رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جامعة عين شمس تدشن أول درجة دراسات عليا للطب بالصومال

جامعة عين شمس تدشن
جامعة عين شمس تدشن أول درجة دراسات عليا للطب بدولة الصومال
Advertisements

ناقش قسم الرمد بكلية الطب جامعة عين شمس برئاسة الدكتور شريف علوان، رسائل الماچستير المقدمة من ٩ طلاب، وذلك عبر تقنية الڤيديو كونفرانس.


جاء ذلك تحت اشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس بقسم الرمد بكلية الطب، ورعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، وإشراف الدكتور  أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات  العليا والبحوث، والدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب، وفي إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة عين شمس وجامعة الجزيرة في مقديشو بدولة الصومال.


جامعة مقديشو
جدير بالذكر أن هذه هي أول درجة دراسات عليا فى الطب يتم إنشاؤها في دولة الصومال، حيث قامت جامعة عين شمس بالإشراف على تدريس المقررات، وتدريب الطلاب بمستشفيات جامعة عين شمس، وإنشاء الهيكل التنظيمي للتقييم والامتحان، وإلقاء المحاضرات عن بعد من خلال مستشفى عين شمس الإلكتروني.


كلية الطب
وكان قسم الرمد بكلية الطب جامعة جامعة عين شمس قد استقبل عددا من طلاب الدراسات العليا،  حيث تم تدريبهم وفق أحدث التقنيات الطبية في مجال طب العيون.

 

ومن المقرر أن يقوم وفد يضم كل من الدكتور شريف علوان والدكتور أيمن جعفر والدكتور تامر عمارة، بالسفر إلى مقديشو خلال شهر نوڤمبر المقبل لزيارة جامعة الجزيرة، والإشراف على تقييم الطلاب وأعمال الامتحان وإعلان النتيجة، كما سيتم وضع مخطط قيد الدفعة الثانية لدرجة ماچستير طب وجراحة العيون، بالإضافة إلى بحث مد آفاق التعاون للتخصصات طبية أخرى.


التعاون المصري الصومالي
ويعد هذا التعاون تتويجًا للعلاقات المصرية الإفريقية والتعاون المشترك بين الدولتين باعتبار مصر قلب القارة الأفريقية.


نتيجة امتحانات الدبلومة الأمريكية
وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت عن نتيجة امتحانات أكتوبر لطلاب الدبلومة الأمريكية وذلك عبر موقعها الإلكتروني.

 

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الكتاب الدوري رقم ٣٣ لسنة ٢٠٢١، أكدت فيه أنه يحق لجميع الفئات المقرر لها تسديد المصروفات الدراسية تسلم الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول بعد سداد نصف المصروفات الدراسية المقررة.

 

ضوابط الإعفاءات 
ونص الكتاب الدوري على تفعيل القرار الخاص بشأن ضوابط الإعفاءات المقررة للطلاب أبناء شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الإرهابية والأمنية وأسرهم بالإضافة إلى ما ورد بالمادة الثامنة من القرار الوزاري رقم 119 لسنة 2021.

 

وزارة التربية والتعليم 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الطلاب الذين يندرجون تحت فئات الإعفاءات من المصروفات الدراسية يجوز لهم التقدم ببحث اجتماعي لوزارة التضامن وتسليمه إلى الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة لتطبيق الإعفاء من سداد الاشتراكات ومقابل الخدمات "المصروفات".

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية