رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الأعلى للثقافة" يصدر كتاب "سينما الأساطير والحكايات" لـ عزة فايد أحمد

كتاب سينما الأساطير
كتاب سينما الأساطير والحكايات
Advertisements

صدر حديثا عن المجلس الأعلى للثقافة كتاب "سينما الأساطير والحكايات" من تأليف عزة فايد أحمد، حيث طرحه المجلس في منافذ بيع اصداراته المختلفة. 

 

كتاب سينما الأساطير والحكايات

كتاب سينما الأساطير والحكايات يتناول العديد من الأعمال السينمائية المصرية التي تمت معالجتها من واقع قصص أسطورية.

 

ومن أجواء الكتاب: "على مدى الاف السنين  الهمت الاساطير مخيله الادباء والشعراء والرسامين كما جاءت على هوى صناع السينما المصرية حيث وجدوا فيها منهلا خصبا لما يبحثون عنه من حكايات فعزفوا على اوتارها من خلال الرمز والاسقاط كذا جاءت حكايات ألف ليلة وليله مصدرا ثريا للابداع الفنى بما تزخر به من حكايات  ويعد سينما الاساطير والحكايات الاول من نوعه الذى يرصد ما انتجته السينما المصرية من اعمال كان عمادها دنيا الاساطير وحكايات الف ليلة وليلة". 

 

انتاج السينما المصرية 

وقالت الدكتورة رشيدة الشافعى في مقدمة الكتاب: هذا الكتاب يرصد ما انتجته السينما المصرية من أفلام أساسها الأساطير وحكايات ألف ليلة وليلة، ولا يتناول مستوى الأفلام أو جمالياتها أو تقنيات اللغة السينمائية لمخرجيها، ولكنه يعرض كل أسطورة والعوالم الثرية بها، لتصبح مصدرا لا نهائيا من الأعمال الفنية في السينما المصرية.

 

عزة فايد أحمد

وأضاف الناقد كمال رمزى: الكاتبة صاحبة خبرة عميقة بالأساطير، ومصدرها ومغزاها، ترصد تجليات الآمال البشرية ومخاوفها عند البشر، منذ القدم، متمثلة في الأساطير والحكايات الشعبية، حتى الآن، حيث تسلل إلى الحاضر، متمثلة في سيناريوهات عشرات الأفلام، ولا يفوتها الإشارة إلى أعمال أجنبية اعتمدت على المصادر ذاتها.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية