رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حضر المصلون وغاب الخطيب.. أهالي أبو شميس يؤدون صلاة الجمعة بدون خطبة

المسجد الكبير بقرية
المسجد الكبير بقرية ابو شميس مركز الحسينية
Advertisements

فوجئ المصلون في المسجد الكبير بقرية أبو شميس التابعة لمركز الحسينية محافظة الشرقية اليوم، بعدم وجود خطيب للجمعة عقب الأذان، ما أحدث حالة من الارتباك.

صلاة بدون خطبة

وأدى المصلون صلاة الجمعة، دون خطبة بعد غياب خطيب المسجد لأسباب غير معلومة ورفض أي من المواطنين صعود المنبر حتى لا يعرضوا أنفسهم للمساءلة القانونية وسط حالة من الاستياء بين أهالي القرية.

وقال أحد المواطنين: "ذهبنا إلى المسجد لصلاة الجمعة ولم يحضر الخطيب وكان المسجد ممتلئ عن آخره فهو من أكبر مساجد القرية"، مضيفا: "أحد الأهالي تقدم وصلى بنا ركعتين وغادر المصلون المسجد في حالة غضب شديد".

التحقيق في الواقعة ومعرفة سبب تغيب إمام وخطيب المسجد 

وأشار آخر إلى أن الأهالي أدوا الصلاة ركعتين بدون خطبة بعد إفتاء من عدد من المقيمين على أمور المسجد، ولا نعرف إذا كان هذا خطأ أم صحيح.

وطالب الأهالي وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية بالتحقيق في الواقعة ومعرفة سبب تغيب إمام وخطيب المسجد، علاوة علي عدم تنفيذ قرار الوزارة بفتح دورات المياه بالمسجد حتى الآن.

مديريات الأوقاف بمحافظات الجمهورية 

وكانت وزارة الأوقاف في أعلنت وقت سابق عن بدء فتح دورات المياه في المساجد بعد موافقة لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقامت مديريات الأوقاف بمحافظات الجمهورية يومي الإثنين والثلاثاء 18 و19 أكتوبر بحملة صيانة وتعقيم ونظافة دورات المياه بمساجد الجمهورية، ويأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف ببيوت الله (عز وجل) معنى ومبنى، وفي ضوء وتهيئتها للمصلين.

 

وفيما يأتي ضوابط فتح دورات المياه في المساجد:

 

1. النظافة المستمرة عقب كل صلاة.


2. التطهير والتعقيم الدوري المنتظم.


3. فتح دورات المياه بالمساجد قبل وقت الأذان بربع ساعة على الأكثر، وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد.


4. بالنسبة لصلاة الجمعة يتم فتح دورات المياه قبل وقت الأذان الأول بنصف ساعة على الأكثر وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد، ويتم الالتزام في باقي صلوات يوم الجمعة فجرًا وعصرًا ومغربًا وعشاءً بالفتح قبل الأذان بربع ساعة والغلق فور انتهاء الصلاة كسائر الأيام.


5. المساجد التي بها ساحات مفتوحة وتؤدى بها صلاة الجنازة لا مانع من فتح دورة المياه بها قدر الحاجة عند وصول الجنازة لمن أراد الوضوء، ثم غلقها فور انتهاء صلاة الجنازة.


6. يحدد في دفتر المسجد اسم المسئول أو المسئولين عن فتح دورات المياه وغلقها، مع قيام جميع المفتشين ومديري الإدارات والتفتيش العام بالمتابعة المستمرة لتنفيذ هذه الضوابط.

7. التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية الأخرى المعمول بها في المساجد للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية 

ونشرت الجريدة الرسمية في العدد 41 مكرر ب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2750 لسنة  2021 بالسماح على فتح دورات المياه بكافة دور العبادة قبل أداء الصلوات على أن يتم غلقها عقب انتهاء الصلاة، وذلك وفقا للضوابط التي تقررها وزارة الأوقاف والسلطات الدينية القائمة عليها بحسب الأحوال مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية التي تقررها السلطات المختصة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية