رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كارجاس تطالب القابضة بتوفير 25 مليون دولار لاستيراد معدات محطات الغاز

إحدى محطات كارجاس
إحدى محطات كارجاس
Advertisements

كشفت مصادر بالشركة القابضة للغازات إيجاس عن إصدار شركة كارجاس اعتمادات مستندية بقيمة تصل إلى 25 مليون دولار لاستيراد معدات محطات الغاز الطبيعي من شركات أجنبية هي safe وkwangshin. 

وأضافت المصادر طلب كارجاس من مسئولي الشركة القابضة للغازات الطبيعية مساعدتهم لمخاطبة البنك المركزي لسرعة إصدار الموافقات اللازمة بتدبير البنك الذي تتعامل مع الشركة للعملات الأجنبية المطلوبة لاستكمال التعاقدات لاسيما وأنه تم إصدار اعتمادات دفترية بها. 

قروض كارجاس 

ومن جهة أخرى تنتظر شركة كارجاس  الموافقة على استكمال قروضًا بقيمة 2 مليار جنيه و458 ألف لإنجاز أعمال إنشاء 500 محطة غاز طبيعي هي نصيب الشركة في خطة وزارة البترول المستهدفة خلال عام 2021 الجاري. 

وكشفت مصادر أن اتفاق كارجاس مع أحد البنوك الحكومية كان يقضي بحصول الشركة على دفعات من ذلك المبلغ  خلال 3 سنوات إلا أنه ومع تعديل الخطة الخاصة بوزارة البترول ورغبة الوزير طارق الملا في إنشاء الف محطة غاز طبيعي خلال العام الجاري اضطرت كارجاس لطلب قيمة القرض كاملا في 2021.

خطاب البنك المركزي 

وأضافت المصادر أن كارجاس خاطبت الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس لسرعة مخاطبة البنك المركزي لإصدار التعليمات للبنك الأهلي الذي تتعامل معه كارجاس في القروض المشار إليها لضمان حصول شركة غاز السيارات على الأموال اللازمة لإنشاء المحطات. 

 

ومن جانب آخر، أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن معدلات تنفيذ برنامج عمل زيادة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى تسير وفقًا للمخطط لتحقيق التوسع والانتشار السريع لمحطات تموين الغاز فى كافة أنحاء الجمهورية.

 

جاء ذلك خلال رئاسة الملا للاجتماع الدوري للوقوف على آخر مستجدات البرنامج الجارى تنفيذه لزيادة عدد المحطات، والعمل على تذليل أي تحديات، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية لدعم التوسع فى استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات لما له من مردود اقتصادى على المواطن والدولة مقارنة بالوقود السائل، فضلًا عن كونه وقود نظيف يحافظ على البيئة.

تحويل السيارات

وخلال الاجتماع تم استعراض ما تم تنفيذه من محطات ودخولها الخدمة، وكذلك حجم الأعمال للمحطات الجارى تنفيذها من أعمال إنشائية وتركيبات كهروميكانيكية وتوريد وتركيب المعدات للإسراع فى وضعها على الخدمة للتيسير على المواطنين وتشجيعهم على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعى. 

 

وفي هذا الصدد وجه الملا بالتنسيق المستمر مع الجهات المعنية لإنجاز تنفيذ باقى المحطات، ووجه الملا بالتحديث المستمر للتطبيق الإلكتروني  "Mop Stations" الذي أطلقته الوزارة لتعريف المواطنين بأقرب محطة تموين للسيارات سواء كان غاز طبيعى أو البنزين بأنواعه والسولار والشحن الكهربائى والذى يمكن تحميله على جميع الهواتف الذكية.

معدلات تحويل السيارات

كما تم استعراض معدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي التي شهدت زيادة مطردة خلال العام المالى الأخير، وكذا مراكز التحويل التى تم الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية