رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زلزال بقوة 5.2 درجة يهز العاصمة التايوانية

زلزال بقوة 5.2 درجة
زلزال بقوة 5.2 درجة يهز العاصمة التايوانية
Advertisements

قال مكتب الأرصاد الجوية في تايوان إن ”زلزالا بلغت قوته 5.2 درجة وقع بالقرب من مدينة هوالين الواقعة على الساحل الشرقي لتايوان اليوم الإثنين، لكن لم ترد تقارير حتى الآن تفيد بوقوع أضرار“.

زلزال تايوان

وهز الزلزال لفترة وجيزة المباني في العاصمة تايبه، وذكر مكتب الأرصاد أنه كان على عمق بلغ 30.2 كيلومتر وشعر به الناس في أنحاء شمال تايوان وشرقها.

وتقع تايوان قرب تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية في بحر الصين الجنوبي وهي عرضة للزلازل.

ولقي أكثر من 100 شخص حتفهم في زلزال بجنوب تايوان عام 2016، وقتل زلزال بقوة 7.3 درجة أكثر من ألفي شخص في 1999.

والسبت الماضي ضرب زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، بحر "إيجه" قبالة سواحل ولاية موجلا، غربي تركيا.

زلزال تركيا
جاء ذلك بحسب بيان نشرته إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، عبر موقعها الإلكتروني.

وأوضح البيان أن الزلزال وقع قبالة سواحل قضاء "داتشا" بالولاية المذكورة في تمام الساعة 02.25 بالتوقيت المحلي "23.25 مساء الجمعة بتوقيت جرينتش"، وعلى عمق 37.30 كم تحت سطح البحر.

ولم ترد أنباء على الفور حول وقوع أي خسائر مادية أو بشرية جرّاء الهزة التي كانت على بعد 203.23 كم عن مركز القضاء المذكور.

ولايات تركية

تجدر الإشارة إلى أن أعداد الزلازل التي ضربت ولايات تركية مختلفة تزايدت مؤخرا، ما أثار قلق سكان إسطنبول الذين يخشون حدوث زلزال مدمر قد يضرب المدينة في ضوء تحذيرات من مراكز متخصصة.

وتقع تركيا على خطوط صدع زلزالية رئيسية، وسبق أن ضربتها زلازل مدمرة، كان أحدها بالقرب من إسطنبول عام 1999، وأسفر عن مقتل أكثر من 17 ألف شخص

كما وقع في نهاية أكتوبر الماضي زلزال بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر، قبالة ساحل قضاء "سفري حصار" بولاية إزمير غربي البلاد، وأسفر عن مقتل 115 شخصا، وإصابة 1034 آخرين.

ملايين المباني مهددة بالانهيار
وفي يوليو 2021، كشف تقرير صادر عن البرلمان التركي أن هناك أكثر من 6 ملايين بناء بأنحاء البلاد يتعين إزالتها تجنبًا لحدوث كارثة عند وقوع زلزال شديد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية