رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل الرجل غير ملزم بجماع زوجته إلا مرة كل 4 شهور؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
Advertisements

أوضح الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، حقيقة الفتوى المثيرة للجدل بشأن أن الزوج غير ملزم بجماع زوجته إلا مرة كل 4 شهور.

هل الرجل غير ملزم بجماع زوجته إلا مرة كل 4 شهور؟

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “mbc مصر”: "لا يوجد شرعا ما يسمي أن الرجل غير ملزم بجماع زوجته إلا مرة  كل 4 شهور، فكما أن الرجل إذا طلب المرأة عليها أن تلبي فالزوج أيضًا يجب أن يلبي رغبتها من نظيرة عينيها".

 

العلاقة الزوجية واجبة علي الزوجين

واسترشد “عاشور” بقول الحق عز وجل: "هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ"، موضحًا:"المرأة لها شهوة مثل الرجل، وكيف يجب على الزوجة أن تلبي طلب زوجها إذا طلبها وإذا رفضت تلعنها الملائكة، ويكون الرجل ليس عليه شيء".

 

عذر شرعي وصحي

وأكد: "ما دام لا يوجد عذر شرعي أو صحي فيجب على الرجل أن يلبي رغبة زوجته بالجماع والزوجة أن تلبي طلب زوجها ايضا".

 

زواج المحلل

وكانت سادت حالة من الجدل بمواقع التواصل الاجتماعي على مدار الساعات الماضية وذلك بعد ظهور أحد الأشخاص مع الإعلامي “ شريف عامر" في برنامج “ يحدث في مصر” وكشف خلال اللقاء أنه يعمل “ محلل” منذ زمن طويل لرد المطلقات إلى أزواجهن وأنه كرر هذا الأمر أكثر من 33 مرة، مما فتح الباب حول حكم الشرع في زواج المحلل وهل هو صحيح أم لا.

 

ومن جانبها أكدت دار الإفتاء أن زواج المرأة المَبْتوتة –أي: المطلقة ثلاثًا- لكي تحل للزوج الأَوَّل، -وهو ما يُعْرَف بـ(الزواج بشرط التحليل)- حرامٌ شرعًا باتفاق الفقهاء؛ فقد روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنَّه لَعَن المُحَلِّل والمُحَلَّل له» (أخرجه الترمذي)، واللعن إنما يكون على ذنبٍ كبيرٍ.


وأضافت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “ فيس بوك” أنه روي عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّه سُئِل عن تحليل المرأة لزوجها؛ فقال: «ذاك السِّفَاح» (رواه البيهقي). والسِّفَاح؛ أي: الزنا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية