رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سيارات BMW M3 E46 تعتمد على محركات M5 E60|فيديو

BMW M3 E46
BMW M3 E46
Advertisements

حصلت سيارات BMW M3 على العديد من التحديثات، البداية مع محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر "طراز  E30 " ومن ثم سداسي الإسطوانات وطبعا بالوضعية المتتالية بسعة 3.0 ومن ثم 3.2 ليتر لطراز E36 والمحرك ذاته لطراز E46، شهد طراز E90  محرك من 8 إسطوانات إلا أنه تم العودة لاحقا في طراز F80 للمحرك السداسي الاسطوانات.

 

اللافت في الأمر هو أنه لم يتوفر محرك 10 إسطوانات في أيا من أجيال بي إم دبليو M3، لم يمنع ذلك أحد مالكي طراز E46 من إقحام محرك 10 إسطوانات سعة 5.0 ليتر داخل الهيكل على الرغم من أن المحرك القياسي كان قادرا على توفير الأداء، تم الإستعانة بالمحرك من طراز M5 فئة E60 الذي جرى انتاجه في الفترة ما بين 2005-2010.

يستطيع المحرك انتاج 507 حصان وتوفير عزم دوران لغاية 520 نيوتن متر، علبة التروس ثنائية الكلتش مكونة من 7 نسب لكن لم يجري تحديد الطراز الأصلي لكن يمكن التكهن بأنها تعود لفئة E60 وذلك عوضا عن علبة التروس اليدوية أو شبه الأوتوماتيكية من 6 نسب.

 

BMW M3 E46 الظاهرة في الفيديو بمحرك M5 E60


بالطبع لا بد من معرفة النتيجة لهذه التعديلات وأفضل مكان هو حتما شكبة طرقات الأوتوبان في ألمانيا وتحديدا في المناطق التي لا تخضع لحدود السرعة القصوى، تمكن السائق في الفيديو من إحراز سرعة 300 كلم/س بسهولة وهي السرعة القصوى في لوحة عدادات بي إم دبليو M3 E46 مما يثبت قدرة المحرك الهائلة بالتزامن مع أن هذا الطراز أخف وزنا بالمقارنة مع طراز M5 فئة E60، يمكن التمتع بمشاهدة الفيديو المرفق من قناة AutotopNL.

إذا كان ذلك ليس كافيا فإن هدير أنابيب العادم هو مميز أيضا خاصة عند بلوغ نطاق دورات المحرك 8000 دورة في الدقيقة وهو حتما أمر يرغب به عشاق السيارات وخاصة محبي التعديلات الجنونية للغاية الذين يعتبرون أصوات المحركات مقطوعة موسيقية مميزة.

 

تجدر الإشارة إلى أنه يتم في الوقت الحالي إضافة محرك كهربائي مساند للسيارات الرياضية لإنتاج المزيد من القوة دون الحاجة لمحرك كبير الحجم وذلك قبل أن يجري التحول بالكامل للكهرباء والذي سيعتمد بكثافة خلال العقد القادم من الزمن.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية