رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد وفاته اليوم.. كيف تحول حسن حنفي من اليسار الإسلامي إلى تيار الاستغراب؟

حسن حنفي
حسن حنفي
Advertisements

غيب الموت اليوم أستاذ الفلسفة والمفكر المعاصر حسن حنفي بعدما أثار الجدل كثيرًا طوال حياته بأفكاره الفلسفية.

 

والدكتور حسن حنفي، هو أحد أهم وأبرز أيقونات الفكر الفلسفي المعاصر، فهو مفكر مصري، عمل أستاذًا جامعيًا، ويعد واحدًا من منظّري تيار اليسار الإسلامي، وتيار علم الاستغراب، وأحد المفكرين العرب المعاصرين من أصحاب المشروعات الفكرية العربية.

 

حياة حسن حنفي العملية

بدأ حسن حنفي حياته العملية بالتدريس في عدد من الجامعات العربية ، وترأس قسم الفلسفة في جامعة القاهرة، وله عدد من المؤلفات في فكر الحضارة العربية الإسلامية.

كما حاز على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون، وذلك برسالتين للدكتوراة، قام بترجمتهما إلى العربية ونشرهما في عام 2006 م تحت عنوان: "تأويل الظاهريات" و"ظاهريات التأويل"، وقضى في إعدادهما حوالي عشر سنوات بالإضافة إلى عمله مستشارًا علميًا في جامعة الأمم المتحدة بطوكيو خلال الفترة من (1985-1987).

 

وعمل نائبًا لرئيس الجمعية الفلسفية العربية، والسكرتير العام للجمعية الفلسفية المصرية.

 

إخواني شيوعي

وخلال لقاء قديم للدكتور حسن حنفي، على قناة دريم 2 ببرنامج العاشرة مساء مع المذيعة منى الشاذلي، قال إنه انتمى لجماعة الإخوان في مرحلة الثانوية والجامعة ، وأنه كان زميلا للمرشد السابق مهدي عاكف في شعبة باب الشعرية، لكنه تحول فكريا، قائلا إن ملفه في وزارة الداخلية مصنف تحت عنوان "إخواني شيوعي"، وأنه يدعو إلى اليسار الإسلامي، وقال إن الكثير من الأتراك والماليزيين والإندونيسيين الإسلاميين استفادوا من أفكاره وأطروحاته.

 

جائزة الدولة التقديرية

وحصل الدكتور حسن حنفي على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2009.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية