رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

12 % ما تم تحصيله..وزير التعليم يكشف عن إجراء جديد بشأن المصروفات الدراسية

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
Advertisements

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم: إن هناك فئات استثناها القانون من دفع الرسوم الدراسية، لافتًا إلى أن المصروفات الدراسية تترواح ما بين 200 إلى 300 جنيه.

أوجه إنفاق المصروفات المدرسية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حقائق وأسرار" الذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري بقناة "صدي البلد":أن المصروفات الدراسية تنفق بنسبة 20% علي تطوير التعليم، و20% للتطوير التكنولوجي، و10% على الأنشطة الطلابية، و40% لديوان عام الوزارة ودواوين المديريات، و10% احتياطي استراتيجي لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات.

مشكلة عدم تحصيل رسوم المصروفات الدراسية

ولفت إلى أن نسبة الـ 40% المخصصة لديوان عام الوزارة والمديريات والإدارات والمدارس يتم انفاقها علي الاتحادات الطلابية والنشاط الثقافي والفني والإجتماعي والمعامل والوسائل التعليمية وخامات ومستلزمات امتحانات النقل والمكتبات وصيانة المعدات والماكينات ورعاية الأيتام والتربية الخاصة.

وأضاف: في حال عدم تحصيل رسوم المصروفات الدراسية لن تستطيع المديريات والإدارات والمدارس تلبية تنفيذ الأنشطة والخدمات التعليمية.

https://www.facebook.com/baladtv/videos/455581462532626

نسبة الطلاب المعفيين من رسوم الدراسة

ولفت: إلي أن 65% من الطلاب في المدراس يتم اعفائهم من رسوم المصروفات الدراسية انطلاقا من كونهم من غير القادرين، مؤكدًا أنه سيتخذ إجراءً جديدا يسمح بتقسيط الرسوم على الفصلين الدراسيين. 

قرار من وزير التعليم بشأن غير القادرين

وتابع:"من يرى في نفسه أنه غير قادر عليه تقديم بحث حالة اجتماعية من التضامن الاجتماعي وسيتم اعفائه من الرسوم الدراسية".

نسبة الرسوم الدراسية التي تم تحصيلها العام الدراسي الجديد

وأكد: أنه ما تم تحصيله من رسوم المصروفات الدراسية هذا العام من الفئات القادرة من الطلاب لا يتجاوز حتى الآن الـ 12%. 

حقيقة تقليص زمن الحصة

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد كشف حقيقة الأنباء التي تم تداولها عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية حول نية الوزارة تقليص المدة الزمنية للحصة بجانب انصراف الطلاب من المدارس مع تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا كل يوم.

ونشر "شوقي" عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورة من الخبر المتداول وعلق عليها قائلًا: "ما تزال الاجتهادات والشائعات تملأ الفضاء الإلكتروني، ولن يتم القضاء عليها إلا إذا تجاهلناها واعتمدنا فقط على المصادر الرسمية".

وأضاف "شوقي": "الخبر المرفق غير صحيح، ولا أساس له وغير منطقي ولا يستحق التعليق".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية