رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

3 ملايين أسرة تبدأ صرف مساعدات "تكافل وكرامة".. اليوم

صرف المعاشات
صرف المعاشات
Advertisements

تبدأ مكاتب البريد المصري في صرف مساعدات برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» عن شهر أكتوبر للمستفيدين من البرنامج، اليوم السبت، بعد توجيهات نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

 

وأكدت التضامن إمكانية صرف المساعدات للذين استخرجوا بطاقات «ميزة» البنكية من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة لوزارة المالية أو التابعة لشركة بنوك مصر والمميزة برقم 123، وذلك طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.

 

برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"

ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» ما يزيد على 3.8 مليون أسرة، بقيمة إجمالية تزيد على المليار ونصف المليار جنيه شهريًّا؛ حيث تبلغ قيمة الدعم المستحَق شهريًّا لمستفيدي «كرامة» ما يزيد على 597 مليون جنيه بواقع 450 جنيهًا للمسنين ومثلها للأشخاص ذوي الإعاقة، بينما يحصل مستفيد كرامة من الأيتام على 350 جنيهًا.

أما مستفيدو برنامج «تكافل» فتكلفة الصرف لهم تزيد على 974 مليون جنيه شهريًّا؛ حيث يبلغ متوسط الصرف للأسرة المستفيدة حوالي 500 جنيه شهريًّا.

 

سياسة الشمول المالي

وفي إطار سياسة الشمول المالي التي تنتهجها الوزارة والتي تشجعها الدولة منذ أكثر من عام، نفذت وزارة التضامن الاجتماعى المرحلة الأولى من استبدال بطاقات الدعم النقدي «تكافل وكرامة» ببطاقة ميزة البنكية فى ثماني محافظات تشمل: "بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والوادي الجديد، ومرسى مطروح"، معلنة بدء استخراج المرحلة الثانية من بطاقات "ميزة" في نوفمبر.

 

وسيبدأ عملاء برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» الصرف من خلال جميع ماكينات الصراف الألي المتاحة بكافة فروع بنك ناصر الاجتماعي، بالإضافة للماكينات التابعة لغيرها من البنوك المنتشرة على مستوى الجمهورية، وجميع مكاتب البريد، كما يمكنهم إجراء جميع المعاملات الحكومية والشراء من المولات التجارية. 

 

الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على معاش تكافل وكرامة وهي:

- أن يكون الأفراد المستفيدون من برنامج كرامة من المسنين بعمر يبدأ من 65 عامًا أو من أصحاب عجز أو مرض يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المريض أو الإعاقة بالفحص الطبي.

- أن يكون من الأيتام الذين لا ينالون الرعاية من الأب أو الأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.
- أن يكون الأطفال في المرحلة العمرية من يوم حتى 18عامًا.

- ألا يكون الأب أو الأم من العاملين بالقطاع الحكومي أو الخاص بأجر تأميني أكثر من ممكنة، ولا يتقاضى معاشًا تأمينيًا أو مساعَدة من التضامن الاجتماعي.

- عدم وجود أي من موانع الصرف المتمثلة في ملكية أرض زراعية نصف فدان أو أكثر، أو ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن.

- ملكية محل تجاري أو أكثر مسجلة أو غير مسجلة، أو ملكية رؤوس مواشٍ للتجار ثلاثة أو أكثر.

- عدم امتلاك سيارة.

- ألا يدرس أحد الأبناء في مدارس خاصة.

- لا يمتلك تحويلات نقدية من الخارج.


الأوراق المطلوبة 

- صورة بطاقة الرقم القومي سارية.

- صورة شهادة الميلاد.

- صور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر.

 

برنامج الدعم النقدي

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي كانت قد أطلقت برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة» بهدف تحسين دخل ومصدر رزق الأسرة من خلال متضمنة الرعاية الصحية للطفل والصحة الإنجابية للأم والالتحاق بالتعليم وتغذية الأطفال، وتدرس وزارة التضامن بربط الدعم النقدى بشرط عدم الزواج المبكر.

وأشارت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى تطوير وزيادة الوزارة لأعداد المتقدمين للمساعدات الاجتماعية، حيث تمت إضافة نحو 411 ألف أسرة لبرنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» منهم 58% من السيدات و68%؜ من المقيمين فى المناطق الريفية و13%؜ من كبار السن و45%؜ من ذوى الإعاقة و9% من النساء المعيلات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية