رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على موضوع خطبة غدا الجمعة من وزارة الأوقاف

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
Advertisements

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة غدا الجمعة 22 أكتوبر 2021 تحت عنوان: "النبي (صلى الله عليه وسلم) معلمًا ومربيًا"، مع التأكيد على جميع  الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

وأعلنت وزارة الأوقاف عن بدء فتح دورات المياه في المساجد أمس الأربعاء بعد موافقة لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وشنت مديريات الأوقاف بمحافظات الجمهورية يومي الإثنين والثلاثاء 18و19 أكتوبر حملة صيانة وتعقيم ونظافة دورات المياه بمساجد الجمهورية، ويأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف ببيوت الله (عز وجل) معنى ومبنى، وفي ضوء تهيئتها للمصلين.

 

وفيما يأتي ضوابط فتح دورات المياه في المساجد:

 

1. النظافة المستمرة عقب كل صلاة.


2. التطهير والتعقيم الدوري المنتظم.


3. فتح دورات المياه بالمساجد قبل وقت الأذان بربع ساعة على الأكثر، وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد.


4. بالنسبة لصلاة الجمعة يتم فتح دورات المياه قبل وقت الأذان الأول بنصف ساعة على الأكثر وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد، ويتم الالتزام في باقي صلوات يوم الجمعة فجرًا وعصرًا ومغربًا وعشاءً بالفتح قبل الأذان بربع ساعة والغلق فور انتهاء الصلاة كسائر الأيام.


5. المساجد التي بها ساحات مفتوحة وتؤدى بها صلاة الجنازة لا مانع من فتح دورة المياه بها قدر الحاجة عند وصول الجنازة لمن أراد الوضوء، ثم غلقها فور انتهاء صلاة الجنازة.


6. يحدد في دفتر المسجد اسم المسئول أو المسئولين عن فتح دورات المياه وغلقها، مع قيام جميع المفتشين ومديري الإدارات والتفتيش العام بالمتابعة المستمرة لتنفيذ هذه الضوابط.

7. التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية الأخرى المعمول بها في المساجد للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

 

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية