رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

6 أعراض لانخفاض السكر في الدم

انخفاض السكر في الدم
انخفاض السكر في الدم
Advertisements

يتعرض مريض السكر إلى انخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة عدم التزام المريض بضبط نسبة السكر سواء بسبب عدم تناول الدواء في الوقت المحدد أو عدم تناول الأكل اللازم للمريض.


وقال الدكتور أحمد السبعاوي أخصائي أمراض السكر والغدد الصماء بالمعهد القومي للسكر إن  أسباب حدوث هبوط السكر  ترجع إلى اختلال أي عنصر من عناصر تناول الأكل والحركة والرياضة والعلاج يحدث هبوط السكر ويكون  أقل من ٧٠

أعراض هبوط السكر

وأوضح أن  أعراض هبوط السكر تشمل:
١-الجوع الشديد
٢- صداع
٣- رعشة في اليد 
٤-ألم في المعدة
٥- العصبية 
٦-عرق غزير مع وجود برودة في الجسم


وأضاف أنه يمكن لمريض السكر في حالة تناول كمية قليلة من الطعام غير معتاد الجسم عليها  يحدث هبوط سكر وكذلك في حالة بذل مجهود زيادة غير معتاد عليه أو ممارسة رياضة غير معتاد عليها أو في حالة حصوله  على علاج زيادة بالخطأ دون حساب الجرعات المضبوطة له.

وتوفر وزارة الصحة ضمن مبادرة أصحاب الأمراض المزمنة فحص جميع المواطنين من الفئة فوق سن الـ 40 عامًا، للكشف عن الأمراض المزمنة وعلاجها وتشمل  الخدمات المقدمة الكشف عن الأمراض المزمنة (سكر، ضغط الدم، قلب).

كما تقدم خدمة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي لمرضى الأمراض المزمنة، وقياس مؤشر كتلة الجسم، بالإضافة إلى تقديم التوعية الصحية أيضًا للمترددين على المبادرة.

ويوجد ٣ أنواع من مرض السكري منهم اولا السكر من النوع الثاني ويكون بسبب نقص إنتاج الإنسولين من البنكرياس أو بسبب الاستخدام غير الفعال الإنسولين من قبل الجسم وعادة ما يكون نتيجة زيادة فى الوزن والسمنة وعدم ممارسة أي نشاط بدني أو تناول طعام غير صحى.

كما أن سكر النوع الأول يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين ويتوقف تماما عن الإفراز ويصبح الجسم فى حاجة إلى تزويد يومي بالإنسولين وهذا النوع من السكر لا يمكن تفاديه لأنه مرض مناعى ويأتى بدون أي مقدمه كما أنه يصيب الأطفال والشباب في الغالب.

والنوع الثالث هو سكر الحمل وهو ارتفاع نسبة السكر فى الدم عن المستوى الطبيعى حيث يظهر غالبا فى الأسبوع الـ 24 والـ 28 من الحمل ويختفي لدى 50% من النساء بعد الولادة.

ورابعا السكر الثانوي ويحدث بسبب عامل آخر يؤدي إلى ارتفاع السكر بالجسم مثل أورام الغدد الفوق كلوية أو استئصال البنكرياس بسبب الأورام أو التهاب المزمن للبنكرياس.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية