رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التموين تطمئن المواطنين.. الوزارة: لا يوجد نقص في السلع الغذائية.. وانخفاض أسعار البيض

بيض المائدة
بيض المائدة
Advertisements

ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية شهدته الأسواق المصرية، وعلى رأسها البيض إذ وصل سعر الكرتونة إلى أكثر من 60 جنيها، مما استدعى تدخل وزارة التموين والتجارة الداخلية وقامت بتوفير البيض في المجمعات الاستهلاكية بـ49 جنيها للكرتونة.

وقال المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إنه تم طرح كرتونة البيض في المجمعات الاستهلاكية بسعر 49 جنيها، وإنه من المتوقع حدوث انخفاض ملحوظ في اسعار البيض نهاية الأسبوع الجاري، وأن ارتفاع اسعار الدواجن بسبب زيادة تكلفة النقل إلى جانب زيادة الأسعار العالمية وخلال الأيام المقبلة سيحدث استقرار في الأسعار.

أسعار السلع الأساسية 
وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه لا يوجد أي نقص في السلع الغذائية بالأسواق، مشيرًا إلى أن هناك مخزونًا من السلع الإستراتيجية يكفي لمدة 6 أشهر، وأن مخزون اللحوم يكفى لمدة 18 شهرا، والدواجن تكفى لـ 6.5 شهر، أما مخزون السكر يكفى حتى فبراير المقبل.

تراجع أسعار البيض

وكشفت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية عن تراجع أسعار البيض خلال تعاملات اليوم بمعدل 3 جنيهات فى كرتونة البيض داخل الأسواق.
وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البيض تراجعت داخل الأسواق وتصل إلى المستهلك بسعر يتراوح ما بين 49 إلى 52 جنيها فى الكرتونة، مرجحًا هذا الانخفاض إلى زيادة المعروض من البيض والإنتاج فى الأسواق، الأمر الذى أدى إلى انخفاض الأسعار، متوقعا استمرار الأسعار فى الانخفاض خلال الفترة القادمة مع زيادة الدورات الإنتاجية للدواجن والبيض فى فصل الشتاء.

استثمارات الدواجن
وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية قطاع الثروة الداجنة في مصر، حيث توليه القيادة السياسية اهتمامًا كبيرًا، نظرًا للميزة النسبية للإنتاج الداجني، موضحًا أن حجم الاستثمارات فيه حوالي 100 مليار جنيه ويستوعب أكثر من 3 ملايين عامل.

وقال «القصير»: إن حجم الإنتاج من بداري التسمين يبلغ 1.4 مليار طائر وحجم الإنتاج من بيض المائدة حوالي 13 مليار بيضة، وأصبحنا نحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض لتلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق فائض للتصدير إلى الخارج.

وأضاف وزير الزراعة: لأول مرة يتم رفع إحداثيات المنشآت وإنشاء قاعدة بيانات للثروة الداجنة، وأسفر الحصر عن أن إجمالي المنشآت 38 ألف منشأة، ونستهدف من ذلك التخطيط السليم وتقديم الدعم الفني لها وتحديد احتياجاتها من التمويل وبحث درجة الأمان الحيوي.
منافذ وزارة الزراعة
تطرح وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي كميات من بيض المائدة بأسعار مخفضة بداية من غد الأحد، في منافذ قطاع الإنتاج، المنتشرة في القاهرة الكبرى والمحافظات.

وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج بالوزارة إن بداية من صباح الأحد المقبل سيباع "طبق البيض" في منافذ القطاع بسعر 48 جنيها فقط، وهو سعر مخفض عن سعر السوق بأكثر من 15%.، حيث سيتم طرح 3 آلاف طبق بيض يوميا في منافذ القطاع.
تعليمات القيادة السياسية

وأضاف السباعي أن طرح البيض بأسعار مخفضة يأتي في ظل رصد القيادة السياسية للمتاعب التي تواجه المواطنين والتدخل بشكل حاسم من خلال أجهزة الدولة المختلفة للتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية، ولفت إلى أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التقى الأسبوع الماضي رئيس اتحاد منتجي الدواجن وتم الاتفاق على توفير الاتحاد كميات من البيض وبيعها في المنافذ الحكومية بأسعار مخفضة.

ومن جانبه أكد المهندس سعيد الدسوقي مدير التسويق بقطاع الإنتاج، أن منافذ القطاع منتشرة في القاهرة الكبرى والمحافظات وتختلف بين منافذ ثابتة وعددها 64 منفذا تتوزع بين منطقة الدقي والجيزة والقاهرة ومدينة السادس من أكتوبر،ومنافذ بالإسكندرية في حى الجمرك وحى العامرية وحى أبو قير وحى القبارى، إلى جانب منفذ بمديرية الزراعة بالقليوبية، وكفر الشيخ في مدينة سخا وبالمنيا في الموقف العام مدينة المنيا بالكورنيش بجوار بنك الإسكندرية بمدينة المنيا الجديدة، علاوة على مديريات الزراعة فى جميع المحافظات.

كما سيتم طرح البيض بالأسعار المخفضة في السيارات المتنقلة التابعة للقطاع والمنتشرة في أغلب الميادين الرئيسية بالقاهرة الكبرى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية