ويحدد موقعه من سد النهضة

زلزال إثيوبيا
زلزال إثيوبيا
Advertisements

قال عباس شراقي، أستاذ الجولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة: إن المنطقة التي شهدت هزات أرضية بإثيوبيا من أنشط المناطق الزلزالية والبركانية في أفريقيا.

وأضاف عبر حسابه الشخصي بـ"فيس بوك"، أن هزتين أرضيتين ضربتا إثيوبيا خلال 8 أيام، حيث شهد مثلث عفار أمس الأحد على الساعة 4:26 بتوقيت القاهرة هزة أرضية، وهو من المناطق التي تقع في منطقة الأخدود الأفريقي الذى يقسم إثيوبيا نصفين.

وقال شراقي: إن تلك المنطقة تنخفض 125 م عن سطح البحر، وهي من أنشط المناطق الزلزالية والبركانية في القارة الأفريقية.

وأشار إلى أن قوة الهزة بلغت 5 درجات على سلم ريختر على عمق 10 كم، وتبعد عن العاصمة أديس أبابا 312 كم، وعن سد النهضة حوالى 700 كم.

وأضاف أن هزة سابقة آخر الأسبوع الماضي بقوة 4.5 ريختر هزت إثيوبيا، وكانت على عمق 2 كم وتبعد 331 كم شمال شرق أديس أبابا وحوالي 700 كم من سد النهضة، وأوضح أنه لا توجد معلومات عن تأثير الهزتين.

وتظهر الخريطة المرفقة موقع تأثير الهزتين باللون الأحمر وعليهما درجة القوة، فيما تظهر الهزات السابقة بدوائر بيضاء حسب القوة من 2 إلى 6 درجات على مقياس ريختر.

وكان زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر ضرب إثيوبيا بحسب بيان المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل. 

 

زلزال إثيوبيا

وذكر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، أن هزة أرضية بقوة 5 درجات على مقياس ريشتر ضرب إثيوبيا أمس الأحد.

ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن المركز، أن مركز الهزة كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض عند التقاء خط عرض 10.22 درجة شمالًا وخط طول 41.32 درجة شرقًا.

وأشارت "بلومبيرج" إلى أنه لم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية.

 

تيجراي بالعربي

وكانت بثت صفحة "تيجراي بالعربي"، المتخصصة بنقل ما يحدث في إقليم تيجراي بإثيوبيا، مقطعي فيديو لعدد من الجنود الإثيوبيين الذين تم أسرهم من قبل قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، موجهة بذلك صفعة مدوية لرئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد بعد القصف الذي تعرضت له ميكيلي طوال أربعة أيام متواصلة، من قبل القوات الجوية لجيش إثيوبيا.

وتظهر مقاطع الفيديو الشاحنات الكبيرة التي تم أسر قوات جيش التحالف الإثيوبي، وكانت الشاحنات تنقل جنود الجيش الإثيوبي إلى عاصمة إقليم تيجراي ميكيلي.

 

أسرى جيش إثيوبيا

وكتبت "تيجراي بالعربي" تغريدة على تويتر تعليقًا على أسر عدد من جنود الجيش الإثيوبي "جنود من الجيش الإثيوبي بعد اسرهم يهتفون لقائد من تيجراي".

وعلقت "تيجراي بالعربي" قائلة: "شاحنات كبيرة مليئة بالاسرى من جنود الجيش الإثيوبي تصل إلى عاصمة تيجراي ميقلي.. هل نحن على موعد مع مسيرة الذل الشهيرة للجيش الإثيوبي؟".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية