رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصير اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة حال استقالة الشواربي وحسام عوض

أحمد مجاهد رئيس اتحاد
أحمد مجاهد رئيس اتحاد الكرة
Advertisements

ترددت أنباء داخل أروقة اتحاد الكرة، خلال الساعات الماضية، عن أن الثنائي محمود الشواربي وأحمد حسام عوض، عضوا اللجنة الثلاثية المكلفة من الفيفا بإدارة شئون اتحاد الكرة، يدرسان بقوة التقدم باستقالتيهما من عضوية اللجنة التي يرأسها أحمد مجاهد.

 

وأشار البعض إلى أنه حال تقدم الثنائي باستقالتيهما من عضوية اللجنة الثلاثية، فإن هذا يعني رحيل اللجنة رسميًا.

 

مصير اللجنة الثلاثية

فيتو تواصلت مع أحد الخبراء المختصين فى اللوائح والقوانين الرياضية المعمول بها داخل الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والتي تطبق على كل الاتحادات الأهلية العاملة تحت مظلة الفيفا حول العالم، للوقوف على الموقف القانوني للجنة الثلاثية حال تقدم الثنائي محمد الشواربي وحسام عوض من منصبيهما، وهل تفقد اللجنة الثلاثية شرعيتها في هذه الحالة وتنتهي مهمتها في إدارة شؤون الكرة المصرية من عدمه؟

 

استمرار اللجنة الثلاثية

وجاء الرد مفاجئًا، حيث أكد الخبير الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن اللجنة الثلاثية برئاسة أحمد مجاهد وعضوية محمد الشواربي وأحمد حسام الدين عوض، هي لجنة معينة من قبل الفيفا لإدارة شئون اتحاد الكرة بشكل مؤقت، وبالتالي لا تخضع لقاعدة النصاب القانوني التي تنطبق في حال وجود مجلس منتخب لإتحاد الكرة، وبالتالي فإنه فى حال تقدم الثنائي الشواربي وعوض باستقالتيهما فإن هذا لا يؤثر على الموقف القانوني للجنة الثلاثية، وسيكون من حق أحمد مجاهد أن يدير إتحاد الكرة بشكل منفرد، كما يحق للاتحاد الدولي لكرة القدم أن يرشح له عضوين بديلين سواء من رجال الفيفا في منطقة افريقيا أو من داخل اتحاد الكرة نفسه، كما يحق للفيفا أن يسمح لمجاهد بترشيح شخصين لينضما لعضوية اللجنة ليساعداه في اتمام مهمته التي تنتهي رسميا فى الخامس من يناير المقبل، بتسليم المهمة لمجلس منتخب.

مجاهد في مجلس النواب

وفي سياق أخر، قال أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد كرة القدم، إن الأرقام والمبالغ التي يتحدث عنها النواب بشأن مخالفات مالية، تشير إلى وجود لبس في الأمر، متابعًا: إن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات الذي يتحدث عنه النواب لم يصل الاتحاد ولا يعرف عنه شيء.

 

الاتحاد لا يدار من الخارج

وأضاف خلال رده على اتهامات النواب باجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب اليوم بشأن مخالفات مالية وإدارية منسوبة للاتحاد: لا أحد كبير على المساءلة والاتحاد لا يدار من الخارج.

 

وتابع: إتحاد الكرة يدار من داخله وهاني أبو ريدة عضو في الفيفا، واقسم بالله لا يتدخل في الاتحاد، ولا أحد يستقوي بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

 

وعقب على استياء النواب من جلوسه واضعًا يده على خده: لا أحد يقلل من النواب أو مجلس النواب ولكني لمدة  ٣ ساعات قاعد كدا باسمع وبتابع وكاتب كل كلمة للنواب في أرقام. 

 

تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات

وعقب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن،  بأن جميع الأرقام والمبالغ التي تحدث عنها النواب من واقع تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات، مطالبا مخاطبة الجهاز المركزي لتوضيح سبب تباين الأرقام الموجودة لدى كل من الجهاز والاتحاد.  

 

وكان مجاهد، قال إنه حضر فى مجلس النواب اليوم احتراما للبرلمان ولرغبة النواب في أن يتواجد، وأنه سيرد على أي تساؤلات للنواب.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب حول المخالفات المالية والإدارية المنسوبة لإتحاد الكرة المصري والتى تمثلت فى قيام مسئولو الاتحاد بصرف مبالغ نحو 5.7 مليون جنيه لأشخاص لا علاقة لهم بالاتحاد دون أن يؤدوا أعمال نظير هذه المبالغ، وكذلك عدم إثبات إيرادات بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، ضمن موارد الاتحاد فى الموازنة السنوية الصادرة عن الاتحاد المصرى لكرة القدم والتي بلغت حوالي 16،6 مليون دولار أمريكي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية