رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تخريج أول دفعة من معهد المشورة الأرثوذكسية بالزقازيق

الكنيسة
الكنيسة
Advertisements

أقيم حفل تخريج أولى دفعات معهد المشورة الأرثوذكسية بايبارشية الزقازيق، التابع لمعهد المشورة الأرثوذكسية بالمعادي.

الحفل أقيم في بيت أرض الفرح "Joy Land" التابع لإيبارشية الزقازيق ومنيا القمح، حيث تم تخريج ٨٢ شخص بينهم تسعة كهنة.

وألقى نيافة الأنبا تيموثاوس أسقف الإيبارشية والرئيس الأعلى للمعهد كلمة شدد خلالها على أهمية المشورة الأرثوذكسية ورسالتها.

حضر الحفل القمص مكاريوس موريس مدير معهد المشورة بالمعادي والأستاذ مفيد حنا وكيل المعهد وعدد من أساتذته، ومن مركز الحياة الأفضل بأسقفية الخدمات د. سلوى سامي، كما حضره من ايبارشية الزقازيق القمص تادرس سدرة وكيل المطرانية ووكيل المعهد، والقس بيمن حلمي المشرف على المعهد.

وافتتح نيافة الأنبا تيموثاوس معهد المشورة الأرثوذكسية بالزقازيق في الثاني عشر من أكتوبر عام ٢٠١٨، ويحصل الدارس في نهاية الدراسة على درجة الدبلوما في الثقافة المشورية، والتحق بالمعهد حتى الآن دفعتان. وبلغ عدد الملتحقين بالدفعة الأولى ١٢١ دارس وبالدفعة الثانية ١٣٣.

جدير بالذكر أن معهد المشورة بالزقازيق ينظم أيضًا دورات متخصصة في To t (تدريب المدربين) وعلاج الإدمان، ويتولى مسؤولية الإشراف على دورات المشورة والتوعية للمقبلين على الزواج. ويهدف لخلق كوادر مشوريه ارثوذكسيه ناجحه معينه للرعايه الكنسيه.

فيما دشن نيافة الأنبا باخوميوس مطران إيبارشية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية كنيسة السيدة العذراء والقديسة مارينا الراهبة ببهيج، مريوط، التابعة للإيبارشية.

وتم تدشين أربعة مذابح بالكنيسة والأيقوناتها والمعمودية، وصلى نيافته القداس الإلهي عقب انتهاء صلوات التدشين.

شارك في صلوات التدشين والقداس من أحبار الكنيسة، أصحاب النيافة الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وأنصنا والاشمونين، والأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفر الشيخ والبراري، والأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه بالإسكندرية، والأنبا أيلاريون الأسقف العام لكنائس قطاع غرب الإسكندرية، والأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس قطاع شرق الإسكندرية.

وجاء تدشين المذابح الأربعة كالتالي: الكنيسة الرئيسية دُشِنَ المذبح الأوسط بها على اسم القديسة مارينا الراهبة، والمذبح البحري على اسم القديسة إيلاريا، والمذبح القبلي على اسم القديسة أنسطاسيا، بينما دُشِنَ مذبح الكنيسة الكائنة بالطابق الأول على اسم السيدة العذراء.

ودُشِنَت المعمودية على اسم القديس يوحنا المعمدان، إلى جانب أيقونات الكنيسة وحضن الآب وعدد من أواني الخدمة.

وعقب صلاة الصلح تمت رسامة كاهن الكنيسة القس متياس  عبد المسيح قمصًا.
وأرسل قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، رسالة تهنئة كتبها بخط يده، أكد خلالها لاعتزازه بهذه الكنيسة التي رعى شؤونها ضمن رعايته للقطاع الصحراوي بإيبارشية البحيرة وقت خدمته الأسقفية، كما أشار إلى أن يوم التدشين هو يوم ميلاد الكنيسة، واختتم بتهنئة لكاهن الكنيسة وخدامها وخادماتها وشعبها بالتدشين.

وعقب الصلوات افتتح نيافة الأنبا باخوميوس مبنى الخدمات التابع للكنيسة والنادي والملعب وحمام السباحة.

يأتي هذا في إطار احتفالات الإيبارشية بعام اليوبيل الذهبي لتأسيسها، بسيامة نيافة الأنبا باخوميوس أسقفًا لها.

فيما دشن قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ستة مذابح في كنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا أنطونيوس في مدينة بدر، بمشاركة ٥ من اساقفة الكنيسة، كما دُشِن حضن الآب والأيقونات.

وجاءت المذابح الستة التي تم تدشينها كالتالي:
* كنيسة السيدة العذراء بالطابق العلوي:
- المذبح الرئيسي على اسم السيدة العذراء والقديس يوسف النجار.
- المذبح البحري على اسم الشهيد مارمينا والقديس البابا كيرلس السادس.
- المذبح القبلي على اسم الشهيدين مارجرجس وأبي سيفين.

* كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بالطابق السفلي:
- المذبح الرئيسي على اسم القديسين الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا.
- المذبح البحري على اسم رؤساء الملائكة الثلاثة ميخائيل وغبريال ورافائيل.
- المذبح القبلي على اسم الشهيدة دميانة والقديسة مارينا.

ودشن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم كنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا أنطونيوس بمدينة بدر، وتم تدشين مذابح كنيسة السيدة العذراء بالطابق العلوي ومذابح كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بالطابق السفلي، إلى جانب حضن الآب وأيقونات الكنيستين.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية